عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
اشتباكات السودان
البنك الاهلي

واشنطن: نضغط على القادة السودانيين لتمديد الهدنة

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة تضغط على القادة العسكريين السودانيين لتمديد فترة وقف إطلاق النار، و"تستكشف خيارات" لإعادة الوجود الدبلوماسي القنصلي إلى البلاد في أقرب وقت ممكن.



 

وأضاف بلينكن، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكيني، ألفريد نجانجا موتوا، عقد اليوم الاثنين بالعاصمة واشنطن، أن تدهور الأوضاع الأمنية في الخرطوم؛ يشكل مخاطر غير مقبولة لإبقاء الأفراد هناك في هذا الوقت، وأن وزارة الخارجية الأمريكية تتواصل مع الأمريكيين في البلاد بشأن هذا الصدد.

 

وتابع: "نواصل التواصل الوثيق مع المواطنين الأمريكيين والأفراد التابعين للحكومة الأمريكية لتقديم المساعدة وتسهيل طرق المغادرة المتاحة لهؤلاء الذين يسعون إلى الانتقال إلى بر الأمان".

 

وأشار إلى أن المسؤولين الأمريكيين يواصلون التواصل ماشرة مع القادة العسكريين السودانيين الجنرال عبد الفتاح عبد الرحمن البرهان‎، ونائبه في المجلس قائد قوات الدعم السريع الجنرال محمد حمدان دقلو.

 

بدوره، قال وزير الخراجية الكيني إن بلاده لن تخرج دبلوماسييها خارج السودان، لأنها ترغب في أن يكون هناك تواجد مع تواصل المفاوضات نحو تسوية سلمية.

 

تجدر الإشارة إلى أن انزلاق السودان المفاجئ في صراع بين الجيش وجماعة شبه عسكرية قد أثار جهودًا من جانب عدة دول، بما في ذلك الولايات المتحدة، لإجلاء المواطنين الذين تقطعت بهم السبل هناك

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز