عاجل
الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

مصر تؤكد أن القضايا المصيرية في المنطقة تستوجب مناقشتها بكل جدية وسعة صدر

السفير محمد مصطفى عرفي
السفير محمد مصطفى عرفي

أكد مندوب مصر الدائم لدى الجامعة العربية السفير محمد مصطفى عرفي أن القضايا المصيرية لا تزال قائمة ومؤثرة فى المنطقة،وقال: إن ذلك يستوجب منا جميعا مناقشة القضايا المصيرية بكل جدية وسعة صدر والبحث في مخرجات فاعلة وأكثر ملائمة وفي الصدارة من تلك القضايا تأتي القضية الفلسطينية، وأنها كانت ولا تزال قضية العرب المركزية.



 

وأضاف السفير محمد مصطفى عرفي - في كلمته اليوم خلال رئاسته الدورة 159 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين للمندوبين- أننا "نتطلع سويا إلى دورة جديدة ناجحة تفضى إيجابا وتثمر ثمرات طيبة في الصالح العربي المشترك".

 

وتابع: أنه أمام اجتماعنا اليوم مهام متعددة على درجة كبيرة من الأهمية والحيوية، لاسيما وأن هذه الدورة تتحمل أيضا مسؤولية الإعداد الناجح للقمة العربية المقبلة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، فالقضايا المصيرية لا تزال قائمة ومؤثرة فى منطقتنا، مما يستوجب منا جميعا مناقشتها بكل جدية وسعة صدر والبحث في مخرجات فاعلة وأكثر ملائمة وفي الصدارة من تلك القضايا تأتي القضية الفلسطينية، وأنها كانت ولا تزال قضية العرب المركزية والصحيح أيضا أنها قضية الضمير الإنساني العالمي والفطرة السوية.

 

ولفت إلى أنه ما زالت ليبيا الشقيقة تتطلع إلى حل ليبي - ليبي ينهي الوضع القائم منذ سنوات وما زالت سوريا الشقيقة فى انتظار انفراجة سياسية وأن اليمن والصومال تواجهان أوضاعا إنسانية صعبة وغير ذلك من أمور مهمة هنا وهناك في إقليمنا العربي. 

 

ونوه إلى ما وصفها بالقاعدة الراسخة التي تقول أننا نتفق فيما يمكن الاتفاق عليه، ويعذر بعضنا بعضا عند الاختلاف فتنوع الرؤى ضرورة بل هو سمة من سمات العمل السياسي وشيمة من شيمه، ولنتفق جميعا على ان نحمل عن وزرائنا العبء الأكبر ولنرفع إليهم أقل القليل من أمور خلافية تستوجب تدخلهم فيها.

 

واستطرد: أنه "يبقى دائما الود الشخصي بيننا سائدا،والمحبة المتجذرة قائمة، والصالح العربي وحده نبراسا والهوية العربية مرشدة وجامعة".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز