عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| بالفيديو.. أمريكا تسقط منطاد التجسس الصيني فوق المحيط الأطلسي

إسقاط المنطاد الصيني
إسقاط المنطاد الصيني

أسقطت الولايات المتحدة منطادًا صينيًا عملاقًا تقول إنه كان يتجسس على مواقع عسكرية رئيسية في جميع أنحاء أمريكا.



 

 

 

وأكدت وزارة الدفاع  الأمريكية أن مقاتلاتها أسقطت البالون فوق المياه الإقليمية الأمريكية.

وأغلقت ثلاثة مطارات وأغلقت الأجواء قبالة سواحل ولايتي نورث وساوث كارولينا بينما نفذ الجيش العملية يوم السبت.

وأظهرت لقطات بثتها شبكات التلفزيون الأمريكية سقوط البالون في البحر بعد انفجار صغير.

قال مسؤول دفاعي للصحفيين إن مقاتلة نفاثة من طراز F-22 اشتبكت مع منطاد على ارتفاعات عالية بصاروخ واحد - AIM-9X - وسقط على بعد ستة أميال بحرية قبالة الساحل الأمريكي في الساعة 14:39 بتوقيت شرق الولايات المتحدة "19:39 بتوقيت جرينتش".

 

وتعرض الرئيس الأمريكي جو بايدن لضغوط لإسقاط منطاد التجسس الصيني منذ ظهوره لأول مرة في المجال الجوي الأمريكي الأسبوع الماضي.

 

أثار هذا اكتشاف المنطاد أزمة دبلوماسية، حيث ألغى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين زيارة وشيكة إلى الصين بسبب انتهاك السيادة الأمريكية.

 

ونفت السلطات الصينية أنه المنطاد لأغراض التجسس، وبدلاً من ذلك قالت إنها منطاد طقس ضل طريقه.

وافق الرئيس بايدن لأول مرة على خطة إسقاط المنطاد يوم الأربعاء، لكن البنتاجون قال إنه قرر الانتظار حتى يصبح الجسم فوق الماء حتى لا يعرض الناس على الأرض لخطر لا داعي له.

في وقت سابق يوم السبت، قال بايدن للصحفيين إنه "سيهتم بالأمر"، ردًا على سؤال حول ما سيحدث للمنطاد، الذي كان يطير على ارتفاع أعلى من خطوط الطيران التجارية.

بعد فترة وجيزة، أوقفت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية "FAA" لفترة وجيزة جميع الرحلات الجوية المدنية في ثلاثة مطارات حول ساحل ساوث كارولينا بسبب "جهود الأمن القومي".

 

كما نصح خفر السواحل البحارة بمغادرة المنطقة بسبب العمليات العسكرية "التي تشكل خطرا كبيرا".

قال مسؤول عسكري لوكابة رويترز إن الجيش يحاول الآن انتشال الأنقاض التي تنتشر على مسافة 11 كيلومترا، حيث توجد سفينتان بحريتان، إحداهما مزودة برافعة ثقيلة للإنقاذ، في المنطقة التي سقط فيها المنطاد.

 

الصين تقلل من شأن إلغاء زيارة بلينكين 

 

 

من ناحية أخرى، سعت الصين إلى التقليل من شأن إلغاء زيارة بلينكين فوق المنطاد في بيان يوم السبت، قائلة إن أيا من الجانبين لم يعلن رسميا عن خطة لزيارة.

 

وقالت وزارة الخارجية الصينية إن بكين "لن تقبل أي تخمين أو دعاية لا أساس لها" واتهمت "بعض السياسيين ووسائل الإعلام في الولايات المتحدة" باستخدام الحادث "كذريعة لمهاجمة الصين وتشويه سمعتها".

 

وبحسب المسؤولين الأمريكيين، فإن المنطاظ طاف فوق ألاسكا وكندا قبل أن يظهر فوق ولاية مونتانا الأمريكية، التي تضم عددًا من مواقع الصواريخ النووية الحساسة.

 

وأثار الحادث غضب كبار المسؤولين الأمريكيين، حيث أبلغ بلينكين بكين بأن وجود المنطاد كان "انتهاكًا واضحًا لسيادة الولايات المتحدة والقانون الدولي" و"عمل غير مسؤول" عشية زيارته للصين.

 

 

وكان من المقرر أن يزور كبير الدبلوماسيين الأمريكيين بكين في الفترة من 5 إلى 6 فبراير لإجراء محادثات حول مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك الأمن وتايوان و "Covid-19"، وكان يمكن أن يكون أول اجتماع رفيع المستوى بين الولايات المتحدة والصين هناك منذ سنوات.

 

لكن الخطط تعثرت بعد أن أعلن مسؤولو دفاع أمريكيون أنهم كانوا يتعقبون منطاد مراقبة عملاق فوق الولايات المتحدة يوم الخميس.

ويوم الجمعة، أقرت الصين أخيرًا أن المنطاد كان ملكًا لها، قائلة إنه منطاد مدني يستخدم لأبحاث الأرصاد الجوية، والذي انحرف عن مساره بسبب سوء الأحوال الجوية.

 

وفي وقت متأخر من يوم الجمعة، قال البنتاجون إنه تم رصد منطاد تجسس صيني ثان - هذه المرة فوق أمريكا اللاتينية مع تقارير عن مشاهد فوق كوستاريكا وفنزويلا.

ل

م تدل الصين حتى الآن بأي تصريحات عامة على المنطاد الثاني.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز