عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. هل تجسس عليك أحد؟ 10علامات تحذيرية يقوم شخص ما بتتبع هاتفك

الهاتف
الهاتف

نرصد كيفية مواجهة أي اختراق لهاتفك من خلال 10 علامات تحذيرية يقوم شخص ما بتتبع هاتفك.



 

 

 

 

يمكن لمستخدمي iPhone منح الأصدقاء والعائلة إمكانية تتبع الموقع على الجهاز، لكن هناك الكثير من الطرق الشائنة التي يمكن للأطراف غير المرغوب فيها من تتبعك أيضًا.

 

  هل سبق لك أن اشتبهت في أن شخصًا ما قد يتتبع هاتفك؟

بينما تسمح أجهزة iPhone للأصدقاء والعائلة بتتبع المستخدمين، إذا كان الوصول مسموحًا به، فهناك أيضا مجموعة من تطبيقات التجسس المتاحة للتنزيل من متجر التطبيقات، وبعضها يفترض أنه لم يتم منح الإذن.

يمكن لبعض التطبيقات تتبع موقعك سراً، والإطلاع على محادثاتك، والوصول إلى التفاصيل المصرفية الخاصة بك وإرسال نسخ من رسائلك أو وسائطك إلى جهاز آخر.

هل ترى تطبيقات غير مألوفة على هاتفك؟

إذا ظهرت تطبيقات على جهازك لم ترها من قبل، فكن حذرًا. 

ابحث في مساحة تخزين هاتفك لمعرفة ما إذا كانت هناك أي تطبيقات لا تتذكر تنزيلها والتي يمكن أن تكون متخفية في صورة شيء آخر. 

البعض الذي يجب البحث عنه هم Kaspersky Safe Kids وNorton Family وNet Nanny وQustodio.

 

هل يحتاج هاتفك إلى الشحن أكثر من المعتاد؟

إذا كانت هناك تطبيقات قيد التشغيل باستمرار، فسوف تستنزف بطارية هاتفك بسرعة كبيرة. إذا لاحظت أن شحن هاتفك ينفد بوتيرة أسرع من المعتاد، فتحقق مما إذا كانت أي تطبيقات مستخدمة مؤخرًا مسؤولة.

كما هو الحال مع بطارية تستنزف بسرعة، فإن حرارة هاتفك هي دليل على أن التطبيقات تعمل باستمرار في الخلفية.  إذا لم تكن تستخدم هاتفك حتى وأصبح الجو ساخنًا عند لمسه، فقد يكون هناك شخص يتتبعك.

 

 

هل هاتفك مستعمل أم أنه أعطى لك كهدية؟ 

تتيح ميزة "Jailbraking" أو "تأصيل" الهاتف للمستخدمين تنزيل التطبيقات غير المتوافرة في متجر التطبيقات الرسمي. 

إذا ظهر هاتفك "مكسور الحماية" دون موافقتك، فقد يكون هناك شخص لا يصلح. 

 

هل هاتفك يعمل؟

إذا كنت تشك في ذلك، فهناك تطبيقات يمكنك استخدامها للتحقق: بالنسبة لهواتف Android، استخدم Root Checker ولأجهزة iOS استخدم Cydia. 

إذا كنت تشتري هاتفًا مستعملًا، يُنصح بإعادة الجهاز إلى إعدادات المصنع الأصلية. 

 

ما مقدار البيانات التي يستخدمها هاتفك؟

إذا كانت برامج التجسس تعمل في الخلفية، فقد يتم استخدام بيانات هاتفك أيضا. هذا لأن الشخص الذي يبحث في معلوماتك يستخدم اتصال هاتفك لإرسالها إليهم. 

على جهاز iPhone، يمكنك التحقق من استخدام البيانات على الإعدادات بالنقر فوق صفحة "بيانات الجوال".  لمستخدمي Android، انتقل إلى الإعدادات> الشبكة والإنترنت> استخدام البيانات.

من هناك، من الممكن تحديد ما إذا كان أي من تطبيقاتك يستخدم كمية كبيرة بشكل غير عادي من بيانات الجوال. 

هل حاولت إغلاق هاتفك؟

يمكن أن تمنع تطبيقات برامج التجسس هاتفك من إيقاف التشغيل حتى يتمكن الجاني دائمًا من الوصول إليه.  قد تؤدي هذه التطبيقات أيضا إلى أن يستغرق هاتفك وقتًا طويلاً بشكل غير معتاد لإيقاف تشغيله. 

مرة أخرى في عام 2014، قال خبير التكنولوجيا إدوارد سنودن إنه يعتقد أن وكالة الأمن القومي يمكنها الاستماع إلى ميكروفون iPhone حتى إذا تم إيقاف تشغيله.

 

 

ماذا عن السلوك غير المبرر مثل إضاءة الهاتف العشوائية؟

إذا كان هاتفك يقوم بأشياء غريبة في وضع الاستعداد مثل الإضاءة أو تنفيذ الأمر ping دون أي إشعارات، فقد يكون هناك بعض الأنشطة المراوغة التي تحدث.

هل راجعت رسائلك المرسلة؟

إذا كان هاتفك يرسل رسائل نصية لم تكتبها أو ترسلها من قبل، فقد يكون هناك شخص ما يصل إلى جهازك، وينطبق هذا أيضا على الرسائل النصية المستلمة التي لم تكن تتوقعها. 

يمكن لمرتكبي الجرائم استخدام التطبيقات لإرسال أوامر إلى الجهاز مثل التقاط لقطة للشاشة أو إرسال رسائل بريد إلكتروني أو التقاط صورة.

 

هل يعمل التصحيح التلقائي الخاص بك بشكل صحيح؟

هناك شيء مثل keyloggers، برامج التجسس التي يمكن أن تسمح لشخص ما برؤية ما تكتبه على هاتفك.  إذا كنت تكتب ولاحظت أن التصحيح التلقائي يسيء التصرف، فقد يكون هناك شخص ما يراقب رسائلك. 

 

كيف تقارن لقطات الشاشة على هاتفك بتلك الموجودة على أصدقاء موثوق بهم؟ 

 

 

إذا بدت لقطات الشاشة الخاصة بك ذات جودة رديئة مثل البكسل، فمن المحتمل أن شخصًا ما يتتبع جهازك. 

 

 

 

كيف يمكنك مسح هاتفك إذا كنت تعتقد أن شخصًا ما يتجسس عليك؟

 

1.    قم بتثبيت برنامج مكافحة الفيروسات

2.    قم بعمل نسخة احتياطية من مساحة تخزين هاتفك ثم أعد ضبط المصنع

3.    قم بإلغاء تثبيت التطبيقات التي لا تعرفها

4.    عند تنزيل التطبيقات، تحقق من الشركة التي صنعتها شرعية

5.    قم بتحديث هاتفك إلى آخر تحديث للنظام

6.    قم بإزالة أي اشتراكات شهرية لا تعرفها

  7.    لا تمنح الإذن لجميع التطبيقات لتتبع موقعك أو استخدامك -افعل ذلك فقط للتطبيقات الضرورية مثل الخرائط.

قال الخبراء في “Vodafone”: نوصي العملاء بتوخي الحذر دائمًا عند الوصول إلى الروابط الموجودة على رسائل البريد الإلكتروني وعند تصفح الإنترنت. 

ننصح بعدم استخدام أجهزة "jailbroken" لأن هذا يزيل جميع القيود المفروضة على الجهاز التي تفرضها الشركة المصنعة ويسمح بتثبيت البرامج غير المعتمدة.

بالإضافة إلى ذلك، نوصي العملاء باستخدام Apple أو “Google App Stores” للحصول على التطبيقات وتثبيتها والتحقق بانتظام من أذونات أجهزتهم للتطبيقات. 

يمكن أن يوفر تثبيت برنامج مكافحة البرامج الضارة للأجهزة المحمولة أو الاشتراك في خدمة مثل Secure Net من Vodafone حماية من التهديدات في الوقت الفعلي من خلال مراقبة الهوية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من مواقع الويب الضارة وهجمات التصيد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز