عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. محلات السوبر ماركت تنتقم من المستهلكين ببريطانيا

السوبر ماركت
السوبر ماركت

ارتفع معدل التضخم الإجمالي في المواد الغذائية والمشروبات ببريطانيا في ٨ متاجر كبرى هي:-Aldi و Asda و Lidl و Morrisons و Ocado و Sainsbury و Tesco و Waitrose - إلى 17.2٪ في مارس.



 

 

كما شهدت الأطعمة الأساسية في النظام الغذائي البريطاني زيادات أكبر في الأسعار.

 

 

نسب الزيادة في أسعار السلع 

 

 

 وفقًا لتقرير أصدرته مؤسسة "ويتش"، يمثل هذا ارتفاعًا من 16.5٪ في الشهر السابق، بينما ارتفع سعر عصيدة الشوفان بنسبة 35.5٪ في جميع محلات السوبر ماركت مقارنة بالعام الماضي بينما ارتفعت أسعار جبن الشيدر بنسبة 28.3٪.

 

وفي الوقت نفسه، شهدت نقانق لحم الخنزير متوسط ​​زيادة في الأسعار بنسبة 26.8٪ بينما بلغ متوسط ​​التضخم لسعر البطاطس البيضاء 14٪.

كما ارتفع الخبز الأبيض بمعدل 22.8٪، لكن محلات السوبر ماركت الفردية أدخلت ارتفاعات في الأسعار تصل إلى 80٪ على هذه السلع الأساسية.

 

زاد شيدر التنين الويلزي الناضج من Asda بمقدار 180 جرامًا من 1 جنيه استرليني في الأشهر الثلاثة حتى نهاية مارس من العام الماضي إلى 1.80 جنيه استرليني خلال نفس الفترة من هذا العام - بزيادة قدرها 80٪.

وفي الوقت نفسه، زادت ارغفة العيش ٨٠٠ جرام في مخابز  Asda Soft White  بنسبة 67٪ من 56p إلى 94p.

أيضًا في Asda، زاد نطاق ميزانيتها Just Essentials المكون من ثمانية نقانق في السعر بنسبة 73.5٪ من 81 بنسًا إلى 1.40 جنيه استرليني.

 

كما ارتفعت كمية عصيدة البروتين الأصلية من Quaker Oat So Simple 49g في Ocado من 94 بنسًا إلى 1.56 جنيه استرليني - بزيادة قدرها 65.5٪.

 

وارتفعت قيمة حزمة Woodside Farms ذات القيمة من Tesco المكونة من ثمانية نقانق من 80 بنسًا إلى 1.39 جنيه استرليني، بزيادة قدرها 73.3 ٪.

 

 

وفي Morrisons، زادت أربع عبوات من البطاطس المخبوزة من 40p إلى 66p - بزيادة قدرها 63.5٪.

 

في حين أن أسعار السلع بمحلات السوبر ماركت لا تزال أرخص المنتجات، إلا أنها شهدت أعلى معدل تضخم بين جميع المنتجات - بزيادة 24.8٪ في مارس مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وشهدت العلامات التجارية الخاصة بمحلات السوبر ماركت القياسية ارتفاعًا في الأسعار بنسبة 20.5٪ بينما ارتفعت أسعار نطاقات العلامات التجارية المتميزة بنسبة 13.8٪.

أيّ؟ حلل التضخم في أكثر من 26000 منتج من منتجات الطعام والشراب في المحلات الكبرى الثمانية.

 

 كما شهدت سلة الأطعمة الأساسية بما في ذلك جبن الشيدر والخبز الأبيض المقطّع ونقانق لحم الخنزير والبطاطا البيضاء والشوفان للعثور على المنتجات ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار.

أيّ؟ تشجع محلات السوبر ماركت على إعلان قائمة أسعار منتجاتها على نطاق أوسع وجعل الأسعار أكثر شفافية.

 

من جانبه قال سو ديفيز، رئيس السياسة الغذائية: "يرسم أحدث تعقب للأغذية والمشروبات في السوبر ماركت صورة قاتمة لملايين الأسر التي تخطت بالفعل وجبات الطعام عن كيفية تأثير التضخم على الأسعار على أرفف السوبر ماركت ، حيث يشعر الأفقر مرة أخرى بالعبء الأكبر من تكلفة - أزمة معيشية.

 

"بينما تؤثر السلسلة الغذائية بأكملها على الأسعار ، فإن محلات السوبر ماركت لديها القدرة على بذل المزيد من الجهد لدعم الأشخاص الذين يعانون ، بما في ذلك ضمان وصول الجميع بسهولة إلى مجموعات الطعام الأساسية بأسعار معقولة في متجر بالقرب منهم ، لا سيما في المناطق التي يكون فيها الناس في أمس الحاجة إليها .

"يجب أن توفر المتاجر الكبرى أيضًا أسعارًا شفافة حتى يتمكن الأشخاص من تحديد المنتجات التي تقدم أفضل قيمة بسهولة."

قال متحدث باسم Tesco إنه لا يزال "يركز تمامًا على توفير قيمة كبيرة لعملائنا. مزيجنا الرائد في السوق من مطابقة أسعار Aldi والأسعار اليومية المنخفضة وأسعار Clubcard يعني أننا الأكثر تنافسية على الإطلاق".

"لذا سواء كان السعر مطابقًا لـ Aldi على الأساسيات ، أو تأمين سعر أكثر من ألف قطعة أساسية منزلية حتى يوليو 2023 ، أو تقديم صفقات ومكافآت حصرية من خلال آلاف أسعار Clubcard - نحن ملتزمون أكثر من أي وقت مضى بتزويد عملائنا بأفضل قيمة ، "أضافوا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز