عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
اشتباكات السودان
البنك الاهلي

عاجل| سودانيون يروون تفاصيل اليوم الدامي

انخرط الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مواجهات عسكرية دامية، اليوم السبت، في العاصمة السودانية الخرطوم، وأماكن أخرى في البلاد.



 

 

قال الجيش السوداني، إن القتال اندلع بعد أن حاولت قوات الدعم السريع مهاجمة قواتها في الجزء الجنوبي من العاصمة. وفي بيان لاحق، أعلن الجيش أن قوات الدعم السريع "قوة متمردة"، واصفًا تصريحات القوات شبه العسكرية بأنها "أكاذيب".

 

وقالت مجموعة أطباء، إن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب العشرات، وجاءت الاشتباكات بعد شهور من التوترات المتصاعدة بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع. 

وسمع دوي إطلاق نار كثيف طوال اليوم السبت في أنحاء العاصمة الخرطوم ومدينة أم درمان، حيث حشد الجيش وقوات الدعم السريع عشرات الآلاف من المقاتلين.

وقال شهود، إن مقاتلين من الجانبين أطلقوا النار من عربات مدرعة ومن رشاشات محمولة على شاحنات صغيرة أثناء القتال في مناطق مكتظة بالسكان.

 وشوهدت بعض الدبابات في الخرطوم، وقال الجيش إنه شن ضربات بطائرات بدون طيار على مواقع قوات الدعم السريع في العاصمة وحولها.

ووصف السكان مشاهد الفوضى، وقالت د. أمل محمد، طبيبة في مستشفى عام في أم درمان: "حريق وانفجارات في كل مكان والجميع يركضون ويبحثون عن مأوى".

 

وقال عبد الحميد مصطفى، أحد سكان الخرطوم، "لم نشهد مثل هذه المعارك في الخرطوم من قبل".

كان مطار الخرطوم الدولي من بؤر التوتر، ولم يُصدر "إعلان رسمي" بإغلاق المطار، لكن شركات الطيران الكبرى علقت رحلاتها. 

 

وأظهرت بيانات تتبع الرحلات الجوية، أن ذلك شمل رحلات متجهة إلى السودان من مصر والسعودية عادت للتراجع بعد أن كادت تهبط في المطار.

وقالت شركة الطيران الوطنية السعودية إن إحدى طائراتها من طراز إيرباص A330، تعرضت لأضرار في مطار الخرطوم.

 وأظهر مقطع فيديو الطائرة تحترق في مدرج المطار، كما يبدو أن طائرة أخرى اشتعلت فيها النيران أثناء القتال. 

وحدد موقع FlightRadar24 لتتبع الرحلات الجوية، أنها طائرة بوينج 737 تابعة لشركة SkyUp Airlines. SkyUp هي شركة طيران في كييف ومقرها أوكرانيا. ولم ترد على الفور على طلب للتعليق.

وقالت نقابة أطباء السودان، إن مدنيين قتلا في المطار دون أن تحدد الملابسات. وقالت النقابة، إن رجلاً آخر قتل في ولاية شمال كردفان.

وكتب السفير الأمريكي في السودان، جون جودفري، على الإنترنت أنه كان يحتمي في مكانه مع فريق السفارة، "كما يفعل السودانيون في جميع أنحاء الخرطوم وأماكن أخرى".

وكتب: "أدعو القادة العسكريين الكبار على وجه السرعة إلى وقف القتال"، مضيفًا أن التصعيد خطير للغاية.

من جانبه أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، وغيره من كبار الدبلوماسيين، عن قلقهم البالغ إزاء اندلاع أعمال العنف. 

وكتب بلينكين على تويتر "نحث جميع الجهات الفاعلة على وقف العنف فورًا، وتجنب المزيد من التصعيد أو تعبئة القوات ومواصلة المحادثات لحل القضايا العالقة".

 

العالم يدعو إلى وقف إطلاق النار 

 

 

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وكبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد، رئيس الجامعة العربية أحمد أبو الغيط، إلى وقف إطلاق النار وعودة الطرفين إلى المفاوضات لتسوية الخلاف بينهما. 

كما دعت مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر، أولئك الذين يقاتلون في السودان إلى ممارسة ضبط النفس والعمل نحو حل سياسي في البلاد.

 

في حين، حذر رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك، من احتمال اندلاع صراع إقليمي إذا تصاعد القتال. 

 

وقال في نداء بالفيديو لكلا الجانبين نُشر على حسابه على تويتر: "إطلاق النار يجب أن يتوقف على الفور".

 

وتبادل الجيش وقوات الدعم السريع الاتهامات في اندلاع الاشتباكات، التي تركزت في الخرطوم ولكنها وقعت أيضًا في مناطق أخرى في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك الإقليم الشمالي، ومنطقة دارفور، ومدينة بورتسودان الساحلية الاستراتيجية على البحر الأحمر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز