عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مدبولي يترأس اجتماع مجلس المحافظين ويوجه باستمرار الرقابة على منافذ ومعارض بيع السلع

رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي
رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أهمية استمرار مختلف جهود توفير السلع وضبط الأسعار، وذلك من خلال التعاون والتنسيق بين أجهزة وجهات الدولة المعنية، لتلبية متطلبات المواطنين واحتياجاتهم من تلك السلع، خاصة مع قرب حلول شهر رمضان المعظم، لافتا إلى التوجيهات المستمرة لرئيس الجمهورية بالعمل على توفير مختلف السلع والمواد الغذائية بالأسواق بالكميات والأسعار المناسبة، والتوسع فى إقامة المزيد من المعارض والمنافذ على مستوى الجمهورية، إلى جانب تفعيل عمل اللجنة الوزارية العليا المعنية بتوفير السلع بالأسواق وضبط أسعارها.



 

جاء ذلك خلال رئاسة مدبولي، اجتماع مجلس المحافظين، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وهشام آمنة وزير التنمية المحلية. واستهل رئيس الوزراء الاجتماع، بتقديم التهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي، وأبناء الشعب المصري العظيم في الداخل والخارج، بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك، داعياً المولي عز وجل أن يُعيد هذه المناسبة المباركة على مصرنا العزيزة بالخير والتنمية والاستقرار.

 

وقال رئيس الوزراء إن اجتماع اليوم هو الأول لمجلس المحافظين بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهو ما يأتي في إطار البدء الفعلي لعملية الانتقال التدريجي للعمل من العاصمة الإدارية الجديدة. وجدد رئيس الوزراء الإشارة إلى دور اللجنة الوزارية العليا المعنية بتوفير السلع بالأسواق وضبط أسعارها في تحديد المناطق المستهدفة على مستوى الجمهورية، وكذا تحديد عدد منافذ التوزيع التي تحتاجها كل منطقة وعدد السيارات الواجب توفيرها حال عدم وجود منافذ ثابتة للتوزيع، إلى جانب تحديد السلع المطلوب تواجدها بمنافذ التوزيع، ووضع آلية لتدبيرها في كافة منافذ التوزيع الثابتة والمتحركة، ومتابعة قيام الجهات المعنية بمراقبة الأسعار.

 

كما توجه رئيس الوزراء بالشكر للمحافظين على جهودهم في تسهيل إقامة الشوادر والمنافذ التي توفر السلع بأسعار مناسبة. 

 

وأكد مدبولي أهمية استمرار مختلف أوجه الرقابة على الأسواق بما فيها منافذ ومعارض بيع السلع والتي يصل عددها إلى نحو 550 منفذاً ومعرضاً، وذلك بالنظر لدورها في إتاحة السلع والمواد الغذائية بأسعار تقل عن أسعار السوق، وبما يضمن توفيرها للمواطنين على مستوى الجمهورية. وشدد على أهمية المتابعة المستمرة من جانب المحافظين لمختلف الكميات المتوافرة من السلع الأساسية، والاحتياطيات والأرصدة المتاحة منها، والتواصل المستمر مع الوزراء المعنيين من أجل توفير كميات إضافية في المحافظات التي يزداد فيها الاستهلاك، وذلك تفادياً لحدوث أي نقص مفاجئ في تلك الاحتياطيات، وبما يضمن توافر مختلف السلع والمواد الغذائية بصورة دائمة.

 

ووجه رئيس الوزراء بأهمية التطبيق الكامل لقرار الإعلان عن أسعار السلع والمنتجات في مختلف المحال والمتاجر والمنافذ، مع تنشيط حملات الرقابة والتفتيش من جانب مفتشي التموين، وجهاز حماية المستهلك، وغيرها من جهات إنفاذ القانون، وذلك بما يسهم في المزيد من ضبط الأسواق.

 

كما وجه مدبولي، المحافظين بأهمية التنسيق مع مديريات الأمن لتكثيف التواجد الشرطي والمروري، وذلك بما يضمن سيولة ويسر الحركة المرورية بمختلف المناطق على مستوى الجمهورية، وخاصة التي تشهد تكدس الحركة خلال أيام شهر رمضان الكريم. 

 

من جانبه أوضح الدكتور علي المصيلحي، أن هناك تواصلا يوميا مع المحافظين لتزويد كل المحافظات بكميات السلع الأساسية اللازمة، وضمان عدم حدوث أي نقص في السلع، موجهاً الشكر للمحافظين على تعاونهم في هذا الشأن. 

 

بدوره استعرض هشام آمنة جهود المحافظات في ضبط الأسعار وتوفير السلع للمواطنين خاصة من خلال معارض "أهلاً رمضان"، حيث أوضح أنه تم تكليف المحافظين بالمتابعة والرقابة المستمرة، للتأكد من التزام التجار والمحلات بإعلان أسعار السلع الأساسية والاستراتيجية بشكل واضح للمستهلكين، والتواصل مع كبار المنتجين والتجار والموردين وأصحاب مخازن السلع الأساسية والاستراتيجية لتوفير واتاحة اكبر قدر من هذه السلع في الأسواق خلال الفترة المقبلة بشكل مستمر، والمتابعة والرقابة اليومية من خلال الأجهزة الرقابية للتأكد من توافر السلع بمختلف المنافذ، وتحقيق الانضباط في الأسواق.

وأكد الوزير أن هناك تعاونا وتنسيقا كاملا بين الوزارة والمحافظات من أجل التوسع في إقامة وتجهيز المنافذ والشودار لطرح السلع الأساسية والاستراتيجية للمواطنين ضمن مبادرة "أهلاً رمضان"، بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق، وذلك بمختلف المنافذ، سواء التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أو وزارة الداخلية، أو جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والتابعة لوزارة الزراعة، وتلك الخاصة بالمحافظات، مضيفاً أنه تم حث العديد من المحلات الكبرى على المشاركة في المبادرة بتخفيضات على السلع الغذائية، والتنسيق مع الجمعيات الأهلية والمجتمع المدني للاشتراك في المبادرة.

 

وتطرق آمنة إلى الضوابط الخاصة بتوزيع كراتين الأسر الأولى بالرعاية، ضمن مبادرة "كتف بكتف" التي تحظى برعاية واهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، موضحاً أنه تم تكليف المحافظين بالتنسيق مع الجهات المعنية فيما يتعلق بآلية توزيع كراتين المواد الغذائية لضمان عدم الازدواجية في التوزيع على المواطنين سعياً لتحقيق العدالة في التوزيع، وتغطية أكبر عدد ممكن من غير القادرين، مع التحديث المستمر لقواعد البيانات الخاصة بالأسر الأولى بالرعاية وفقاً لقواعد الحماية الاجتماعية، وذلك بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتعاون مع أعضاء التحالف الوطني وتقديم كافة أنواع الدعم لهم، والتعاون مع صندوق تحيا مصر وكافة الجمعيات المتواجدة بنطاق المحافظة، وتشكيل لجان للإشراف على التوزيع داخل المحافظة.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز