عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المعهد القومي للتغذية يوجه إرشادات وخاصة للأطفال

تحذير عاجل من تناول الفسيخ ونصائح طبية هامة في شم النسيم

الفسيخ
الفسيخ

حذرت عميد المعهد القومي للتغذية الدكتورة جيهان فؤاد من تناول الفسيخ للأطفال الأقل من عمر 7 سنوات لخطورته على صحتهم.



 

وقالت فؤاد في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن أجواء الاحتفال بأعياد الربيع وشم النسيم من الطقوس المصرية التي ما زال يحتفل بها المصريون سواء الاستمتاع بالتنزه في الحدائق أو بالأكلات المصرية القديمة من الأسماك المملحة والبصل الأخضر والبيض.

 

وقدمت فؤاد مجموعة من النصائح الغذائية للاستمتاع بهذا اليوم دون أي مشاكل صحية، مع التنبيه على مرضى الضغط العالي من تناول الأسماك المملحة والحرص على عدم الإكثار منها وخاصة الصائمين.

 

وشملت النصائح، أنه يجب شراء الأسماك من مصدر موثوق، وضع الأسماك المملحة في الفريزر لمدة يومين قبل تناولها حيث أن التجميد يقتل كثير من الطفيليات، غسل الأسماك المملحة جيدا بالماء الجاري، وضع الأسماك المملحة في ليمون وخل، وتترك الأسماك المملحة في منقوع الليمون والخل لمدة ليلة كاملة.

 

كما نصح بعدم الافراط في تناول الأسماك المملحة، والحرص على تناول الخضروات الورقية مثل الخس والبصل الأخضر والجرجير والبقدونس، وشوي الأسماك المملحة لقتل البكتيريا، واستبدال المشروبات الغازية بالأعشاب مثل الشاي الأخضر، والقرنفل والنعناع.

 

وأكد ضرورة الحرص على شرب الماء للتخفيف من كمية الأملاح المتناولة ومساعدة الكلى في التخلص منها، وفي حالة ظهور أي أعراض مثل وجع البطن أو الإسهال أو ضيق التنفس لابد من الذهاب إلى الطبيب فورا.

 

وكانت وزارة الصحة والسكان قد وجهت عدة نصائح طبية وإرشادات وقائية؛ تزامنا مع الاحتفال بأعياد شم النسيم، وذلك ضمن خطة التأمين الطبي التي تطبقها الوزارة لضمان سلامة وأمان الغذاء، ولحماية المواطنين من الممارسات الغذائية الضارة، حرصا على الصحة العامة.

 

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار - في وقت سابق - إنه في إطار الجهود الاستباقية للوزارة، فإنه تم توفير مصل (البتيوليزم) الخاص بحالات التسمم الغذائي، حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز