عاجل
الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
رمضانيات
البنك الاهلي

" الإفتاء " توضح فضل إطعام الطعام ... سببا في دخول الجنة

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

شرحت دار الإفتاء المصرية، فضل إطعام الطعام، قائلة: "إطعام الطعام ينشأ عنه صفات التودد والتحبب إلى مَن كنت سببًا في إطعامهم، فيكون ذلك سببًا في دخول الجنة".



 

وأوضحت الإفتاء : " إطعام الطعام لمن عرفت ومن لم تعرف له ثواب جزيل عند الله تعالى وسبب للنجاة في الدنيا والآخرة؛ قال تعالى: {فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ * أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ * أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ} [البلد:11-16].

 

ونوهت الإفتاء إلى أن " إطعام الطعام وإشباع الجائع، عبادة قد تكون عادية وسهلة، لكنَّ قدرها عظيم؛ لأنها جُعلت من سمات الخيرية المميزة للإسلام الحنيف " .

 

وأشارت الإفتاء إلى قول رسول الله ﷺ: «إِنَّ في الْجَنَّةِ غُرَفًا يُرَى ظَاهِرُهَا مِنْ بَاطِنِهَا، وَبَاطِنُهَا مِنْ ظَاهِرِهَا أَعَدَّهَا اللهُ لِمَنْ أَطْعَمَ الطَّعَامَ، وَأَفْشَى السَّلامَ وَصَلَّى بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ».

 

كما سُئل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أي الأعمال خير؟ فقال: «إِدْخَالُ السُّرُورِ عَلَى الْمُؤْمِنِ، كَسَوْتَ عَوْرَتَهُ، أَوْ أَشْبَعْتَ جَوْعَتَهُ، أَوْ قَضَيْتَ لَهُ حَاجَةً».

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز