عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

انطلاق الفصل الدراسي الثاني بالمدارس والجامعات بعدد من المحافظات

صورة ارشيفية_مدارس
صورة ارشيفية_مدارس

بدأت المدارس والجامعات استقبال الطلاب اليوم السبت، بالتزامن مع انطلاق أول أيام الفصل الثاني للعام الدراسي رسميا، حيث تستقبل المدارس نحو 25 مليون طالب وطالبة.



 

وتبدأ الدراسة اليوم في مدارس المحافظات التي لا تطبق إجازة السبت وهي" الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان وشمال سيناء وكفر الشيخ والبحيرة والإسماعيلية"، إلى جانب عدد محدود من مدارس القاهرة والجيزة، بينما يبدأ الفصل الدراسي الثاني في باقي المحافظات غدا.

 

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم عن اتخاذ إجراءات لضمان انضباط العملية التعليمية وخلق روح تنافسية بين الإدارات التعليمية من خلال تنظيم مسابقة المديرية المتميزة، وتشكيل غرفة عمليات مركزية بالوزارة لمتابعة سير الدراسة.

 

ففي الإسكندرية - استقبلت كليات ومعاهد المحافظة اليوم طلابها مع بداية أعمال الفصل الدراسي الثاني، مع التشديد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية ومراعاة التباعد المكاني بين الطلاب.

 

ووجه رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوة بضرورة الاهتمام بتطبيق الإجراءات الاحترازية الوقائية، وتجهيز كميات كافية من مواد التعقيم اللازمة؛ لتطهير جميع القاعات والطرقات والمكاتب والمداخل حرصًا على سلامة كافة منتسبي المجتمع الأكاديمي.

 

وأكدت جامعة الإسكندرية على التزام كافة الكليات والمعاهد بالجدول الزمني للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الجاري ويستمر لمدة 16 أسبوعا وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الثاني خلال شهر يونيو القادم وفق نظام كل كلية وطبيعة الدراسة.

 

وتحرص جامعة الإسكندرية على تكثيف برامج التوعية للطلاب مع بداية الفصل الدراسي الثاني بأهمية الالتزام بإجراءات السلامة الصحية وممارسة العادات السليمة للوقاية من كافة الأمراض.

 

وفي السياق - قال الدكتور عربي أبوزيد، وكيل أول وزارة التربية والتعليم في الإسكندرية، أنه تم الانتهاء من كافة الاستعدادات لانتظام الدراسة، ونظافة وتطهير المدارس حفاظا على صحة وسلامة الطلاب، وإزالة كافة الإشغالات والباعة الجائلين من محيط كل المدارس، لتوفير بيئة ملائمة للطلاب وللحفاظ على السيولة المرورية.

 

وشدد على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تحقيق انضباط وانتظام العملية التعليمية، وحظر تحصيل أي مبالغ مالية من الطلاب أو أولياء الأمور، وتكثيف عمل غرف العمليات بالإدارات التعليمية التسع، والالتزام بالبرنامج الزمني الوارد من الوزارة للأنشطة التربوية والبطولات والمسابقات المختلفة، والالتزام بتنفيذ لائحة الانضباط المدرسي. ووجه بتوفير جداول الفصول وتسليم الكتب واستكمال تفعيل الأنشطة واليوم الرياضي بنسبة 25% جديدة لتصبح نسبة تفعيله 75% بمدارس المحافظة، ومتابعة غلق مراكز الدروس الخصوصية، وتكثيف عمل المتابعات الميدانية لمتابعة الالتزام بالقرارات الوزارية والكتب الدورية ومدى انتظام العملية التعليمية، وتنظيم ندوات ثقافية وبرامج زيارات ورحلات ميدانية للطلاب للتوعية بالمشروعات القومية.

 

وفي الغربية -أكد المهندس ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية انتظام الدراسة في 705 مدارس، مضيفا أن المديرية أنهت استعداداتها لاستقبال الفصل الدراسي الثاني على مستوى الإدارات التعليمية العشر وتم تجهيز جميع المدارس.

 

ووجه وكيل الوزارة بأن يتم تسليم الكتب في أول أيام الدراسة بصورة احتفالية لإدخال البهجة والسعادة على الطلاب، وذلك بناء على توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والمحافظ الدكتور طارق رحمي.

 

وشدد حسن على الاهتمام بالإشراف اليومي داخل المدارس ومتابعة سلامة المباني ومتابعة تنفيذ الصيانة البسيطة داخل المدارس والمتابعة الدقيقة للمدارس والتأكيد على الالتزام بمواعيد دخول وخروج الطلاب.

 

كما وجه بالتأكيد على اتباع الإجراءات الاحترازية ونظافة الفصول ودورات المياه وتطهيرها وتعقيمها.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز