عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

بالفيديو.. شاهد اصطفاف المعدات المشاركة في تنفيذ خطة إعمار سيناء

اصطفاف المعدات
اصطفاف المعدات

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، فعالية "تفقد اصطفاف المعدات المشاركة في تنفيذ خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء"، بمحافظة الإسماعيلية، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.



 

 

وبدأت الفاعلية بتلاوة آيات من القرآن الكريم بصوت القارئ أيمن عقل، تلتها كلمة لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي استعرض فيها جهود الدولة على مدار السنوات التسع الماضية في تنمية سيناء والمستمرة خلال الفترة القادمة. وأكد مدبولي أن جهود الدولة لتنمية سيناء تمثل عبورا جديدا، مشيرا إلى أن سيناء افتقدت على مر التاريخ لخطة تنموية متكاملة، موضحا أن الدولة بدأت في تنمية سيناء بعد حرب 1973.

 

قال مدبولي إننا اخترنا مكافحة الإرهاب بالتوازي مع تنمية سيناء، مشددا على أن الرئيس السيسي أكد عدم قدرة أي أحد على فصل سيناء عن مصر.

 

وأضاف أنه تم الاستعانة بأحدث برامج الذكاء الاصطناعي لمعرفة انطباع العالم عن سيناء، مشيرا إلى أن برنامج "شات جي بي تي" يمثل ثورة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهو "روبوت" يتم إجراء محادثة معه وتوجيه عدد من الأسئلة لهذا البرنامج عن أي موضوع، موضحا أن هذا البرنامج مخزن بقاعدة بيانات كاملة وبناء على ذلك يقوم بالإجابة على هذه الأسئلة بوضوح شديد.

 

 

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي - في كلمته خلال احتفالية تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم /الأحد/ اصطفاف المعدات المشاركة في تنفيذ خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء - إن أهم المشروعات التي أقامتها الدولة المصرية على مدار الـ30 عاما الماضية في سيناء ، ارتكزت على مشروعين هما منطقة ميناء بورسعيد أو شرق التفريعة والمنطقة الصناعية، ومشروع الاستصلاح الزراعي القائم على ترعة "الشيخ جابر" أو ترعة السلام لمنطقة بئر العبد، مشيرا إلى أنه لم يتم استكمال هذه المشروعات لعدة أسباب ومعوقات وظلت هذه المشروعات متعثرة منذ التسعينات ولم يتحقق الهدف منها.

وأضاف مدبولي أن أهم استقصاء لأهالي سيناء قام به مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء في عام 2010 حول أبرز المشكلات التي تواجههم، توصل إلى أن حوالي 63 % من الأهالي أرجع المشكلات إلى نقص المياه، و50% النقل والارتباط مع امتداد الدولة، و25 % التعليم والكهرباء والصحة.

وأوضح مدبولي أن حجم الاستثمارات المنفذة والجاري تنفيذها في مشروعات التنمية في شبه جزيرة سيناء، بلغ نحو 610 مليارات جنيه مصري وهو ما أنفق ويتم إنفاقه على التنمية المتكاملة لسيناء.

وأكد أن التنمية العمرانية كانت أهم شيء، وكيفية الربط الكامل بين غرب قناة السويس وشرق قناة السويس أو إقليم سيناء.. موضحا أنه بالنسبة للربط البري فتم تنفيذ 5 أنفاق تحت قناة السويس أضيفت للنفق الوحيد الذي كان متواجدا وهو نفق الشهيد أحمد حمدي في السويس، وأصبح اليوم لدينا 6 أنفاق، و 7 كباري عائمة، فضلا عن مجموعة هائلة من شبكات الطرق التي تم تنميتها في سيناء والتي تتجاوز 3 آلاف كم من الطرق.

وأشار إلى أن الدولة المصرية اختارت أن يتم تنفيذ الأنفاق التي تصل سيناء بسواعد أبنائها في زمن قياسي بالتوازي؛ مما يعد إعجازا هندسيا، بدلا من انتظار الشركات العالمية التي وضعت رؤية للتنفيذ خلال 15 عاما على الأقل بالتتابع.

وتابع مدبولي "أصبح لدى الدولة اليوم، بالإضافة إلى النفق القديم "نفق الشهيد أحمد حمدي"، 5 أنفاق بتكلفة بلغت 35 مليار جنيه، ولو تم حسابها وفقا للتكلفة المتوقعة اليوم سيصل هذا الرقم إلى 4 أضعاف".. لافتا إلى أن الدولة لم تكتف بتنفيذ الأنفاق فقط، ولكنها وجدت أن بسبب المسافات البينية بين الأنفاق، يجب عمل مجموعة من الكباري العائمة، وبالفعل تم إنشاء 7 كباري بتكلفة حوالي مليار جنيه، لتكون أماكن وسيطة بين الأنفاق، وسميت كلها بأسماء الشهداء الأبرار الذين ضحوا بحياتهم وهم يخوضون عملية القضاء على الإرهاب في سيناء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز