عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تحذير عاجل وشديد اللهجة يكشف ارتكاب ميليشيا "حميدتي"جرائم "تشيب لها الولدان"

حميدتي
حميدتي

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، تحذير شديد اللهجة قالت خلاله إن المليشيا المتمردة، منذ بداية تمردها المشئوم على مخالفة كل أعراف وعادات الحرب والقانون الدولي الإنساني، وارتكاب جرائم وممارسات إرهابية لا علاقة لها بموروثات الشعب السوداني، وأشدها استهداف المثالية للتقاعد من ضباط القوات المسلحة وقوات والشرطة والأمن، واقتحام منازلهم لاقتيادهم إلى أماكن مجهولة أو قتلهم بدم بارد.



 

 

 

وأشارت القوات المسلحة السودانية، إلى أن  وآخر جرائم ميليشيا الدعم السريع قدامها باختطاف الفريق آدم محمود جار النبي واثنين من أبنائه، وإطلاق النار على الفريق أحمد عبدالقيوم مما أدى إلى استشهاده هو وابنته أثناء وقوفه لشراء خبز في الشارع العام، بجانب قتل واختطاف عدد كبير من الضباط وضباط الصف المحالين على المعاش من كبار السن والتعرض لعائلاتهم بالتنكيل والضرب وسرقة ممتلكاتهم وخطفهم.

 

أكدت القوات المسلحة السودانية على إدانتها لهذه التصرفات الإرهابية حيال ضباط وضباط صف وجنود عزل أصبحوا خارج الخدمة، متوعدة برد قاسي حيال هذا السلوك المستهجن، وتحمل المتمردون المسؤولية كاملة تجاه الضحايا وأسرهم أمام المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والإنسانية.

 

ألمحت القوات المسلحة السودانية إلى أن هذه التصرفات خير دليل يكشف للشعب السوداني حقيقة هذه المليشيا التي لا علاقة لها بأي أخلاق أو قيم ذات صلة بالشعب السوداني الكريم، وتضعها بجدارة على رأس التنظيمات الإرهابية في العالم.

 

الجيش السوداني يرصد جرائم الدعم السريع 

 

وفي سياق متصل، كانت القوات المسلحة السودانية قد أصدرت بيانًا كشفت خلاله عن موجز للأحداث على الساحة السودانية يوم الجمعة.

 

 

كشف البيان أن 

أعمال  إجلاء رعايا بعض الدول عبر مطاري بورتسودان ووادي سيدنا تواصلت يوم الجمعة، وشملت رعايا من أندونيسيا، تركيا، مصر، سوريا، الهند. وأكد البيان أن في حوالي الساعة ٢٠ : ٧ صباحاً من يوم الجمعة، تعرضت طائرة إجلاء تركية طراز  C130 لنيران المضادات الأرضية للمتمردين فوق منطقة قري وأثناء قربها لمطار وادي سيدنا مما تسبب في حدوث أضرار للطائرة وإصابة أحد أفراد طاقمها ، هبطت الطائرة بسلام.

وقال البيان: بالرغم من موافقة القوات المسلحة علي تمديد الهدنة المقترحة من الجانبين الأمريكي والسعودي إلا أن المتمردين استمروا  في خرقها، مما تطلب التعامل العسكري مع هذه الخروقات  والتي تتمثل في  التالي:

- استمرار القصف العشوائي بدانات الهاون في بحري وأم درمان والخرطوم لإجبار السكان المدنيين علي إخلاء هذه المناطق لاستخدامها  كمرابض للمدافع وفتح القناصة علي أسطح البنايات العالية منها .

- كسر ونهب بنك أم درمان الوطني فرع جبرة وبنك النيل والبنك المصري فرع الموردة، مع حجز وإعتقال أطقم حراسة هذه البنوك إضافة إلي محاولة نهب بنك السودان فرع الخرطوم وعند تصدي قواتنا لهم، قامو ا بإضرام النيران علي البنك والهروب.

- أبلغت وزارة الصحة بسيطرة المتمردين علي مستشفى الخرطوم بعد طرد الكوادر الصحية وإدخال أسلحة وجنود للمستشفى .

- نهب الوقود من الطلمبات التجارية بجانب كسر ونهب بعض المحلات التجارية بمنطقة السوق العربي إضافة إلي محلات تجارية بمناطق مختلفة بولاية الخرطوم ، بجانب نهب عمارة الذهب بالسوق العربي.

- قامت المليشيا المتمردة بإحتلال مدرسة الخير الحاج موسي غرب كلية الجريف ومدارس أخرى بشرق النيل وتحويلها لثكنات عسكرية ومواقع للمدافع .

- استمرار القصف العشوائي بمحيط قيادة منطقة بحري العسكرية والقيادة العامة والهجوم علي قيادة قوات الدفاع الجوي بشارع "٦١" و موقع بالدفاع الجوي بجبل أولياء، والذي كبدت فيه قواتنا المتمردين خسائر كبيرة واستولت على مدرعة إماراتية و اثنين مدفع ثنائي و تدمير  عدد كبير من عربات الدفع الرباعي.

- رصد القوات المسلحة السودانية إشتباك بين المتمردين مع بعضهم البعض صباح يوم الجمعة بمنطقة بري.

- رصد استمرار هروب أعداد كبيرة من المتمردين على متن سيارات نقل مدنية وبعض سيارات اللاندكروزر.

اختتمت القوات المسلحة السودانية بيانها  بالتأكيد للشعب السوداني أنها مستمرة في أداء واجبها الوطني المقدس ودحر التمرد مع التزامها كقوات محترفة بقواعد الإشتباك والقانون الدولي الإنساني.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز