عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

سلطات دونيتسك: القوات الروسية تسيطر على أكثر من ثلث مدينة باخموت

دينيس بوشيلين
دينيس بوشيلين

 أعلن القائم بأعمال رئيس إقليم "دونيتسك" دينيس بوشيلين، اليوم الثلاثاء، سيطرة القوات الروسية على تسع مواقع محصنة جديدة لقوات أوكرانيا على محور مارينكا.. مشيرا إلى سيطرة القوات على معظم مدينة أرتيوموفسك "باخموت".



وذكر بوشيلين، وفقا لقناة "روسيا اليوم" أن القوات الروسية تمركزت في شمال وشرق مدينة أرتيوموفسك (باخموت) مشيرا إلى أن قوات كييف عمدت إلى تفخيخ المنازل بالمدينة تحضيرا للانسحاب.

وكان بوشيلين قد أعلن، أمس، استخدام (كييف) للأسلحة الكيميائية على محوري باخموت وأجليدار، موضحا أن قوات (كييف) تواصل رمي مواقع القوات الروسية خلال الأسابيع الثلاثة الماضية بمركبات كيميائية تسبب السعال والدموع، مؤكدا أن الوضع يتدهور بشكل ملموس في أوجليدار.

وأعلن القائم بأعمال رئيس دونيتسك دينيس بوشيلين، بعض التقدم في محيط مدينة سيفيرسك والتي تعد النقطة الاستراتيجية للسيطرة على مدينة كراسنه ليمان.. مشيرا إلى أن القوات الروسية تتقدم علي طول خط المواجهة فى "دونيتسك"، واستمرار المعارك فى شمال غرب مدينة ماريانكا.

  وأكد بوشيلين تمركز القوات الروسية شمال وشرق مدينة أرتيوموفيسك، مشيرا إلى تدهور وضع العدو علي محور أوجليدار. 

وأقرت وسائل إعلام أوكرانية في وقت سابق، بأن القوات الروسية سيطرت علي أكثر من ثلث مدينة أرتيوموفسك باخموت.

على صعيد متصل، قصفت القوات الروسية منشأة بنية تحتية في مجمع أوتشاكيف في منطقة ميكولايف بقذائف ميلرز؛ ما أدى إلى انقطاع التيار الكهرباء في أجزاء كثيرة من المنطقة.

ونقلت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية عن الإدارة العسكرية الإقليمية في ميكولايف القول إنه "خلال الساعات الماضية، قصف الروس مجمع أوتشاكيف بقذائف ميلرز، ونتيجة لذلك، تُرك جزء من هذه المستوطنة بدون كهرباء، ويتم تحديث المعلومات حاليا عن الضرر وعدد الاصابات ".

وتجدر الإشارة إلى أنه - خلال الليلة الماضية - أدى القصف الروسي للمجمع السكني تشورنومورسك إلى تدمير منشأة للبنية التحتية، ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات.

من جانبه، أشار رئيس مجلس إقليم "دنيبروبتروفسك" جنوبي أوكرانيا ميكولا لوكاشوك، إلى أن القوات الروسية قصفت الإقليم في الليلة الماضية، مما أدى إلى انقطاع إمدادات المياه عن أكثر من 60 ألف ساكن في 9 بلدات.

قال لوكاشوك - في تصريح نقلته وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية الرسمية - إن المحتلين الروس قصفوا منطقة نيكوبول بالمدفعية الثقيلة وفي الليل هاجموا العديد من البلدات الأخرى مرتين وأطلق نحو أربعين قذيفة على بلدة مرانيتس".

وأضاف لوكاشوك:" أن القصف الروسي أدى إلى إتلاف خطوط الكهرباء، ونتيجة لذلك تم قطع الخدمات عن إحدى محطات الضخ في الإقليم وتركت تسع بلدات بدون إمدادات المياه حتى صباح اليوم.. بالإضافة إلى ذلك، دمرت القوات الروسية أربعة مبان سكنية خاصة ومبنى خارجي وشبكات كهرباء وخط أنابيب غاز، بينما لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات". وفي السياق، أكد رئيس الإدارة العسكرية لإقليم "دونيتسك" شرقي أوكرانيا بافلو كيريلينكو، أن مدنيًا لقى حتفه جراء قصف شنته القوات الروسية على الإقليم ليلة أمس. وقال كيريلينكو:" تأكد لدينا ليلة أمس أن الروس تورطوا في مقتل شخصً آخر من سكان "دونيتسك" وبالتحديد في باخموت، بينما أصيب خمسة آخرون في المنطقة"..مشيرًا إلى صعوبة تحديد العدد الدقيق للضحايا في ماريوبول وفولنوفاكا، موضحا أن القوات الروسية شنت على مدار يوم أمس 6 هجمات صاروخية و24 ضربة جوية و75 هجومًا باستخدام أنظمة إطلاق صواريخ متعددة استهدف أغلبها أهدافًا مدنية في مناطق خاركيف ودونيتسك ودنيبروبتروفسك وخيرسون. بينما تم الإبلاغ عن وقوع إصابات في صفوف السكان المدنيين. تجدر الإشارة إلى أن روسيا بدأت منذ 24 فبراير 2022 عملية عسكرية خاصة في إقليم "دونباس" جنوب شرقي أوكرانيا، في أعقاب طلب إقليمي "دونيتسك" و"لوجانسك "رسميا دعم موسكو التي اعترفت بكل منهما "جمهورية مستقلة" ودخلت فى مواجهات عسكرية مع الجيش والقوات الأوكرانية.. بينما فرضت الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول الغربية عقوبات اقتصادية ضخمة على روسيا. وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين /الجمعة 30 سبتمبر2022/ في كلمة ألقاها بالكرملين أمام المئات من كبار السياسيين الروس، عن ضم أربع مناطق شرقي أوكرانيا هي :لوجانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا؛ بعد "استفتاءات" رفضت نتيجتها كييف وعواصم الدول الغربية، والأمم المتحدة التي قال أمينها العام : إن "الضمّ يتعارض مع مبادئ الأمم المتحدة وما يمثّله المجتمع الدولي".  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز