عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قومي المرأة يشكر مجلس النواب لموافقته على تعديل بعض أحكام قانون الجنسية المصرية

مايا مرسي
مايا مرسي

وجه المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي وجميع عضواته وأعضائه، الشكر والتقدير لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى ، لموافقته اليوم على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية وذلك بتعديل المادتين 4 في بنديها الأول والثالث والمادة 6 بما يحقق المساواة بين الرجل والمرأة في إجراءات منح واكتساب الجنسية المصرية .



 

وأعربت الدكتورة مايا مرسي ، في بيان أصدرته اليوم ، عن بالغ فخرها بهذا التعديل على القانون الذي يعد انتصارا جديدا للمرأة المصرية، يضاف إلى ملف مكتسباتها خلال عصرها الذهبي.

وأكدت أن هذا التعديل يأتي تنفيذا لأحكام الدستور التي تنص على تحقيق المساواة بين المرأة والرجل في جميع الحقوق، كما يتوافق مع الاتفاقيات والعهود والمواثيق الدولية التي وقعتها مصر .

تجدر الإشارة إلي أن المادة (4) في تعديلاتها، تسمح لمن ولد في مصر لأم من أصل مصري الحصول علي الجنسية، متى طلب التجنس بالجنسية المصرية بعد جعل إقامته العادية في مصر، بعدما كان يقتصر هذا الأمر على الأب فقط في القانون القائم، وكذا لكل أجنبي ولد في مصر لأم أجنبية إذا كان هذا الأجنبى ولد فى مصر، وينتمى لبلد لغته العربية أو دينه الإسلام، وذلك متى طلب التجنس خلال سنة من تاريخ بلوغه سن الرشد، أسوة بحق أبن الأب الأجنبى المقرر قانوناً.

وجاء تعديل المادة 6 باستبدال الفقرة الثانية من المادة (6) والتي تضمنت منح الأولاد القصر للمرأة الأجنبية التي اكتسبت الجنسية المصرية ذات الحق لأولاد الرجل، بما يتيح اكتسابهم الجنسية المصرية عند توافر الشروط المتطلبة لذلك وليكون ذلك بالتوافق ايضا بما جـاء بحكم المحكمة الدستورية في ذات الشأن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز