عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قائد القوات الجوية الأوكرانية: نحتاج لطائرات مقاتلة حديثة لمواجهة خطر الصواريخ والقذائف الروسية

يوري إيهنات
يوري إيهنات

أكد قائد القوات الجوية الأوكرانية يوري إيهنات، اليوم الأحد، أن الجيش الأوكراني في حاجة ضرورية لطائرات "إف-16" الحربية لمواجهة الخطر الذي تشكله الصواريخ والقذائف الروسية الموجهة.



وقال إيهنات -في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية في نسختها الإنجليزية- إن "الروس يمكنهم إطلاق الصواريخ عن بعد وإطلاق قنابل جوية روسية موجهة من على بعد عشرات الكيلومترات، لذلك فإننا بحاجة إلى طائرات مقاتلة حديثة لحماية المدن والقرى الأوكرانية من الصواريخ والقنابل الجوية الروسية".

وأشار إينهات إلى أن أنظمة الدفاع الجوي بعيدة المدى مثل نظام "باترويت" الأمريكي سيكون لها تأثير كبير أيضًا في هذا الصدد، لكن من الضروري أن يكون لدى أوكرانيا الكثير منها لحماية كامل أراضيها.

وتابع إيهنات قائلا: "أما الطائرات فهي متحركة ويمكن استخدامها لاعتراض القاذفات الروسية أو على الأقل الضغط عليها، ما يمنعها من إلقاء القنابل، لهذا الغرض تحتاج أوكرانيا إلى طائرات مقاتلة حديثة متعددة الأغراض، حيث إن الطائرات التي لدينا تعود إلى الحقبة السوفيتية وغير قادرة على إتمام هذه المهمة".

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير مركز قيادة ومراقبة للقوات الأوكرانية بواسطة المدفعية في القطاع الجنوبي من العملية العسكرية.

وقالت الوزارة - في بيان أوردته قناة (روسيا اليوم) الاخبارية اليوم الأحد - إنه في إطار عمليات الاستطلاع والبحث، اكتشف عناصر الاستطلاع نقطة تجمع قوات لفصيلة من الأوكرانيين.

وأضافت أنه تم نقل إحداثيات الموقع على الفور إلى نقطة تحكم المدفعية بواسطة طائرة مسيرة وقامت قوات المدفعية بقصف الموقع والقضاء على جميع من فيه. وأشارت الى أن طواقم المدفعية بعد أن دمرت أهداف القوات الأوكرانية، قامت على الفور بتغيير مواقعها لأداء مهام جديدة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز