عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
المشروعات القومية أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

الأمين العام لمنظمة "أوبك" خلال ايجبس ٢٠٢٣: حضور الرئيس السيسي يعكس اهتمامه بصناعة الطاقة

الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص
الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص

ألقي الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) هيثم الغيص كلمة في افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (إيجبس 2023) وفي مستهل كلمته توجه أمين عام اوبك بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على رعايته لهذا الحدث المهم في الصناعة النفطية، مشيرا إلى أن حرص سيادته على حضور الافتتاح يعكس اهتمامه البالغ بصناعة الطاقة بشكل عام وصناعة النفط والغاز بشكل خاص تأكيدا على دور مصر الريادي في أسواق الطاقة.



وأعرب الغيص عن سعادته بحضور افتتاح هذا المؤتمر في القاهرة لأول مرة كأمين عام لمنظمة اوبك، لافتا إلى أن أوبك احتفلت أمس بالقاهرة بـ"اتفاق المعادي" التاريخي الذي تم التوصل إليه من قبل الخمس دول المؤسسة لمنظمة أوبك عام ١٩٥٩ في نادي المعادي واليخت في مصر والذي مهد الطريق لإنشاء منظمة أوبك بعدها بعام في بغداد.

 

وأضاف الغيص أن مصر وأوبك يعملان دائما جنبا إلى جنب، وأن مصر داعم رئيسي لإعلان التعاون المعروف بأوبك بلس والذي أكدت مجموعة العشرين والدول المستهلكة الرئيسية دوره الإيجابي والبناء في دعم استقرار أسواق البترول العالمية.

وأكد الغيص أن أوبك ملتزمة بدعم استقرار السوق والاستثمارات بهدف تلبية الطلب المتزايد ودعم جهود خفض الكربون، مشيرا إلى أن توقعات أوبك الأخيرة أظهرت أن الطلب على الطاقة يتزايد وسيصل إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا خلال العام الحالى وذلك في ظل معاناة صناعة البترول من تراجع الاستثمارات بشكل كبير خلال السنوات الماضية. وأشار أن أوبك تتوقع أن صناعة البترول تحتاج استثمارات تبلغ حوالي ١٢ تريليون دولار حتى عام ٢٠٤٥ بواقع ٥٠٠ مليار دولار سنويا، مشددا على أهمية الاستثمار في أمن الطاقة كمكون رئيسى للنشاط الاقتصادي وتوفر الطاقة والاستقرار بأسواق الطاقة.

ودعا الغيص كل المعنيين بشؤون التغيرات المناخية أن ينظروا للقضية بمنظور آخر وأن يعملوا نحو انتقال طاقي يضمن أمن الطاقة للجميع، مشيرا إلى أن استضافة مصر الرائعة لمؤتمر المناخ COP27 وفرت منصة استراتيجية لدعم تحول طاقى متوازن وعادل وأن COP28 ستنعقد في دولة الإمارات العضو في منظمة أوبك مما يمثل فرصة جديدة لإيجاد حلول جماعية ومستدامة. 

وفي ختام كلمته وجه الغيص الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي ولوزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا على توفير فرصة لمشاركة الآراء والرؤى والأفكار من خلال مؤتمر إيجبس.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز