عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نائب الأمين العام للناتو: حماية الممتلكات الثقافية حماية لقيمنا

أكد نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلنطي (ناتو) ميرتشيا جيوانا أن حماية الممتلكات الثقافية تعتبر قبل كل شيء حماية لهوية المجتمع وتاريخه المشترك وقيمه وتقاليده .



 

وذكر بيان صادرعن الحلف أن تصريحات جيوانا جاءت خلال مؤتمر بعنوان "حماية الممتلكات الثقافية وحلف الناتو: التجارب والممارسات والاتجاهات"، الذي عقد في مقر الناتو بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وأضاف جيوانا أن الصراع في أوكرانيا يوضح أن الممتلكات الثقافية، بجانب أهمية وضعها تحت الرعاية والاعتبار، أصبحت بشكل متزايد هدفًا للهجوم المتعمد، مشيرا إلى أنه يجب على الناتو والمجتمع الدولي الأوسع أن يضاعفا جهودهما لحمايتها بشكل مناسب. 

وأفاد نائب الأمين العام بأن جهود الناتو لحماية الممتلكات الثقافية في مناطق العمليات، ليس أقلها في كوسوفو، مشيرا إلى أهمية القرار الذي اتخذ في قمة مدريد العام الماضي لتأييد أول "نهج للأمن البشري ومبادئ توجيهية" لحلف الناتو ، والذي يعتبر حماية الممتلكات الثقافية إحدى الركائز الأساسية.

ونظم مكتب الممثل الخاص للأمين العام لشؤون المرأة والسلام والأمن المؤتمر، الذي ضم مجموعة واسعة من الممارسين العسكريين والمدنيين والخبراء والممثلين الوطنيين. وعقد المؤتمر بهدف زيادة تعزيز جهود الناتو ورفع الوعي بأهمية حماية الممتلكات الثقافية في جميع المهام والعمليات والأنشطة التي يقودها الناتو.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز