عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأردن: استمرار التنسيق والتشاور مع مصر والعراق لتنفيذ مخرجات " قمة بغداد ٢"

   كشف وزير الصناعة والتجارة والتموين والعمل الأردني يوسف الشمالي، أن الحكومة الأردنية والعراقية تعمل بكل جد بالتنسيق مع الجانب المصري لاستكمال تنفيذ مخرجات القمم الثلاثية التي جمعت قادة مصر والأردن والعراق على هامش قمة بغداد نهاية العام الماضي. 



جاء ذلك خلال مباحثات الشمالي والوفد المرافق له في بغداد اليوم الأربعاء، مع عدد من الوزراء والمسؤولين العراقيين بشأن آليات تعزيز التعاون بين البلدين في العديد من المجالات. 

وأكد الشمالي الذي يرأس الجانب الأردني في اللجنة المشتركة أن العلاقة بين العراق والأردن تكاملية تخدم المصالح المشتركة، وأن الحكومتين تعملان مع الحكومة المصرية في العديد من المجالات وعلى وجه الخصوص تحقيق التكامل الصناعي وتعزيز الأمن الغذائي وغيرها.

وقال الشمالي، الذي يرأس حاليا وفدا رفيع المستوى من القطاعين العام والخاص لاجتماعات اللجنة الأردنية العراقية المشتركة في دورتها التاسعة والعشرين، إن هناك العديد من المشاريع والتفاهمات التي يجري العمل على تنفيذها بين الأردن والعراق بهدف تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها وفي مقدمتها مشروع المدينة الاقتصادية المشتركة والربط الكهربائي وأنبوب النفط وفي مجال العمل وغيرها.

وأشار إلى أن أجندة اجتماعات اللجنة المشتركة تحفل بالعديد من الملفات التي من شأنها الارتقاء بأطر التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وأكد أن الوزير الأردني هناك تقدما واضحا في سير العمل بإجراءات تنفيذ مشروع المدينة الاقتصادية المشتركة ويتوقع طرح دعوة استقطاب مطور له خلال النصف الثاني من العام الحالي، وكذلك الحال بالنسبة لمشاريع التعاون الأخرى في مجالات الطاقة والتجارة والنقل وغيرها.

وتم تبادل الاهتمام المشترك لإزالة الصعوبات التي تواجه التجارة البينية وتحفيز القطاع الخاص في كلا البلدين للاستفادة من الفرص المتاحة في العراق والأردن.

وأشار الشمالي إلى أن مشاركة وفد كبير من رجال الأعمال الأردنيين في ملتقى الأعمال المشترك الذي ستنطلق أعماله في بغداد الأربعاء، إلى جانب عدد كبير من رجال الأعمال العراقيين يعكس الاهتمام والرغبة في تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين على مختلف الأصعدة.

من جانبهم، أكد الوزراء والمسؤولون الذين التقاهم الشمالي أهمية تسريع الإجراءات المتعلقة بالمشاريع الاستراتيجية بين البلدين وتحفيز القطاع الخاص للاستفادة من الفرص المتاحة.

كما أكدوا أهمية مواصلة العمل المشترك لزيادة حجم التجارة البينية وإقامة الاستثمارات في كلا البلدين وتبادل الخبرات والتعاون في مجالات العمل والتدريب المهني والاستفادة من التجربة الأردنية في هذا المجال.

وبدأت في العاصمة العراقية بغداد الأربعاء، الاجتماعات الفنية لاجتماعات اللجنة الأردنية – العراقية المشتركة في دورتها 29 التي ستنعقد الخميس برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل ووزير الصناعة والمعادن العراقي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز