عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
اشتباكات السودان
البنك الاهلي

شكري ونظيره اليوناني يؤكدان على خطورة الوضع الراهن في السودان

وزيرا خارجيتا مصر واليونان
وزيرا خارجيتا مصر واليونان

أكد وزير الخارجية سامح شكري، ونظيره اليونان "نيكوس ديندياس"، على خطورة الوضع الراهن في السودان، وضرورة التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار على وجه السرعة.



 

جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي، الذي تلقاه وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء، من نظيره اليوناني، والذي تناول تطورات الوضع في السودان، وأهم ملفات التعاون الثنائي بين البلدين.

 

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد أن الجانبين اتفقا على أهمية التعامل مع النزاع القائم باعتباره شأنا داخليا، وضرورة عدم تدخل أية أطراف خارجية بشكل يعيق جهود احتواء الأزمة.

 

كما أكد شكري وديندياس، على أهمية استمرار التنسيق خلال المرحلة المقبلة في إطار متابعة العلاقات الثنائية وتدعيمها، والبناء على نتائج زيارة الوزير شكري الأخيرة إلى أثينا، مطلع شهر إبريل الجاري، فضلاً عن مواصلة التشاور السياسي حول الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المُشترك.

 

اليونان تدرس إجلاء مواطنيها من السودان.. والهند تعلن أن 31 من مواطنيها عالقون هناك  

 

من ناحية أخرى،  قال نائب وزير الخارجية اليوناني، أندرياس كاتسانيوتيس، إن الحكومة ستشرع في إجلاء المواطنين اليونانيين من السودان ما لم يتم العثور على مخرج آمن لهم.

وأضاف الوزير أن هناك ما يقرب من 150 يونانيًا من بين 1000 مواطن أوروبي في السودان، حيث يدور القتال بين القوات المسلحة وأكبر قوة شبه عسكرية في السودان، وفقا لصحيفة كاثمريني اليوم الثلاثاء.

وأسفر القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية عن مقتل ما لا يقل عن 185 شخصًا وإصابة أكثر من 1800 شخص، وسط غارات جوية واشتباكات في الخرطوم وفتنة في أنحاء السودان. 

 

وقال كاتسانيوتيس: "إذا لم يتم العثور على مخرج آمن، فلن نواصل عمليات الإجلاء.. وفي الوقت الحالي، تُبذل الجهود للنظر في جميع الاحتمالات، لأنه حتى المطار لا يعمل.. لذلك، يجب إيجاد طريقة آمنة وإلا قد يصبح الأمر أكثر خطورة".

وفي سياق متصل، أعلنت السلطات الهندية أن 31 على الأقل من مواطنيها عالقون في السودان في ظل الاشتباكات الجارية هناك بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع. وذكرت شبكة (إن دي تي في) الهندية أن المواطنين ينتمون لولاية "كارناتاكا"، مضيفة أن سلطات الطوارئ بالولاية على تواصل مستمر مع وزارة الشؤون الخارجية الهندية والسفارة الهندية في السودان بشأن المواطنين العالقين. 

كما طالب عدد من السياسيين المحليين رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ووزارة الداخلية ووزارة الشؤون الخارجية في الهند بالتدخل لإنقاذ المواطنين.

كانت السلطات الهندية أعلنت قبل يومين مقتل أحد مواطنيها في السودان جراء إصابته برصاصة طائشة في الاشتباكات الجارية هناك.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز