عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| بعد أقل من شهر من لقاء "شي".. بوتين يلتقي وزير الدفاع الصيني

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوزير الدفاع الصيني اليوم الأحد، مؤكدا على تعزيز مشاركة بكين مع موسكو ، التي اتفقت معها إلى حد كبير في سياستها الخارجية في محاولة لتقليص نفوذ الولايات المتحدة والديمقراطيات الغربية الأخرى.



 

كان بوتين مع وزير الدفاع الصينيالجنرال لي شانجفو، بحضور وزير الدفاع الروسب شويجو بعد أقل من شهر من قيام الزعيم الصيني شي جين بينج بزيارة دولة لموسكو استمرت ثلاثة أيام .

ورفضت الصين انتقاد الأعمال العسكرية الروسية في أوكرانيا وتحمل الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي مسؤولية استفزاز موسكو.

 لكن وزير الخارجية الصيني قال الأسبوع الماضي إن الصين لن تساعد روسيا بالأسلحة، كما تخشى الولايات المتحدة وحلفاء غربيون آخرون.

 

رسميًا، تظل الصين محايدة في النزاع الأوكراني. ومع ذلك ، أكدت رحلة شي كيف أصبحت الصين بشكل متزايد الشريك الأول في العلاقة لأنها توفر لروسيا غطاءً سياسيًا وشريان حياة اقتصاديًا خلال الصراع في أوكرانيا.

وفي تصريحات على هامش اللثاء، أشاد بوتين بالتطور العام للعلاقات الروسية الصينية، وقال نحن نعمل أيضًا بنشاط من خلال الإدارات العسكرية، ونتبادل بانتظام المعلومات التي تفيدنا، ونتعاون في مجال التعاون العسكري التقني، ونجري تدريبات مشتركة، علاوة على ذلك، في مسارح مختلفة: في منطقة الشرق الأقصى، وأوروبا، وفي البحر وفي البر وفي الجو "، بحسب الكرملين.

من جانبه، قال لي إن علاقات الدولتين "تفوقت على التحالفات العسكرية والسياسية في حقبة الحرب الباردة، إنهم يرتكزون على مبادئ عدم الانحياز، وهم مستقرون للغاية ".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز