عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة التعاون الدولي: العلاقات المصرية العراقية تشهد تطورًا كبيرًا خلال الأعوام الماضية

رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي
رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي

 قالت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط إن العلاقات المصرية العراقية تشهد تطورًا كبيرًا على مدار الأعوام الماضية؛ انطلاقًا من حرص قادة البلدين على تعميق الشراكات التنموية بمختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وفتح آفاق الشراكة بين القطاع الخاص من البلدين على المستوى الثنائي، بجانب تعزيز التعاون الثلاثي المشترك بين مصر والأردن والعراق.



 

جاء خلال لقاء الوزيرة، نزار آميدي وزير البيئة العراقي، وذلك على هامش فعاليات اجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي لعام 2023، التي انعقدت بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

 

وبحثت رانيا المشاط -خلال اللقاء وفقًا لبيان الوزارة اليوم الثلاثاء- مجالات التعاون المشتركة بين الجانبين، والإشارة للنتائج التي تحققت خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27، برئاسة مصر خلال نوفمبر الماضي، كما تم التطرق للتعاون المصري العراقي بمختلف المجالات ذات الصلة من خلال اللجنة العليا المشتركة المصرية العراقية والتأكيد على حرص القيادة السياسية على تعزيز مجالات التعاون بين الجانبين.

 

كما بحث الوزيران استعدادات انعقاد اللجنة العليا المشتركة المصرية العراقية في دورتها الثانية، عقب نجاح الدورة الأولى التي انعقدت في عام 2020 ونتج عنها توقيع 15 اتفاقية تعاون مشترك في مختلف مجالات التنمية وتنظيم ملتقى اقتصادي تجاري بين القطاع الخاص من البلدين. وأوضحت وزيرة التعاون الدولي أن الدورة الثانية من اللجنة المشتركة، التي تأتي تنفيذًا لتوجيهات قادة البلدين، تعزز البناء على نتائج الدورة الأولى لتعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين وتحقيق الأهداف التنموية المشتركة.

 

يذكر أن الدورة الأولى من اللجنة العليا المشتركة المصرية العراقية انعقدت خلال أكتوبر 2020، للمرة الأولى منذ نحو 30 عامًا، وشهد رئيسا وزراء البلدين توقيع 15 مذكرة تفاهم بمجالات التخطيط والاستثمار والبورصة والنقل البحري والطرق والجسور والموارد المائية والري والإسكان والبيئة والعدل والصحة ومكافحة الإغراق وحماية المستهلك واتحاد الصناعات والتعاون الصناعي والمعارض الدولية، وتنظيم ملتقى اقتصادي تجاري بمشاركة رؤساء اتحاد الغرف التجارية والوزراء المعنيين والقطاع الخاص من الجانبين.

 

وتشرف وزارة التعاون الدولي على 68 لجنة مشتركة بين مصر والعديد من الدول من بينها 10 لجان عليا مشتركة تترأس الوزارة الجانب التحضيري، وتنعقد اللجنة العليا برئاسة رئيسي الوزراء من البلدين، بجانب 43 لجنة وزارية تنعقد برئاسة وزيرة التعاون الدولي، والمناظرين لها من الدول الصديقة والشقيقة، بالإضافة إلى 15 لجنة فنية وقطاعية تنعقد برئاسة الخبراء من وزارة التعاون الدولي ومناظريهم من الجهات الأخرى.

 

وشهد عام 2022 انعقاد اللجنة العليا المشتركة بين مصر وثلاث دول عربية شقيقة هي (الأردن - تونس - الجزائر)، وذلك في إطار تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية وجهود التنمية المشتركة، إلى جانب انعقاد اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين مصر وأذربيجان، كما تم توقيع اتفاقية لإعادة إحياء اللجنة المشتركة المصرية البولندية، كما تم انعقاد لجنة المنافذ البرية المصرية السودانية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز