عاجل
الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن" تسقط في أول اختبار لحل الدولتين

بايدن
بايدن

سقطت إدارة الرئيس جو بايدن، في أول اختبار وأنكشفت ادعاءاتها بدعم حل الدولتين، على أراضي فلسطين التاريخية، حيث نجحت في إحباط جهود الفلسطينيين والدول العربية بمجلس الأمن الدولي، لإدانة إسرائيل لتوسيعها الاستيطاني ويطالب بوقف الأنشطة المستقبلية.



 

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس"، أن الولايات المتحدة الأمريكية، لوحت باستخدام حق الفيتو لإقناع إسرائيل والفلسطينيين بالموافقة من حيث المبدأ على تجميد لمدة ستة أشهر في أي إجراء أحادي قد يتخذهما. .

على الجانب الإسرائيلي، سيعني ذلك التزامًا بعدم توسيع المستوطنات حتى أغسطس على الأقل، وفقًا للدبلوماسيين.

على الجانب الفلسطيني، قال الدبلوماسيون إن ذلك سيعني التزامًا حتى أغسطس، بعدم متابعة إجراءات ضد إسرائيل في الأمم المتحدة والهيئات الدولية الأخرى مثل المحكمة الدولية والمحكمة الجنائية الدولية ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

 

وبدلا من إصدار قرار، قال دبلوماسيون في الأمم المتحدة إن مجلس الأمن سيتبنى بيانا رئاسيا أضعف على غرار القرار، ربما اليوم الاثنين.

 

أصبحت البيانات الرئاسية، التي تتطلب دعمًا من جميع دول المجلس الخمسة عشر، جزءًا من سجل المجلس ولكنها ليست ملزمة قانونًا.

 

وتحدث الدبلوماسيون بشرط عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين لمناقشة المفاوضات شديدة الحساسية أن  استخدام حق النقض ضد قرار المستوطنات كان سيشكل صداعا سياسيا للرئيس جو بايدن وهو يقترب من الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

 

ويكافح بايدن لتحقيق التوازن بين معارضته للمستوطنات الإسرائيلية ودعمه لحل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني مع تحركات لتحسين العلاقات مع الفلسطينيين التي تحظى بدعم واسع من مؤيديه التقدميين.

 

وعلى الرغم من أن الإدارة قد شجبت بالفعل التوسع الاستيطاني الإسرائيلي الأخير وصفت القرار الفلسطيني بأنه "غير مفيد"، إلا أن كبار الجمهوريين في الكونجرس حذروا بايدن من أن استخدام حق النقض سيكون له عواقب وخيمة على أجندته التشريعية.

كما أن الفيتو سيحبط جهود الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الداعمة للفلسطينيين، مثل الإمارات العربية المتحدة، التي كانت ترعى القرار في مجلس الأمن، حيث يسعى الغرب لدعم أوكرانيا في الحرب مع روسيا.

 

وتتطلع الولايات المتحدة إلى قيام الإمارات والدول الأخرى المتعاطفة مع الفلسطينيين بالتصويت لصالح قرار في الجمعية العامة المكونة من 193 عضوا يوم الخميس يدين روسيا لغزوها أوكرانيا ويدعو إلى وقف الأعمال العدائية والانسحاب الفوري لجميع القوات الروسية.

 

 

وتم التوصل إلى الاتفاق يوم الأحد بعد أيام من المحادثات المحمومة بين كبار مسؤولي إدارة بايدن مع قادة فلسطينيين وإسرائيليين وإماراتيين.

 

وقال دبلوماسيون إن الجهود المكثفة شملت وزير الخارجية أنتوني بلينكين، وسفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ونائب سوليفان بريت ماكغورك ، وكبير الدبلوماسيين للشرق الأوسط ، باربرا ليف ، والمبعوث الخاص للفلسطينيين. شؤون هادي عمرو.

جاء الضغط الفلسطيني من أجل التوصل إلى حل في الوقت الذي أعادت فيه الحكومة الإسرائيلية اليمينية الجديدة تأكيد التزامها ببناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية وتوسيع سلطتها على الأراضي التي يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم في المستقبل.

 

 

واحتلت إسرائيل الضفة الغربية، إلى جانب القدس الشرقية وقطاع غزة، في حرب عام 1967.

 

 

وتعتبر الأمم المتحدة ومعظم المجتمع الدولي المستوطنات الإسرائيلية غير شرعية وتشكل عقبة أمام إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود. يعيش حوالي 700 ألف مستوطن إسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية التي ضمتها إسرائيل.

 

في ديسمبر 2016، طالب مجلس الأمن إسرائيل "بالوقف الفوري والكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية".

 

وشددت على أن وقف الأنشطة الاستيطانية "ضروري لإنقاذ حل الدولتين".

 

تم تبني هذا القرار بعد امتناع إدارة الرئيس باراك أوباما عن التصويت، وهو ما يكشف  حماية الولايات المتحدة لإسرائيل من أي عمل في الأمم المتحدة، بما في ذلك استخدام حق النقض "الفيتو" ضد القرارات التي يدعمها العرب.

 

 

ومع ذلك، فإن حرب أوكرانيا تلوح في الأفق بشكل كبير ، خاصة هذا الأسبوع.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز