عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خبراء صناع القرار يضعون روشته لإصلاح الاقتصاد المصري 

يقام مؤتمر صناع القرار في نسخته الأولي تحت رعاية وزارة المالية ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بهدف المساعدة فى اتخاذ خطوات ذات فاعلية للتعامل مع التحديات التي فرضتها الأزمات العالمية والاقتصادية على السوق المصري، من خلال طرح ومناقشة أهم التحديات الاقتصادية التي تشهدها الأسواق المصرية فى أهم القطاعات، من خلال اقامة سلسلة مؤتمرات صناع القرار على مدار العام، وذلك بمشاركة ممثلي الدولة ورجال المال والبورصة والاستثمار وخبراء الاقتصاد، لتقديم اقتراحات وتوصيات تهدف إلى تصحيح المفاهيم وإيجاد الحلول وطرح الرؤي لمساعدة الدولة المصرية لتخطي الأزمات الاقتصادية والعبور إلى بر الأمان.



 

وينظم المؤتمر شركة سان اند سام وهي من أكبر الشركات المتخصصة فى تنظيم المؤتمرات والفعاليات الكبري لأكثر من 15 عام، ومن أهم اعمالها السابقة تنظيم مؤتمر  the Markerers league، الذي يعد الحدث السنوي التسويقي الأول من نوعه في العالم العربي الذي يعمل على مواكبة وتطوير منظومة التسويق فى مصر والشرق الأوسط، والذي دام تنظيمه لـ7 دورات علي مدار 7سنوات، بالإضافة إلى تنظيم مؤتمر المسؤولية المجتميعة للشباب YSR، بهدف دعم الدور الريادي للشباب في العمل المجتمعي من خلال تنظيم 3دورات من المؤتمر.

وعن هذا الشأن تحدث عدد من خبراء الاقتصاد 

 

بسنت فؤاد: الأعمال الخيرية مسؤولية مجتمعية

قالت بسنت فؤاد مدير التسويق بشركة جهينة، إن فكرة التنمية المستدامة مدروس بطريقة تفكيرنا، موضحة أن الشركة قامت بإنشاء ميدان جهينة من جانب المسؤولية المجتميعة وبهدف خدمة المجتمع.

 

 

وأضافت خلال كلمتها في مؤتمر صناع القرار، أن الأعمال الخيرية هي مسؤولية مجتمعية لذلك يجب خلق قيمة مشتركة لخدمة المجتمع بالإضافة إلي خلق قيمة لهذه الخدمة.

 

 

وأشارت إلي أن مشروع الكومندا الذي تم اطلاقه من قبل الشركة كان هدفه الوصول إلي الأماكن التي لا نستطيع الوصول إليها، وكان هذا المشروع كان يوجد به سيدات أيضاً ونجحوا بشكل كبير في هذا المشروع.

وليد حسونه

 

 

 

وليد حسونة بمؤتمر صناع القرار: انتشار شركات التمويل الاستهلاكي  يعطي فائدة كبيرة للمستهلك

 

قال وليد حسونة الرئيس التنفيذي لشركة فاليو، إن الشركة انطلق في عام 2017 في السوق المصري، وهدفنا كان يهدف إلي حصول العميل علي التمويل الفوي، وكان لا يوجد قانون ينظم التمويل الاستهلاكي بشكل عام.

 

 

وأضاف خلال كلمته في مؤتمر صناع القرار، أن في عام 2020 ظهر قانون التمويل الاستهلاكي تحت هيئة الرقابة المالية ونفتخر أننا الشركة السبب في هذا القرار، ثم انطلق شركات بعد اصدار هذا القانون.

 

 

وأشار إلي أن إجمالي المبيعات في عام 2022 وصل إلي 20مليار جنية وأصبح هناك شركات تظهر في تمويل خدمات متخصصة مثل التمويل الطبي والتمويل التعليمي، وبدأ انتشار هذا النشاط، مما أصبح هناك فائدة كبيرة لدي العميل لأنه يستطيع أن يختار بين الكثير من الشركات.

 

 

وتابع، نحاج شركة فاليو والشركات المثيلة لها أصبحت تنجح في الحصول علي تمويل من البنوك.

 

 

حسام عز بمؤتمر صناع القرار: شركة فوري مرت بمراحل متعددة وركزت على تلبية احتياجات العملاء

 

قال حسام عز الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري بشركة فوري، أن شركة فوري من الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا المالية والخدمات المصرفية، موضحا انها لم تصل لهذه النجاحات بسهولة.

 

 

وتابع عز أن الشركة واجهت تحديات في البداية ولكن بالتعاون الفعال ووضع رؤية وخطط استراتيجة واضحة، كانت هناك إرادة للتغلب عليها وتم النزول إلى الشارع والتفاعل مع المستهلك من أجل معرفة احتياجاته وتلبية رغباته .

 

 

وأكمل الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري بشركة فوري أن الشركة مرت بمراحل متعددة وكل مرحلة كانت لها تحديات، ولكن كان هناك توحيد للرؤى بشأن فلسفة العمل وتم تخطيها.

 

 

وأردف الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري بشركة فوري أن الشركة حاليا تعمل على التكامل مع  منظومات محتفلة حتى تتحسن الخدمة في النهاية للعميل .

 

أحمد يحيي: شركات المحمول تطورت بمرور الوقت ونسعى للمواكبة

 

قال احمد يحيي الرئيس التنفيذي لقطاع الافراد بشركة اتصالات مصر، أنه استخدام المواطنين لشركات المحمول والتعامل معها تغير باختلاف الأزمنة والعصور نظرا للتطور الكبير الذي حدث بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

 

وتابع احمد يحيي أنه في عام  1998 بدأت شركات المحمول بالظهور في مصر، معقبا:" حينها سعر حط الاتصالات تخطى الف جنيه".

 

 

وأكمل الرئيس التنفيذي لقطاع الافراد بشركة اتصالات مصر، أنه بالنظر الى الوقت الحالي نجد أنه يوجد ما يقرب من 85 مليون عميل مستخدم لها مما حتم وجود تطور في تقديم الخدمات.

 

 

علاء الزهيري: المخاطر الطبيعية أظهرت أهمية التأمين ونهدف لتغطية أكبر قدر من الشعب المصري

 

قال علاء الزهيري العضو المنتدب لشركة جي اي جي للتامين ورئيس الاتحاد المصري للتأمين، أن الوعي التأميني للمواطنين من الأمور الهامة التي يجب ان نركز عليها .

 

 

وأكمل الزهيري أنه من هذا المنطلق تم عمل نشاط اسبوعي للوصول للمواطنين وتوعيتهم تجاه شركات التأمين، معقبا:" من الضروري أن تحسين الوعي التأميني لدى المواطنين".

 

 

وأردف العضو المنتدب لشركة جي اي جي للتامين ورئيس الاتحاد المصري للتأمين، أننا نهدف لعمل تامين ضد المخاطر الطبيعية لأنه لا يخفى على احد ما حدث في تركيا من زلالازل لذلك نحسب لهذه الأمور.

 

وأكمل الزهيري:" الكوارث الطبيعية وتغير المناخ أبرزت أهمية قصوى لوجود تأمين ضد مخاطر الكوارث وذلك في تواتر الكوارث الطبيعية وما فرضته من تحديات ".

 

 

واختتم علاء الزهيري نهدف تغطية أكبر قدر من الشعب المصري ضد الاخطار الطبيعية.

 

 

أحمد درويش: قطاع التأمين له دور مهم جدا لأنه يقوم بحماية رؤوس الأموال

 

قال أحمد درويش، العضو المنتدب لشركة رويال للتأمين، إن قطاع التأمين له دور مهم جدا، حيث أنه يقوم بحماية رؤوس الأموال، مثل حماية البضاعة أو الممتلكات الشخصية.

 

 

وأضاف خلال كلمته في مؤتمر صناع القرار، أن قسط التأمين ليس كبير، حتي أن جميع المواطنين تستطيع التأمين علي نفسها أو علي ممتلكاتها، كما أن هناك الشباب المقبلين علي الزواج بيقوموا بشراء وثيقة تأمين.

 

 

وأشار إلي أن المبالغ التي تدفع في اقساط التأمين اقل من اشتراك نتفليكس، كما أن شركة التأمين تقدر تستطيع أن تحمي المواطن من المخاطر الصحية أو لمصنعه أو لسيارته، شركات التأمين تكون في أشد الحاجة لها في أوقات الأزمات.

 

 

محمد عبد الرسول: نؤمن بالاقتصاد المصري ونسعى لضخ مزيد من الاستثمارات به

 

قال محمد عبد الرسول العضو المنتدب لشركة اورينت للتأمين التكافلي، أن السوق المصري من الأسواق الواعدة والكبيرة وهو ما يدفعنا إلى ضخ مزيد من الاستثمارات به .

 

 

وأكمل محمد عبد الرسول أن على الرغم من التحديات الكثيرة التي تواجه الاقتصاد المصري إلا أننا نؤمن به ونثق في قدرته على التعافي السريع.

 

 

وأردف العضو المنتدب لشركة اورينت للتأمين التكافلي، نؤمن بالسوق المصري رغم كل الظروف.. فهو يمرض ولا يموت، ولكن المشكلة تكمن في العملة وثقة المستثمرين".

 

 

 ونوه عبد الرسول إلى الاضطراب العالمي الذي عصف بالأسواق مما أدى إلى إثارة الخوف لدى البعض بشأن الاستثمار .

 

 

ووجه محمد عبد الرسول التحية والتقدير للدكتور علاء الزهيري رئيس الاتحاد المصري للتأمين، ودوره في زيادة الوعي التاميني وما يبذله من جهود بهذا القطاع.

 

 

حسن السكري بمؤتمر صناع القرار: التأمين الصحي الشامل راعى تغطية أكبر قدر من المواطنين

 

قال حسن السكري الرئيس التنفيذي للصحة  الإلكترونية أن مشروع التامين الصحي الشامل قائم على اكبر شركة تأمين في مصر، منوها أن الدولة المصرية تبذل تقدما كبير في القطاع التأميني .

 

وتابع السكري أن إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل جاءت لعدد من الأهداف أبرزها  توفير العلاج والتغطية الصحية الشاملة لكافة المصريين، ناهيك عن توفير رعاية صحية شاملة بأعلى جودة وأقل تكلفة ممكنة.

 

 

وأوضح أن التأمين الصحي الشامل راعى تغطية أكبر قدر من المواطنين عبر ضمان التوزيع العادل والمساواة بين الجميع.

 

 

داليا أبوالمجد: لن نجد مياه أو أكل للأستخدام الأدمي في الحياة إذا استمرينا بهذا النهج

 

قالت داليا أبوالمجد، المدير التنفيذي لمنصة "أن مصر" إن بعد اكشتاف الفحم بدأت بعدها الثورة الصناعية، ثم اكشفنا مع بداية القرن العشرين إننا قمنا باستخدام الأرض أسوأ استغلال.

 

 

وأضافت خلال كلمتها في مؤتمر صناع القرار، أن العالم يواجه مشاكل بيئية بشكل أكبر بسب قلة الوعي، لافتة إلي أنه من كثرة استحدام السماد أصبحت أرض الدلتا لا تصلح للأستخدام مة أخري وهي مشكلة كبيرة أصبحان نواجهها.

 

  وأشارت إلي أنه سوف يكون لدينا أطنان من المخلفات الألكترونية لأن هذه المخلفات لا يمكن اعادة تدوريها مرة أخري، كما أن هناك منتجات تم انتاجها ولم نجد طريقة للتخلص منها حتي الأن مثل الأكياس البلاستيك.

 

 

وشددت إلي أنه مع مرور الوقت لن نجد مياه أو أكل للاستخدام الأدمي في الحياة إذا استمرينا بهذا النهج.

محمد شلبايه

 

 

محمد شلباية بمؤتمر صناع القرار: نحتاج لتطوير البنية التشريعية لدعم بيئة الاستثمار في مصر

 

طالب محمد شلباية رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو مصر، أنه يجب أن يكون هناك رؤية واضحة واستراتيجية مدروسة لجذب الاستثمارات من الخارج، في ظل التحديات الراهنة التي يشهدها العالم.

 

 

وتابع شلباية خلال كلمته بمؤتمر صناع القرار بنسخته الأولى أنه يجب أن يكون هناك تغيير جذري في القوانين والتشريعات المتعلقة بالاستثمار حتى يكون هناك جذب حقيقي للمستمرين .

 

 

وأردف انه يجب أن يكون هناك رؤية واضحة في سن التشريعات الاستثمارية وتطويرها بما تتلائم وتتوافق مع متطلبات المستثمرين ، خاصة مع وجود أسواق متنافسة بالخارج .

 

 

وأشار إلى أن المستثمر لا يرى رؤية واضحة  نظرا للظروف الصعبة التي نمر بها، وهو ما يستلزم  ان يكون هناك رؤية تدرس متطلباته واحتياجاته وتحفزه للمجيء لنا.

 

 

وأكمل أن الدول العربية حققت طفرة في جذب المستثمرين برغم أن مصر بها مصادر جذب أكبر من هذه الدول، ولكن تحتاج الى لإدارة ورؤية واضحة.

طارق كامل

 

 

طارق كامل: السوق المصري سوق كبير جدا لأي مستثمر

 

أكد طارق كامل رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة نستله مصر والسودان، أن نسبة النمو المحققة في المصر رغم الظروف الصعبة والأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم، أكبر من مثيلتها فى جميع الدول.

 

 

وأوضح كامل، خلال كلمته في مؤتمر صناع القرار، أن تعداد مصر أكثر من 105مليون نسمة، لذلك يعد سوق كبير جدا، لافتا إلي أن السوق المصري بنتعرض لفترات يكون فيها عدم استقرار في الأمور يرجع مرة أخري.

 

وأشار إلي أنه من خلال خبراتنا أصبحنا نتعامل مع الواقع التي نعيش فيه، حتي نعمل على أن تصبح منتجاتنا أقل، وتكون قدرتها الشرائية كبيرة لدي المواطنين.

 

ميرنا عارف:  التكنولوجيا أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا

قالت ميرنا عارف المدير التنفيذي لشكة مايكروسفت مصر، إن الجميع يتفق أنه في السنوات الماضية أصبحت التكنولوجيا جزء لا يتجزأ من حياتنا، وأصبح لها تأثير علي جميع نواحي الحياة.

 

 

وأضافت خلال كلمتاه في مؤتمر صناع القرار، أن التقنيات الحديثة تحتاج إلي وضوح في القواعد، ونحتاج إلي دارسة هل هذه التقنيات تؤخر الاستثمارات، أو إننا يجب أن نعمل علي إلقاء نظرة مختلفة علي التقنيات لتساعدنا علي تشجيع الاستثمار.

 

 

وأشادت بالقيادة السياسية والحكومة المصرية علي العمل في باء قدرات الشباب، لأن شركة مايكروسفت تهتم بذا الملف، كما أن لديها تعاون في قطاعات مختلفة مع بعض الوزارات في بناء قدرات الشباب لأن هذا المجال له أولوية لدي الشركة.

 

 

تسجيلي

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز