عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بمشاركة شعراء من 11 دولة عربية

انطلاق أولى فعاليات الاحتفاء بـ"عام الشعر العربي 2023" في المملكة

فعاليات الاحتفاء بـعام الشعر العربي 2023 في المملكة
فعاليات الاحتفاء بـعام الشعر العربي 2023 في المملكة

نظمت الموسوعة العالمية للأدب العربي "أدب" أولى فعاليات الاحتفاء بـ"عام الشعر العربي 2023"، الذي أطلقته وزارة الثقافة بعد موافقة مجلس الوزراء عليه الأسبوع الماضي.



 

وجاءت الاحتفالية ضمن الفضاء الإلكتروني، بحضور ما يزيد على 5000 مستمع، وبمشاركة شعراء من 11 دولة عربية، حيث ثمنوا هذه المبادرة الكريمة من المملكة باعتماد عام الشعر العربي 2023، فقد قال الشاعر السوري ياسر الأطرش: "إن هذه من اللحظات التاريخية النادرة التي تواءم فيها الرسمي والثقافي، والتي يجب علينا استثمارها والكرة في ملعبنا كما يُقال، وعلى المؤسسات الثقافية الرسمية والمدنية التحلي بالمسؤولية؛ لكي نظهر الشعر العربي والأدب العربي قوة ناعمة مقنعة، ولكي تعمم التجربة في دول أخرى بعد المملكة العربية السعودية".

 

فيما قالت الدكتورة الجزائرية شفيقة وعيل: "أن يكون للشعر عام بمنظور المملكة العربية السعودية يعني أن تحيا مركزيته في وجدان الإنسان العربي بعد التهميش، وأن تبعث الحمولة الجمالية للثقافة العربية وإنسانها، وأن نعيد الشعر ونسترجع حقنا في الشعر ونخرجه من أدراج الكماليات إلى مقومات الحياة".

 

كما نوه الشاعر العماني حسن المطروشي بمبادرة المملكة بتخصيص هذا العام عامًا للشعر العربي، الذي يأتي انطلاقا من دورها الطبيعي في فلك الثقافة، فهي حاضنة الثقافة العربية، وهي ذاكرة الثقافة العربية، وهي موطن الشعر.

 

وشارك الشعراء في هذه الأمسية بمختارات من قصائدهم ونصوصهم الشعرية، وكان من ضمن حضور هذه الأمسية رئيس هيئة الأدب والنشر والترجمة الدكتور محمد حسن علوان، والناطق الرسمي للاتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لويس ميغيل بوينو، الذي أبدى إعجابه باللغة العربية والأدب العربي وفنونه المختلفة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز