عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
اشتباكات السودان
البنك الاهلي

عاجل.. مسؤول سوداني كبير يكشف حقيقة هروب الرئيس السوداني السابق

البشير
البشير

ذكرت وكالة "أسوشيتد برس"، نقلًا عن مسؤول عسكري كبير قوله إن القوات المسلحة السودانية صدت هجومًا لقوات الدعم السريع على سجن كوبر بالخرطوم حيث يحتجز الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، ومسؤولون سابقون في نظامه المنحل في جماعة الإخوان منذ الإطاحة به في عام 2019.



 

وقال المسؤول السوداني، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث إلى وسائل الإعلام، إن عددًا من السجناء فروا لكن " البشير" وغيره من السجناء البارزين كانوا في منطقة "آمنة للغاية"، مضيفًا أن "عددًا قليلاً أسرى ”قتلوا أو جرحوا.

زعمت قوات الدعم السريع أن الجيش أطلق سراح البشير وسجناء آخرين من سجن كوبر، رغم أنه لا يمكن تأكيد البيان بشكل مستقل.

 

دبلوماسيون يفرون من السودان للقتال فيما يكافح المواطنون للفرار

 

 

وفي سياق أخر، أجلت الحكومات الأجنبية دبلوماسيين وموظفين وآخرين من السودان يوم الأحد في الوقت الذي يشتبك فيه الجنرالات المتنافسون لليوم التاسع دون أي مؤشر على هدنة أُعلنت بمناسبة عطلة عيد الأضحى الكبرى.

في حين أن القوى العالمية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا نقلت دبلوماسييها جواً من العاصمة الخرطوم، سعى السودانيون بشدة للفرار من الفوضى.

 

جازف الكثيرون بالطرق الخطرة لعبور الحدود الشمالية إلى مصر.

 

وكتب المخرج السوداني البارز أمجد أبو العلاء على فيسبوك: "عائلتي - أمي وإخوتي وأبناء إخوتي - في الطريق من السودان إلى القاهرة عبر أسوان".

قال الطالب المصري سليمان الكوني، الذي فر شمالاً من الخرطوم مع عشرات الطلاب الآخرين، إن معبر أرقين الحدودي مع مصر كان مزدحماً بنحو 30 حافلة ركاب تقل كل منها 55 شخصاً.

 

 

وقال سكان إن القتال اندلع في أم درمان، المدينة الواقعة على نهر النيل من الخرطوم، على الرغم من وقف إطلاق النار المأمول بالتزامن مع عيد الفطر الذي يستمر ثلاثة أيام.

 

وقال أمين التايد من منزله بالقرب من مقر التلفزيون الحكومي في أم درمان "لم نشهد مثل هذه الهدنة"، مضيفاً أن نيران كثيفة وانفجارات مدوية هزت المدينة.

 

وفي سياق ذي صلة، قُتل أكثر من 420 شخصًا، من بينهم 264 مدنياً، وأصيب أكثر من 3700 في القتال بين القوات المسلحة السودانية والجماعة شبه العسكرية القوية المعروفة باسم قوات الدعم السريع.

 

قالت قوات الدعم السريع إن القوات المسلحة شنت غارات جوية على حي كافوري الراقي شمال الخرطوم. ولم يصدر تعليق فوري من الجيش.

أثرت أعمال العنف المستمرة على العمليات في المطار الدولي الرئيسي ، ودمرت طائرات مدنية وألحقت أضرارًا بمدرج واحد على الأقل ، وتصاعد دخان أسود كثيف فوقه.

 

كما تم إيقاف تشغيل مطارات أخرى.

 

وغرد منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أنه تحدث مع القادة المنافسين، وحثهم على وقف فوري لإطلاق النار لحماية المدنيين وإجلاء مواطني الاتحاد الأوروبي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز