عاجل
الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

  حكومة كوت ديفوار تعلن تطبيق "نظام النقاط المرورية" للحد من حوادث الطرق

   أعلنت حكومة كوت ديفوار أنها بدأت تطبيق "نظام النقاط المرورية"، ضمن عدة وسائل أخرى، في إطار خطة تستهدف خفض معدل الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق بنسبة 50% بحلول عام 2025.



 

وقال وزير النقل في كوت ديفوار - أمادو كونيه - إن حكومة بلاده طبقت منذ بداية مارس الجاري نظام النقاط المرورية بهدف التصدي للمخالفات المرورية وممارسات القيادة السيئة بما قد يصل إلى حد سحب رخصة القيادة نهائيا، وفقا لما ذكرت وسائل إعلام محلية.

 

وأوضح أن حكومة بلاده فعلت منذ العام الماضي عددا من الإجراءات لتخفيض الحوادث على طرق البلاد منها: تحديث أسطول سيارات نقل الركاب ونشر الكاميرات المتنقلة لمراقبة السرعة فضلا عن إجراء اختبار معملي لسائقي السيارات للكشف عن متعاطي الخمور والمواد المخدرة.

ولفت إلى أن هذه الإجراءات خفضت بالفعل الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق إلى 1051 حالة وفاة في عام 2022 مقارنة بـ 1614 حالة في عام 2021.

 

وكان الوزير الإيفواري قد ذكر في تصريحات سابقة أن حوادث الطرق تسببت في عجز سنوي للاقتصاد الوطني يقارب 300 مليار فرنك إفريقي (حوالي 455 مليون يورو).

 

يذكر أن نظام النقاط المرورية يستند إلى خصم عدد من النقاط عن كل مخالفة مرورية ارتكبها قائد السيارة وعند الوصول إلى عدد معين من النقاط يتم سحب رخصة القيادة بصورة مؤقتة أو نهائية حسب تكرار المخالفة أو معاقبة مرتكب المخالفة بغرامة مالية وفقا لما تحدده القوانين المرورية لكل دولة.

 

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن متوسط معدل وفيات حوادث الطرق في إفريقيا يقدر بـ 27.5 حالة وفاة لكل 100 ألف شخص، مقارنة بمتوسط 9 حالات وفاة لكل 100 ألف شخص في أوروبا والأمريكتين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز