عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد توجيهات الرئيس.. 10 معلومات عن المشروع القومي للمستودعات الاستراتيجية للسلع الأساسية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

يُمثل مشروع إنشاء مستودعات استراتيجية لتخزين السلع الأساسية أولوية للدولة المصرية، ويبرهن على جدية الحكومة في اتخاذ خطوات جادة في سبيل تحقيق الأمن الغذائي وتوفير السلع الغذائية الأساسية



 

وهذه أبرز المعلومات عن المشروع القومي للمستودعات الاستراتيجية للسلع الأساسية، المُقرر تنفيذُه بعدة محافظات. 

-    إقامة هذه المستودعات تأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة تعزيز الأمن الغذائي باعتباره إحدي دعائم الأمن القومي المصري، وكذا بغرض تحسين منظومة تخزين السلع المعمول بها حاليا. 

 

-    مشروع المستودعات الاستراتيجية يعد خطوة استباقية بادرت بها القيادة السياسية لضمان تأمين مخزون استراتيجي من السلع الأساسية والمنتجات الغذائية، بهدف توفير السلع للمواطنين بشكل مستدام لتلبية احتياجاتهم، من خلال تأمين مصادر الغذاء وسلاسل الإمداد وتطوير التخزين.

  -     إقامة المستودعات الاستراتيجية هو أحد المحاور التي تعمل عليها وزارة التموين من أجل تطوير منظومة التجارة الداخلية.

 

-     مصر بحاجة إلى إقامة 7 مستودعات استراتيجية بحيث تخدم أكثر من محافظة وفقا لدراسة أعدتها الوزارة.

 

-    تم البدء في تنفيذ 4 مخازن منها، كمرحلة الأولى من المشروع، في محافظات: الشرقية، السويس، الأقصر، والفيوم، وتستكمل باقي الخطة تباعا.

 

-    المرحلة الثانية ستتم بنطاق القاهرة الكبرى، كفر الشيخ، والإسماعيلية بما يضمن التوزيع الجغرافي العادل للمستودعات الاستراتيجية لتسهيل لوجستيات النقل من المستودعات إلى نقاط التوزيع.

-     بالتنسيق مع المحافظين تم توفير عددًا من قطع الأراضي التي تتوافر بها شروط إقامة هذه المخازن، وطرحت هذه المشروعات على الشركات المتخصصة للبدء في التنفيذ.

  -     الوزارة حددت كميات المواد الغذائية والسلع الأساسية المطلوب تخزينها، ويشمل ذلك السلع الجافة والمبردة، وغيرها. 

  -     وافق مجلس الوزراء على المشروع، وتم إعداد العقود مع الشركات التي ستتولى تنفيذ المستودعات عبر نظام الشراكة مع القطاع الخاص، بالتعاون مع وحدة الشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية.

  -    سيتولى القطاع الخاص تصميم وبناء وتشغيل المستودعات، وستتعاقد الوزارة مع الشركات وفق هذه الآلية، بما يضمن الإدارة والتشغيل على أعلى مستوى والحفاظ على جودة السلع المختلفة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز