عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
ذكرى انتصارات أكتوبر عيد تحرير سيناء
البنك الاهلي

في 15 معلومة.. هذه قصة سيناء من الاحتلال إلى التحرير الكامل

هذه قصة سيناء من الاحتلال إلى التحرير الكامل
هذه قصة سيناء من الاحتلال إلى التحرير الكامل

تحتفل مصر في 25 إبريل بعيد تحرير سيناء حيث تكلل العبور العظيم للجيش المصري في 1973 ورفع العلم المصري فوق شبه جزيرة سيناء؛ بعد استعادتها كاملة من المحتل الإسرائيلي  فى 25 إبريل 1982.



وننشر هنا التتابع الزمني منذ احتلال سيناء وحتى تحريرها بالكامل.

-    أحتلت سيناء بعد نكسة 5 يونيو 1967. -    بدات معركة تحرير سيناء مبكرًا بعد أيام من النكسة بعمليات للجيش المصري لاستنزاف العدو ورفع الروح المعنوية. - في السادس من أكتوبر 1973 بدا العبور العظيم لخط بارليف، وتكبد العدو خسائر فادحة في الأرواح والمعدات. - في اليوم السادس عشر من بدء حرب أكتوبر بدأت المرحلة الثانية لاستكمال تحرير الأرض عن طريق المفاوضات السياسية حيث تم إصدار القرار رقم 338 والذي يقضي بوقف جميع الأعمال العسكرية بدء من 22 أكتوبر 1973م وذلك بعد تدخل الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأعضاء في مجلس الأمن لوقف نزيف خسائر إسرائيل، والذي قبلته مصر ونفذ مساء يوم صدور القرار.

-     إلا أن خرق القوات الإسرائيلية للقرار أدى إلى إصدار مجلس الأمن قرارا آخر يوم 23 أكتوبر يلزم جميع الأطراف بوقف إطلاق النار والذي التزمت به إسرائيل ووافقت عليه ودخولها في مباحثات عسكرية للفصل بين القوات الأمر الذي أدى إلى توقف المعارك في 28 أكتوبر 1973 بوصول قوات الطوارئ الدولية إلى جبهة القتال على أرض سيناء 

-     بدأت مباحثات الكيلو 101 ( أكتوبر ونوفمبر 1973) وتم فيها الاتفاق على تمهيد الطريق أمام المحادثات السياسية للوصول إلى تسوية دائمة في الشرق الأوسط حيث تم التوقيع في 11 نوفمبر 1973 م على اتفاق تضمن التزاماً بوقف إطلاق النار ووصول الإمدادات اليومية إلى مدينة السويس وتتولى قوات الطوارئ الدولية مراقبة الطريق ثم يبدأ تبادل الأسرى والجرحى واعتبر هذا الاتفاق مرحلة افتتاحية هامة في إقامة سلام دائم وعادل في منطقة الشرق الأوسط.

-    فى يناير 1974 تم توقيع الاتفاق الأول لفض الاشتباك بين مصر وإسرائيل والذي حدد الخط الذي ستنسحب إليه القوات الإسرائيلية على مساحة 30 كيلومتراً شرق القناة وخطوط منطقة الفصل بين القوات التي سترابط فيها قوات الطوارئ الدولية.

-    في سبتمبر 1975 م تم التوقيع على الاتفاق الثاني الذي بموجبه تقدمت مصر إلى خطوط جديدة مستردة حوالي 4500 كيلو متر من ارض سيناء ومن أهم ما تضمنه الاتفاق أن النزاع في الشرق الأوسط لن يحسم بالقوة العسكرية ولكن بالوسائل السلمية. -    مهد انتصار أكتوبر الطريق لعقد اتفاق كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل الذي عقد في سبتمبر 1978 م على اثر مبادرة "السادات "التاريخية في نوفمبر 1977 م وزيارته للقدس . -    التوصل لاتفاق سلام حدث في يوم 17 سبتمبر 1978 والتوقيع على وثيقة كامب ديفيد في البيت الأبيض يوم 18 سبتمبر 1978 ويحتوي الاتفاق على سحب إسرائيل كافة قواتها المسلحة وأيضا المدنيين من سيناء إلى ما وراء الحدود الدولية بين مصر وفلسطين تحت الانتداب وتستأنف مصر ممارسة سيادتها الكاملة على سيناء.

-    أدت معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل إلى انسحاب إسرائيلي كامل من شبة جزيرة سيناء وعودة السيادة المصرية على كامل ترابها المصري

-    تم تحديد جدول زمني للانسحاب المرحلي من سيناء على النحو التالي في 26 مايو 1979 رفع العلم المصري على مدينة العريش وانسحاب إسرائيل من خط العريش / رأس محمد وبدء تنفيذ اتفاقية السلام.

-     في 26 يوليو 1979: المرحلة الثانية للانسحاب الإسرائيلي من سيناء (مساحة 6 آلاف كيلومتر مربع ) من أبوزنيبة حتى أبو خربة.ـ 

-    في 19 نوفمبر 1979 تم تسليم وثيقة تولي محافظة جنوب سيناء سلطاتها من القوات المسلحة المصرية بعد أداء واجبها وتحرير الأرض وتحقيق السلام .

-    في 19 نوفمبر 1979: الانسحاب الإسرائيلي من منطقة سانت كاترين ووادي الطور واعتبار ذلك اليوم هو العيد القومي لمحافظة جنوب سيناء .

-    في يوم ‏25‏ إبريل‏1982‏ تم رفع العلم المصري على حدود مصر الشرقية على مدينة رفح بشمال سيناء وشرم الشيخ بجنوب سيناء واستكمال الانسحاب الإسرائيلي من سيناء بعد احتلال دام 15 عاماً . وإعلان هذا اليوم عيداً قوميا مصريا في ذكرى تحرير كل شبر من سيناء فيما عدا الجزء الأخير ممثلاً في مشكلة طابا التي أوجدتها إسرائيل في آخر أيام انسحابها من سيناء.

-     استغرقت المعركة الدبلوماسية لتحرير هذه البقعة الغالية سبع سنوات من الجهد الدبلوماسي المصري المكثف‏ حتى تم الانسحاب النهائي الإسرائيلي من طابا وسيناء كلها في 19 مارس 1989م و تم رفع علم مصر على طابا المصرية نداء للسلام من فوق أرض طابا .  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز