عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الإدارية العليا تقضي بإلغاء قرار عزل أستاذ جامعي بجامعة عين شمس 

مجلس الدولة
مجلس الدولة

قضت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة ، في الطعن رقم ٧٦٠٠١ لسنة ٦٥ ق عليا، بإلغاء قرار مجلس تأديب جامعة عين شمس وإلغاء قرار عزل الدكتور محمد أحمد من كلية البنات جامعة عين شمس وبراءته من الاتهامات المنسوبة إليه.



 

وكان محمد حامد سالم المحامي بالنقض ، أقام الطعن رقم ٧٦٠٠١ لسنة ٦٥ ق أمام المحكمة الإدارية العليا وكيلا عن الدكتورمحمد أحمد طالبا الحكم بإلغاء قرار مجلس التأديب بعزله من الجامعة، ويترتب على هذا الحكم عودة الأستاذ الجامعي لعمله بكلية البنات جامعة عين شمس واسترداد كافة حقوقه المادية والأدبية بأثر رجعي.

أولا القضاء العادي: ويشمل قضاء القانون الخاص والقضاء الجنائي ويتألف من محكمة النقض و محكمة الاستئناف و المحاكم الابتدائية والمحاكم الجزئية. وتختص كل منها بنظر ما يرفع إليها طبقا للقانون.

ثانيا مجلس الدولة: هو المختص بالفصل في المنازعات الإدارية التي تثور بين الأفراد والجهات الحاكمة في الدولة، ويقوم بإلغاء القرارات الصادرة من الحكومة، فضلاً عن التعويض عنها، ويتكون من ثلاثة أقسام: ١- القسم القضائي. ٢- قسم الفتوى. ٣- قسم التشريع.

يتألف القسم القضائي من: ١- المحكمة الإدارية العليا ٢- محكمة القضاء الإداري ٣- المحاكم الإدارية ٤- المحاكم التأديبية ٥- هيئة مفوضي الدولة. وتختص كل منها بنظر ما يرفع إليها طبقا للقانون.

️ثالثا المحكمة الدستورية العليا: المحكمة الدستورية العليا هي هيئة قضائية مستقلة بذاتها وتصدر أحكامها وفق المادة ١٧٤ من الدستور في القانون المصري .

️رابعا محكمة أمن الدولة: محكمة أمن الدولة العليا ينظم القانون ترتيبها وبيان اختصـاصاتها والشروط الواجب توافرها فيمن يتولون القضاء فيها المادة ١٧١ من الدستور.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز