عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السجن عامان لمتهم بتعاطي الترامادول والهيروين في شبرا الخيمة

ارشيفية
ارشيفية

قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة برئاسة المستشار خالد الشباسي رئيس المحكمة، بمعاقبة شاب في شبرا الخيمة بالحبس لمدة عامين مع الشغل والنفاذ وتغريمه 50 ألف جنيه لتعاطيه مخدري الترامادول والهيروين رغم عدم حيازته لهما وبراءته من تهمة تعاطي مخدر الحشيش الذي تم ضبطه بحوزته.



واستندت المحكمة فى حكمها الذي وصفته بانه تاريخي الى ادانة المتهم من قبل النيابة العامة، مستندة الى التحليل المعملي للطب الشرعي بمركز السموم، الذي اجرته وباشرته النيابة العامة بمعرفتها وتحت اشرافها.

منوهة فى حيثيات حكمها الى ان النيابة العامة هى صاحبة الاختصاص الاصيل وفق المادة 22 اجراءات جنائية وان كافة إجراءات التحقيق التي تقوم بها وفق نص المادة 200 اجراءات جنائية منتجة لآثارها لا يشوبها ثمة بطلان ومنفصلة ومنبتة الصلة عن إجراءات الضبط والقبض والتفتيش السابقة عليها والمحررة بمعرفة ضابط الواقعة وانه وان كان ثبت لديها عدم تعاطيه مخدر الحشيش وفق ما سطره الضابط فقد برأته من تلك التهمة وادانته عما ثبت لديها من تعاطيه مخدري الترامادول والهيروين وفق عينتي البول والدم التي امرت النيابة العامة بإجرائه وهو الامر الذي يعد كافيا لاعتبار المتهم متعاطيا حتى ولو لم يضبط معه هذا النوع من المخدر.

كما نوهت المحكمة فى ختام حكمها الى انها طبقت ما استقرت عليه مبادئ محكمة النقض الحديثة فى هذا الصدد مؤكدة أن الاجراءات التي تباشرها النيابة العامة بنفسها لا توسم بالبطلان ومنبتة الصلة عن واقعة الضبط. ولفتت المحكمة الى ان اجراء التحليل المعملي للمتهم بمعرفة النيابة صادف صحيح القانون والمشروعية القانونية وكافٍ لادانة المتهم حتى لو لم يضبط مع المتهم المخدر .

كانت مديرية امن القليوبية قد تلقت اخطارا من مباحث قسم اول شبرا الخيمة يفيد بضبط المتهم خلال احد الاكمنة الثابتة على كورنيش النيل بشبرا الخيمة اثناء  قيادته لسيارته حضر المتهم يقود سيارته وهو يدخن سيجارة واثناء ذلك قام المتهم بالقاء السيجارة فالتقتها الضابط وتبين ان بها مخدر الحشيش وبتفتيشه عثر معه على علبة بها 8 سجائر محشوة بالحشيش وتم تحرير محضر بالواقعة.

وبالعرض على النيابة العامة قامت بالتحقيق وتم اجراء تحليل له بمعرفتها بمركز السموم فجاءت النيتجة سلبية لمخدر الحشيش، لكنها ايجابية لمخدري الترامادول والهيروين وعلى ذلك قام دفاع المتهم بالدفع بالبطلان استنادا الى التحليل الا ان المحكمة اخذت باجراء النيابة بما انها صاحبة الاختصاص الاصيل فى الضبطية القضائية فقد اسفرت الضبطية عن تعاطي المتهم للترامادول والهيروين، حتى لو لم يتم ضبطهما بحوزته.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز