عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هولندا تفرض ضوابط على بيع لآلات طباعة الرقائق الإلكتروني إلى الصين

الرقائق الإلكترونية
الرقائق الإلكترونية

أكدت الحكومة الهولندية لأول مرة أنها ستفرض ضوابط جديدة على الصادرات على معدات تصنيع الرقائق الدقيقة تباعا لنهج الولايات المتحدة لمنع بيع بعض آلات طباعة الرقائق الإلكترونية الثمينة إلى الصين.



 

وتوصلت الولايات المتحدة وهولندا إلى اتفاق لفرض قيود تصدير جديدة على تكنولوجيا الرقائق المتقدمة إلى الصين في نهاية شهر يناير، ولكن حتى الآن، لم تعلق الحكومة الهولندية علنًا على ذلك -وفق ما نقلته مجلة بوليتيكو الأوروبية اليوم الخميس.

 

وتشمل الصفقة، التي شملت اليابان أيضًا، الدول الثلاث الوحيدة التي تضم مصنعي آلات متطورة لطباعة الرقائق الدقيقة وهي مبادرة تقودها الولايات المتحدة لخنق توريد الرقائق المتطورة إلى الصين.

 

وكتب وزير التجارة الخارجية ليسجي شرينماخر في رسالة إلى المشرعين الهولنديين: "بالنظر إلى التطورات التكنولوجية والسياق الجيوسياسي، خلصت الحكومة إلى أنه من الضروري للأمن القومي “الدولي” توسيع ضوابط التصدير الحالية على معدات تصنيع محددة لأشباه الموصلات". 

 

وأضاف شرينيماخر أن الحكومة الهولندية تريد منع استخدام التكنولوجيا الهولندية في الأنظمة العسكرية أو أسلحة الدمار الشامل - مرددًا المنطق الأمريكي عندما فرضت ضوابط التصدير الخاصة بها في أكتوبر. وتريد هولندا أيضًا تجنب فقدان مركزها الأول في إنتاج أدوات تصنيع الرقائق المتطورة حيث تريد الحكومة دعم "الريادة التكنولوجية الهولندية".

 

وفي حين لم يتم ذكر اسم الصين صراحة في رسالة شرينماخر، فإن السياسة الجديدة تستهدف الجهود الصينية لتجاوز الولايات المتحدة وغيرها مثل تايوان وكوريا الجنوبية واليابان والدول الأوروبية الرائدة في سلسلة التوريد العالمية للرقائق الإلكترونية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز