عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فى تقرير عمل الحكومة الصينية

الصين تهدف إلى تحقيق نمو اقتصادي بنحو 5% في عام 2023

لي كه تشيانغ رئيس مجلس الدولة الصيني
لي كه تشيانغ رئيس مجلس الدولة الصيني

قدم لي كه تشيانغ رئيس مجلس الدولة الصيني، تقرير عمل الحكومة الصينية خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الأولى للمجلس الوطني الـ14 لنواب الشعب الصيني، التي عقدت صباح اليوم في قاعة الشعب الكبرى بالعاصمة الصينية بكين.



وقال ان العام الماضي كان عاما مهما جدا في تاريخ الحزب والدولة الصينية، حيث انعقد فيه المؤتمر الوطني العشرون للحزب الشيوعي الصيني بنجاح، والذي رسم خطة طموحة عظيمة لبناء دولة اشتراكية حديثة على نحو شامل.

منجزات جديدة 

وأمام الظروف الدولية الصعبة والمهمات الشاقة والثقيلة للإصلاح والتنمية وضمان الاستقرار داخل البلاد، اتحدت لجنة الحزب المركزية التي نواتها الرفيق شي جين بينغ مع أبناء الشعب بمختلف قومياتهم في البلاد وقادتهم في تحدي الصعاب والمضي قدما، والتنفيذ الشامل لمتطلبات ضرورة النجاح في مكافحة جائحة كوفيد-19 والحفاظ على استقرار النمو الاقتصادي وضمان سلامة التنمية، وتعزيز التنسيق والسيطرة الكلية، مما حقق الأداء الاقتصادي السلس، وارتقى بمستوى جودة التنمية من خلال خطوات ملموسة، وأبقى الوضع الاجتماعي العام مستقرا، حيث أحرزت الصين منجزات جديدة في تنميتها لم تكن سهلة المنال.

تحقيق التنمية 

وذكر لي كه تشيانغ انه خلال العام الماضي أيضا تعرضت التنمية الاقتصادية في الصين لصدمات ناجمة عن عوامل متعددة غير متوقعة داخل البلاد وخارجها مثل جائحة كوفيد 19، ولكن تحت القيادة القوية للحزب الشيوعي تم التخطيط على نحو عالي الفعالية لمكافحة الجائحة وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتم تعديل إجراءات الوقاية والسيطرة عليها.

نمو الناتج المحلى للبلاد:

وكشف رئيس مجلس الدولة الصيني عن نمو الناتج المحلي الإجمالي السنوي بالصين بنسبة 3 بالمائة، مشيرا إلى توفير فرص عمل جديدة لصالح 12.06 مليون مواطن في المدن والبلدات وانخفاض نسب البطالة إلى 5.5 بالمائة بحلول نهاية العام الماضي.

وأشار أيضا إلى تجاوز خصم واسترداد ضريبة القيمة المضافة لسنة كاملة 2.4 تريليون يوان، مؤكدا على أنه تم انتشال أكثر من 32 مليون شخص من براثن الفقر وتوظيفهم.

خلق 12 مليون فرصة عمل:

وذكر لي كه تشيانغ أنه في السنوات الخمس الماضية ارتفع الناتج المحلي الإجمالي في بلاده إلى 121 تريليون يوان، بمتوسط معدل نمو سنوي قدره 5.2٪ على مدى السنوات الخمس الماضية، فيما ظل إنتاج الحبوب مستقرا عند أكثر من 650 مليون طن للسنوات المتتالية، لافتا إلى استحداث أكثر من 12.7 مليون وظيفة جديدة سنويا في المدن والبلدات.

وقال أنه بعد ثماني سنوات من الجهود المتواصلة، تم انتشال ما يقرب من 100 مليون من سكان الريف من براثن الفقر.

وكشف رئيس مجلس الدولة الصيني خلال الجلسة الافتتاحية عن الأهداف الرئيسية المتطلعة للحكومة في العام الحالي، وتتمثل في نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنحو 5 في المائة وخلق حوالي 12 مليون وظيفة جديدة في المدن والبلدات، وزيادة مؤشر أسعار المستهلكين بنحو 3٪، وإنتاج للحبوب يحافظ على المستوى فوق 650 مليون طن.

الحوافز الضريبية 

وذكر من ضمن الاهداف ايضا تعزيز السياسة المالية العامة النشطة لتحسين الكفاءة، والتخطيط لأن تكون نسبة العجز 3 في المائة، بالإضافة إلى الحوافز الضريبية المتمثلة في الاستمرار في العمل بالتدابير الحالية وتحسينها لتخفيض الضرائب والرسوم واسترداد الضرائب وتأجيلها.

وأكد على إعطاء الأولوية لتعزيز توظيف الشباب ولا سيما خريجي الجامعات، بالإضافة إلى تعزيز التحديث للقاحات وتطوير أدوية جديدة بشكل متواصل، وضمان تلبية احتياجات الناس للعلاج الطبي بشكل فعال.

تنمية هونغ كونغ وماكاو:

كما أكد لي كه تشيانغ على تنمية هونغ كونغ وماكاو والعمل على دعم تطوير اقتصاد كل من هونغ كونغ وماكاو وتحسين معيشة الناس فيهما.

قضية تايوان

وفيما يتعلق بقضية تايوان، شدد تشيانغ على معارضة ما يسمى استقلال تايوان" بشكل حازم وتعزيز إعادة التوحيد، وتعزيز التنمية السلمية للعلاقات عبر المضيق، ودفع عملية إعادة التوحيد السلمي للوطن الأم.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز