عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المفوضية الأوروبية: المواد الكيميائية تتصدر القائمة السنوية للمخاطر الصحية في المنتجات غير الغذائية

    أفادت المفوضية الأوروبية أن كثرة استعمال المواد الكيميائية في المنتجات غير الغذائية داخل البلدان الأعضاء ،تصدرت القائمة السنوية للمخاطر الصحية في هذه المنتجات للعام الثاني على التوالي.



 

جاء ذلك في بيان صحفي نشرته المفوضية، عبر موقعها الرسمي قبل ساعات، بعد صدور تقريرها السنوي تحت مسمى "بوابة الأمان، نظام التنبيه السريع الأوروبي للمنتجات غير الغذائية"، وهو تقرير يغطي التنبيهات التي تم الإبلاغ عنها خلال 2022 والردود التي قدمتها السلطات الوطنية. 

 

وذكر البيان أن المخاطر الصحية المرتبطة بالمواد الكيميائية كانت أكثر أنواع المخاطر التي تم الإبلاغ عنها شيوعًا ،وتم العثور عليها أيضًا في مجموعة متنوعة من المنتجات ،وللعام الثاني على التوالي تصدرت الألعاب والسيارات قائمة فئات المنتجات الأكثر إخطارًا. وأضاف البيان "أن السلطات من 30 دولة مشاركة في شبكة بوابة الأمان (الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والنرويج وأيسلندا وليختنشتاين) استجابت في 2022 إلى 2117 تنبيهًا مع 3932 إجراء متابعة، وفي كل دولة عضو، تتابع سلطات مراقبة السوق التنبيهات بانتظام وتبادل معلومات إضافية، كما تضمنت 84% من إجراءات المتابعة تدابير وطنية إضافية. 

 

وعلى سبيل المثال اكتشفت سلطات مراقبة السوق داخل النمسا لعبة تحتوي على أجزاء قابلة للفصل بسهولة وتحمل مواد كيميائية خطيرة، مما يعرض الأطفال لخطر الاختناق، وبعد إخطار من السلطات النمساوية بشأن بوابة الأمان، حددت السلطات السلوفينية اللعبة في أسواقها، وتمكن تجار التجزئة من استدعاء المنتج بسرعة".

 

وتابعت المفوضية في بيانها: "أنه على مدار عام 2022، كانت المخاطر المتعلقة بالمواد الكيميائية والإصابات والاختناق هي الأكثر إخطارًا حيث تصدرت قائمة فئات المنتجات الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها الألعاب تليها السيارات ومستحضرات التجميل والملابس والأجهزة الكهربائية، وفي العام الماضي، شهدت منتجات مستحضرات التجميل عددًا أكبر بكثير من التنبيهات المتعلقة بوجود مواد كيميائية محظورة مؤخرًا في العطور والكريمات".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز