عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مصانع المنيا تصل إلى العالمية بفضل تكنولوجيا التوافق البيئي

الدكتور شريف الجبلى
الدكتور شريف الجبلى

مكتب الالتزام البيئي يدعم عددا من مصانع المنيا لتقليل الانبعاثات والحد من فاقد الطاقة و الإنتاج



سبق احتفال محافظة المنيا بعيدها القومى يوم 18 مارس استقبالها الرئيس عبدالفتاح السيسي لافتتاح عدة مشروعات أهمها مجمع الصناعات الذي أقيم على 19 فدانا ويضم 68 مصنعا للإنتاج الصناعي والزراعي والسلع الغذائية.

في هذا الإطار صرح الدكتور شريف الجبلى رئيس لجنة تسيير مكتب الالتزام البيئى والتنمية المستدامة باتحاد الصناعات المصريه أن تطبيقات تكنولوجيا التوافق البيئي ببعض منشآت الصناعات الغذائية بالمنيا التي تنتج العصائر وتصدرها للدول العربية نجحت في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى 157 طن/ سنة ، وخفض استهلاك الطاقة بنسبة 20٪.. حيث قدم المكتب دعما قيمته 7 ملايين جنيه من إجمالى الاستثمارات التي بلغت 10 ملايين جنيه، عن طريق التمويل الأخضر الذي يقدمه المكتب بمصاريف إدارية 3.5٪ فقط، نجحت المنشأة فى تحقيق وفر سنوى حوالى 2 ونصف مليون جنيه وبلغت فترة استرداد الاستثمار 4 سنوات.

خلال ورشة العمل التي أقامتها جمعية كتاب البيئة والتنمية برئاسة الدكتور محمود بكر بالتعاون مع مكتب الالتزام البيئى و التنمية المستدامة فى محافظة المنيا أشار المهندس أحمد كمال المدير التنفيذي للمكتب إلى أن شركة الصناعات الغذائية كانت تواجه عددا من التحديات، حيث تعتبر المخلفات السائلة الناتجة عن صناعة العصير من أكبر المشكلات البيئية حيث يتم صرفها إلى شبكة الصرف الصحي دون معالجة، وتلك المخلفات تحتوى على بعض المواد العضوية و مخلفات تنظيف وغسيل آلات و معدات الإنتاج، كما كان يتم إجراء معظم العمليات الإنتاجية يدويا ما يؤدى إلى وجود هالك فى المواد وفاقد كبير في استهلاك الطاقه.

نوه المهندس احمد كمال أنه تم تحديث ماكينات التعبئة اليدوية لأخرى أوتوماتيكية ما كان له عائدا إيجابيا، حيث أمكن الحد من فاقد المنتجات النهائية والعبوات وزيادة كفاءة معدلات الإنتاج إلى 5٪.. والحد من فاقد الطاقة الكهربائية ووقود السولار بنسبة تصل 20٪، ما أدى إلى رفع جودة المنتجات وفتح أسواق محلية وتصديرية جديدة. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز