عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
رمضانيات
البنك الاهلي

إمساكية 18 رمضان.. "نجم في كلمتين" الفهد الأسمر عزالدين يعقوب

عز الدين يعقوب
عز الدين يعقوب

تقدم "بواية روزاليوسف" لقرائها خلال شهر رمضان الكريم، إمساكية مسائية رياضية يوميًا في تمام السادسة مساءً، تحت عنوان "نجم في كلمتين" تستعرض من خلالها قصة أسطورة رياضية، أو نموذجا في عالم كرة القدم. 



ونجم إمساكية اليوم، هو عز الدين يعقوب،  أسطورة الهجوم وأحد أشهر رموز نادي الأولمبي بفترة الستينيات وأسرع أبناء جيله لذلك لقب بالفهد الأسمر نسبة الى سرعته وسمار بشرته التي تميز بها.

ولد الفهد الأسهر عام 1942، بدأ مسيرته الرياضية بفريق الاتحاد السكندري ثم التحق بالفريق الأولمبي، التي كانت بمثابة محطة انطلاق لعز الدين يعقوب في صناعة تاريخه.

كان أحد أعضاء الجيل الذهبي للنادي الأولمبي، والذي استطاع أن يتوج للفريق بلقبه الوحيد في بطولة الدوري الممتاز بموسم 1965-1966، كما أستطاع من خلال سرعته الفائقة والتي جعلته أسرع لاعب خلال الستينيات من تسجيل 83 هدفًا، ليحقق بذلك إنجاز جديد كونه الهداف الأكبر في تاريخ الأولمبي عبر تاريخه بالدوري والذي سبب القلق لكثير من مدافعي الفرق.

ومثل الفهد الأسمر مصر في العديد من المحافل الدولية، سواء من خلال مشاركته مع المنتخب الوطني التي تعد أبرزهم مشاركاته مع المنتخب ببطولة أمم افريقيا عام 1967، ليحصل بها على لقب هداف المنتخب، أو في مجال ألعاب القوى، الذي عمل فيه على تتويج مصر بثلاث ميداليات ذهبية في بطولة إفريقيا لألعاب القوى، وثلاث ميداليات ذهبية في البطولة العربية لألعاب القوى عام 1963، وبطولة بلغاريا 1969. وينسب له فوزه كأول لاعب كرة يتوج بميدالية ذهبية عربية في ألعاب القوى.

وفي 22 من إبريل عام 2015، انتهت أسطورة الفهد الأسمر بوفاة عز الدين يعقوب عمان، بعدما تمكن من تقديم مسيرة رياضية متكاملة حفر بها اسمه في سجلات الكرة المصرية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز