عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة لا تستطيع التعامل مع تسرب الوثائق السرية

تحاول الولايات المتحدة إيجاد طريقة لطمأنة كييف وحلفائها في أوروبا والشرق الأوسط بعد ظهور معلومات سرية حول الصراع في أوكرانيا على الانترنت.



 

وأفادت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية، نقلا عن محلل استخباراتي أمريكي سابق لم يرغب في الكشف عن اسمه، قوله: إن "طريقة التسريب ومحتوياتها غير معتادة للغاية. لا أتذكر آخر مرة حدث فيها شيء بهذا الحجم".

وأشار إلى الغرابة في طريقة إتاحة البيانات للجمهور: فإذا كانت المواد السرية التي تلقاها حول برامج المراقبة لأجهزة المخابرات الأمريكية والبريطانية على الإنترنت في حالة ضابط المخابرات الأمريكي السابق إدوارد سنودن مرت أولا عبر الصحفيين، فإنه في هذه المرة يتم نشر المعلومات ببساطة على شبكات التواصل الاجتماعية.

في الوقت نفسه، يشير المنشور إلى أن لندن وبروكسل وبرلين ودبي وكييف طرحت على واشنطن أسئلة حول كيفية وصول هذه المعلومات إلى الشبكة، ومن المسؤول عن الحادث وما الذي تفعله الولايات المتحدة لتصحيح الوضع. ومع ذلك، فإن الولايات المتحدة أخبرتهم أن الإدارة لا تزال تحاول فهم مدى التسرب.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في إدارة بايدن قوله إن أعلى مستويات الحكومة فقط هي التي تناقش كيفية التعامل مع التسريب.

"ليس لدي أي فكرة عن ماهية هذه الخطة (للخروج من هذا الموقف - تقريبًا. محرر)" ،وأضاف "أود شخصيا أن أعرف كيف نعالج الأمر."      وكانت عشرات الوثائق والصور قد تم تسريبها على منصات التواصل الاجتماعية، وبعض المواقع الإلكترونية خلال الفترة الماضية، ثم بدأت بعض التقارير تختفي مع معلومات تؤكد قيام واشنطن بحذفها.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز