عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مشروعات توفير خدمات الصحة الإنجابية الطارئة ومركز الأطراف الصناعية وإعادة إدماج الأطفال

مركز الملك سلمان للإغاثة يقدم خدمات طبية ويدعم مركز الطوارئ لمكافحة الأمراض الوبائية في محافظات اليمن

قدَّمت عيادات مركز الجعدة الصحي في مديرية ميدي بمحافظة حجة خدماتها العلاجية لـ1,112 مستفيدًا خلال أسبوع، وذلك بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.



 

وراجع عيادة الطوارئ 516 مستفيدًا، وعيادة الباطنية 315 مستفيدًا، وعيادة الأطفال 110 أطفال، وعيادة المصابين بالأوبئة 72 مريضًا، وعيادة النساء والولادة 94 حالة، وقسم التوليد 5 حالات.

وفي مجال الخدمات المرافقة أجرى قسم المختبر 154 فحصاً مخبرياً، واستفاد من قسم الأشعة 101 شخص، والصيدلية 1,012 مستفيدًا، وعيادة الإحالة الطبية 6 حالات، وقسم الجراحة والتضميد 25 مستفيدًا، والملاحظة 499 مستفيدًا، وقسم نقل الدم 4 أشخاص، فيما جرى تنفيذ نشاطين اثنين للتخلص من النفايات.

كما قدم مركز الطوارئ لمكافحة الأمراض الوبائية في مديرية حيران بمحافظة حجة خدماته العلاجية لـ738 مستفيدًا خلال أسبوع، بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

وراجع عيادة الطوارئ 122 شخصاً، وعيادة الباطنية 235 مستفيداً، وعيادة الوبائيات 381 مريضاً.

 

وفي الخدمات المساندة استفاد من قسم المختبر 204 مرضى، كما تم صرف الأدوية لـ980 فردا، واستقبل قسم الملاحظة 189 شخصاً، في حين جرى تنفيذ 3 أنشطة للتخلص من النفايات.

وفي إطار متوازي، بدعم سخي من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية واصل مشروع توفير خدمات الصحة الإنجابية الطارئة للنساء والفتيات الأكثر ضعفا في اليمن تقديم خدماته الطبية للمستفيدين في محافظة أبين، وذلك بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

 

واستفادت من قطاع الصحة الإنجابية خلال الفترة من يوليو 2022م حتى مارس 2023م (32.739 امرأة) في مستشفى الرازي في مديرية خنفر ومركز الرعاية الإنجابية زنجبار (الأمومة والطفولة) في مديرية زنجبار بمحافظة أبين.

ويهدف المشروع إلى تسهيل وصول خدمات رعاية التوليد الطارئة المنقذة للحياة، من خلال شراء المعدات واللوازم الطبية المطلوبة، وتوفير الأدوية، وتقديم الحوافز للعاملين الصحيين في المراكز الصحية في محافظة أبين، يستفيد من المشروع ما يقارب 12 ألف حالة سنوياً، بهدف إنقاذ النساء أثناء الولادة في المناطق الريفية النائية في اليمن الذي يمثل أهمية بالغة في تجنيبهن مخاطر ومضاعفات الولادة.

 

ويأتي ذلك في إطار الجهود المقدمة من المملكة ممثلة بذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة لدعم القطاع الطبي اليمني وتوفير المستلزمات الأساسية للمستشفيات والمرافق الصحية.

وفي إطار متصل، تفقد فريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية برئاسة مدير إدارة الموارد والاستثمار المتحدث الرسمي للمركز الدكتور سامر بن عبدالله الجطيلي مشروع الأطراف الصناعية ومشروع إعادة إدماج الأطفال في اليمن (كفاك) اللذين يمولهما المركز بمديرية سيئون في محافظة حضرموت.

 

وشملت زيارة الوفد الأقسام الرئيسية بمركز الأطراف الصناعية، حيث تم الاطلاع على عمل المركز من مراحل استقبال المستفيدين حتى إنتاج وتصنيع الأطراف الصناعية، إلى جانب الخدمات المقدمة لإعادة تأهيل الجرحى والمرضى المبتورين لدمجهم في المجتمع وتأهيلهم وظيفيًا بالعلاج الفيزيائي، حيث بلغ عدد المستفيدين منذ انطلاق المشروع عام 2021م حتى مارس 2023م، ما يزيد على 8.000 فرد حصلوا على أكثر من 37 ألف خدمة مجانية في الأطراف الصناعية، والصيانة، والعلاج الطبيعي، فيما وصلت الطاقة الإنتاجية إلى 977 طرفا صناعيا جديدا.

ثم زار فريق المركز مشروع إعادة إدماج الأطفال في اليمن (كفاك)، واستمع لشرح من إدارة المشروع عن أبرز الخدمات المقدمة للأطفال، والمتمثلة في مجالات التعليم، والدعم والإرشاد النفسي، وتطوير مهارات التعامل والتخاطب، والخدمات العلاجية الطبية المقدمة للأطفال. 

 

وتأتي هذه المشاريع ضمن الجهود الإغاثية والإنسانية المقدمة من المملكة، ممثلة بالمركز للشعب اليمني الشقيق في مختلف المجالات.

 

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز