عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
اشتباكات السودان
البنك الاهلي

100جندي و3 طائرات هليكوبتر .. تفاصيل مهمة "نص الليل" والخارجية الأمريكية تكذب "حميدتي"

مشهد من العاصمة السودانية
مشهد من العاصمة السودانية

نفذت قوات العمليات الخاصة الأمريكية إخلاء محفوف بالمخاطر للسفارة الأمريكية في السودان اليوم الأحد، حيث اجتاحت العاصمة الخرطوم وخارجها بطائرات هليكوبتر على الأرض لمدة أقل من ساعة.



 

ولم يتم إطلاق أعيرة نارية ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات كبيرة.

 

 

وقالت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية: نفذ العملية قرابة 100 جندي أمريكي في ثلاث طائرات هليكوبتر من طراز MH-47. لقد نقلوا جميعًا ما يقرب من 70 موظفًا أمريكيًا متبقين من منطقة هبوط في السفارة إلى مكان غير معروف في إثيوبيا.

 

وقالت مولي في، مساعدة وزيرة الخارجية للشؤون الإفريقية، إن إثيوبيا قدمت أيضًا دعمًا للتحليق والتزود بالوقود.

 

ومع خروج آخر موظف أمريكي في السفارة، أغلقت واشنطن البعثة الأمريكية في الخرطوم إلى أجل غير مسمى، تركوا وراءهم الآلاف من المواطنين الأمريكيين العاديين الذين بقوا في دولة السودان.

 

 

وقال مسؤولون أمريكيون إن القيام بمهمة إجلاء أوسع سيكون أمرا خطيرا للغاية.

 

في غضون ذلك، دخلت المعارك بين القوات المسلحة السودانية وميليشيا الدعم السريع يومها التاسع اليوم الأحد، مما أدى إلى استمرار إغلاق المطار الدولي الرئيسي وترك الطرق خارج البلاد تحت سيطرة رجال مسلحين. أسفر القتال عن مقتل أكثر من 400 شخص.

 

وفي بيان وجه فيه الشكر للقوات، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يتلقى تقارير منتظمة من فريقه حول الجهود المبذولة لمساعدة الأمريكيين المتبقين في السودان "إلى أقصى حد ممكن".

 

كما دعا إلى إنهاء العنف "غير المعقول" هناك.

 

وقال بايدن في بيان "أنا فخور بالالتزام الاستثنائي لموظفي سفارتنا ، الذين أدوا واجباتهم بشجاعة واحتراف وجسدوا صداقة أمريكا واتصالها بشعب السودان". "أنا ممتن للمهارة التي لا مثيل لها لأفراد خدمتنا الذين نجحوا في نقلهم إلى بر الأمان."

كانت القيادة الأمريكية في إفريقيا ورئيس الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي على اتصال بعيادات القوات المتحاربة قبل وأثناء العملية لضمان حصول القوات الأمريكية على ممر آمن لإجراء عملية الإجلاء.

 

الخارجية الأمريكية تكذب حميدتي 

 

 

ومع ذلك، نفى جون باس، وكيل وزارة الخارجية الأمريكية، زعم مساعدة قوات الدعم السريع، في إجلاء الولايات المتحدة، يأتي هذا بعد تصريحات محمد حمدان دقلو الشهير بحميدتي بأن البعثات الدبلوماسية الأجنبية تعرف من يساعد في إجلائها.

 

 

قال باس: "لقد تعاونوا لدرجة أنهم لم يطلقوا النار على جنودنا أثناء العملية".

أمر بايدن القوات الأمريكية بإجلاء موظفي السفارة بعد تلقيه توصية من فريق الأمن القومي التابع له، مع عدم وجود نهاية في الأفق للقتال.

لقد أودى هذا العنف المأساوي في السودان بالفعل بحياة مئات المدنيين الأبرياء.

 

وقال بايدن "إنه أمر غير معقول ويجب أن يتوقف"، ويجب على الأطراف المتحاربة تنفيذ وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق ، واحترام إرادة شعب السودان".

كان القتال في السودان قد اندلع في 15 إبريل بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بسبب رفض محمد حمدان دقلو، "حميدتي" ضم قواته للجيش السوداني.

 

ما جعل ملايين السودانيين يختبئون في منازلهم وحدوث أعمال سلب ونهب واسعة.

وشمل العنف هجوما على قافلة دبلوماسية أمريكية والعديد من الحوادث التي قتل فيها دبلوماسيون أجانب وعمال إغاثة أو جرحوا أو تعرضوا للاعتداء.

يقدر عدد المواطنين الأمريكيين المسجلين لدى السفارة بحوالي 16000 مواطن على أنهم موجودون في السودان.

 والرقم تقريبي لأن ليس كل الأمريكيين يسجلون في السفارة أو يقولون متى يغادرون.

وأصدرت السفارة تنبيهًا في وقت سابق يوم السبت حذرت فيه من أنه "نظرًا للوضع الأمني ​​غير المستقر في الخرطوم وإغلاق المطار ، فليس من الآمن حاليًا إجراء إخلاء بتنسيق الحكومة الأمريكية لمواطنين أمريكيين عاديين".

 

وبدأت خطة الإجلاء الأمريكية للموظفين الأمريكيين بالسفارة جدية يوم الاثنين بعد تعرض قافلة السفارة للهجوم في الخرطوم. وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) يوم الجمعة أنه تم نقل القوات الأمريكية إلى معسكر ليمونير في جيبوتي قبل إجلاء محتمل.

وفي سياق أخر، أعلنت المملكة العربية السعودية عن نجاح إعادة بعض مواطنيها يوم السبت، ونشرت لقطات لمواطنين سعوديين وأجانب آخرين تم الترحيب بهم بالشوكولاتة والزهور أثناء نزولهم من سفينة إجلاء على ما يبدو في ميناء جدة السعودي.

عمليات إخلاء السفارات التي يقوم بها الجيش الأمريكي نادرة نسبيًا وعادة ما تتم فقط في ظل ظروف قاسية.

عندما تأمر السفارة بسحب الموظفين أو تعليق العمليات ، تفضل وزارة الخارجية السماح لموظفيها بالمغادرة في وسائل النقل التجارية إذا كان هذا خيارًا.

عندما أغلقت السفارة في كييف مؤقتًا قبل الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022 ، استخدم الموظفون وسائل النقل التجارية للمغادرة.

ومع ذلك ، في العديد من الحالات الحديثة الأخرى ، لا سيما في أفغانستان في عام 2021 ، جعلت الظروف المغادرة التجارية مستحيلة أو شديدة الخطورة. رافقت القوات الأمريكية موظفين من السفارة الأمريكية في طرابلس ، ليبيا ، في قافلة برية إلى تونس عندما تم إجلاؤهم في عام 2014.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز