عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
اشتباكات السودان
البنك الاهلي

بيان عاجل عن حصيلة معركة جبل أولياء بالسودان.. اليوم الجمعة

معارك
معارك

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، منذ قليل، بيانًا أكدت خلاله تمكن قواتها من صد وتدميرهجوم المتمردين على قوات الدفاع الجوي بجبل أولياء، وتم تدمير ٩ عربات قتالية والاستلاء اثنين رشاش مضاد للطائرات وأسلحة ومعدات مختلفة، وهربت فلول المتمردين مخلفين وراءهم عددا كبيرا من القتلى والمصابين.



 

وكانت القوات المسلحة السوادنية قد أصدرت في وقت سابق من اليوم الجمعة، بيانًا، قالته فيه: يباشر المتمردون منذ صباح اليوم شن هجوم فاشل على قوات الجيش الوطني السوداني بمنطقة جبل أولياءالتي تمكنت من صد الهجوم بنجاح وكبدته خسائر كبيرة وتدمير عدد من المركبات، وجار سحق ما تبقى من قوة المتمردين بالموقع.

 

الدعم السريع تستهدف طائرة تركية

 

 

كما كشفت القوات المسلحة السودانية اليوم أيضًا، عن تعرض طائرة إجلاء تركية طراز C130 صباح اليوم إلى إطلاق نار من قبل المتمردين أثناء تقربها للهبوط بمطار وادي سيدنا مما أدى إلى تضرر خزانات الوقود بالطائرة وإصابة أحد أفراد طاقمها، هبطت الطائرة بسلام في تمام الساعة ٧:٢٥ بمطار وادي سيدنا بسلام وجاري إصلاح الطائرة.

حذرت القوات المسلحة السودانية من محاولات المتمردين عرقلة جهود الإجلاء بمثل هذه التصرفات الخطيرة.

وألحقت بيانها عن إصابة الطائرة التركية بنيران قوات الدعم السريع، ببيان ثاني أكدت خلاله  أن  الطائرة التركية  هبطت  في قاعدة وادي سيدنا العسكرية بسلام بعد أصابتها بنيران المتمردين صباح اليوم في محاولة فاشلة لإسقاطها عرقلة لجهود الإجلاء.

 

أزمة السودان: مدد وقف إطلاق النار لكن القتال مستمر

 

 

وفي سياق ذي صلة، وافق الجيش السوداني، قوات الدعم السريع، على تجديد وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام، قبل وقت قصير من انتهاء مدته،التمديد - لمدة 72 ساعة أخرى.

يأتي هذا  بعد جهود دبلوماسية مكثفة من قبل الدول المجاورة، وكذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والأمم المتحدة.

لكن هناك تقارير مستمرة عن قتال عنيف في العاصمة الخرطوم. سمحت الهدنة السابقة لآلاف الأشخاص بمحاولة الفرار إلى بر الأمان ، بينما حاولت عشرات الدول إجلاء مواطنيها. أسفر القتال الذي استمر قرابة أسبوعين بين الجيش وميليشيا الدعم السريع منافسة عن مقتل المئات.

 

وكان من المتوقع أن ينتهي وقف إطلاق النار في منتصف الليل بالتوقيت المحلي "22:00 بتوقيت جرينتش يوم الخميس".

 

وفي وقت مبكر من مساء الخميس، وافق الجيش النظامي السوداني على التمديد، وحذت منافسته ميليشيا الدعم السريع حذوها بعد ساعات.

عرض جنوب السودان استضافة محادثات السلام ، ووافق الجيش على إرسال ممثلين إلى المحادثات.

 

 

وعلى الرغم من الماضي المرير وسنوات الصراع التي أدت إلى انفصال جنوب السودان عن السودان في عام 2011 ، تتمتع الدولتان الآن بعلاقات ودية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إن واشنطن "تعمل بنشاط كبير" لتمديد الهدنة، مضيفًا أنه على الرغم من عدم اكتمالها ، فقد قللت من العنف.

لكن المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير قالت في وقت لاحق إن الوضع قد يتدهور في أي لحظة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز