عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قبل اجتماع المجلس الأبيض اليوم.. أسباب انسحاب الزمالك من السوبر

انسحاب الزمالك من السوبر أصبح حديث الساحة الكروية المصرية إلا عن نية نادي الزمالك، بطل الدوري في نسخة الموسم الماضي، الانسحاب من مباراة السوبر المحلي، المحدد لها 5 مايو المقبل، والتي تستضيفها دولة الإمارات العربية الشقيقة.



 

أسباب انسحاب الزمالك

 

وتتمثل أسباب انسحاب الزمالك من مباراة السوبر المصري، في موضوع إيقاف كهربا، والعقوبة التي أصدرتها بحقه لجنة الانضباط، والتي جمّدتها لجنة الاستئناف لحين نظر الموضوع، الأمر الذي تراه إدارة الزمالك مؤامرة ضدها من اتحاد الكرة، نتيجة تأجيل العقوبة إلى ما بعد لقاء السوبر.

 

وكان المستشار مرتضى منصور، قد قرر عقد اجتماع طارئ لمجلس إدارة نادي الزمالك، اليوم الأحد، 30 – 04- 2023، في تمام الساعة الثالثة عصرًا.

 

كما قرر مرتضى منصور كذلك عدم السفر إلى الإمارات، لحضور مباراة السوبر المصري من أرض الملعب، رغم اختياره رئيسًا للبعثة من مجلس إدارة الزمالك، مؤكدًا أنه قرر عدم السفر احترامًا لقرار لجنة الانضباط منعه من حضور المباريات لمدة شهرين في أي مسابقة ينظمها اتحاد الكرة، سواء كانت الدوري العام، أو كأس مصر، أو السوبر المصري.

 

وأوضح مرتضى، أنه تقدم بتظلم على قرار لجنة الانضباط، لكن المادة ٢٧ من لائحة الانضباط تنص على أن قراراتها تنفذ فورًا، حتى لو تم التظلم عليها.

 

وأشار مرتضى منصور إلى أنه احتراما للقانون واللوائح، في وطن يسوده القانون، قرر عدم السفر إلى دولة الإمارات العربية لحضور مباراة السوبر المصري، المقرر إقامتها يوم 5 مايو المقبل.

وكان نادي الزمالك قد طلب، في بيان رسمي وجهه إلى الاتحاد المصري لكرة القدم، إيقاف ثلاثي نادي الأهلي: محمود عبد المنعم "كهربا"، ومحمد عبد المنعم ومحمد الشناوي، في مباراة السوبر المصري التي يلعب فيها الأهلي أمام الزمالك، يوم الجمعة المقبل على استاد محمد بن زايد بدولة الإمارات.

 

واستند الزمالك في طلبه إيقاف الثلاثي على إيقاف كهربا من لجنة الانضباط، وأن محمد عبد المنعم طُرِد في مباراة بيراميدز في كأس مصر، أما محمد الشناوي، فطرد أيضا في مباراة سموحة في الدوري المصري، وتم إيقافه 3 مباريات.

 

اللائحة ترد

 

ومن جانبها حددت لائحة مسابقات الاتحاد المصري لكرة القدم، في المادة 35، مدى صحة مشاركة محمد الشناوي ومحمد عبد المنعم، في مباراة السوبر أمام الزمالك، اللذين طردا في بطولتين منفصلتين، وتنص المادة «أ» من المادة «35» من اللائحة على: «تستقل حالات الإنذارات والطرد، التي توقع في مسابقات الدوري العام كمسابقة منفصلة، وتستقل حالات الإنذارات والطرد التي توقع في مسابقة كأس مصر كمسابقة منفصلة، وتستقل حالات الإنذارات والطرد التي توقع في مسابقة كأس السوبر كمسابقة منفصلة، وبالتالي تكون كل مسابقة مستقلة بذاتها ما عدا الأخطاء الجسيمة التي تستوجب جزاء تأديبيًا من (8) مباريات فأكثر».

 

وطبقًا للائحة فإن عقوبة الطرد في مباريات الدوري المصري لا تطبق سواء في كأس مصر أو كأس السوبر المصري، لأن كل بطولة منفصلة، وهو ما يطبق على كأس مصر؛ فلا يغيب اللاعب في حالة الطرد إلا عن مباريات كأس مصر.

 

وفي هذه الحالة لن تكون اللائحة التي طلب خلالها الزمالك إيقاف اللاعب في صالح النادي الأبيض، بل ستكون في صالح اللاعبين، لتؤكد صحة مشاركتهما في المباراة المقبلة.

بداية مباريات السوبر

 

بدأت مباريات السوبر المصري مع بداية الألفية الثالثة، ومع تولي مجلس اللواء يوسف الدهشوري حرب مقاليد إدارة الكرة المصرية، وضمت قائمة اللواء حرب الكابتن حمادة إمام نائبا للرئيس، والكابتن محمد السياجي نائبا للرئيس، والمهندس هاني أبوريدة أمينا للصندوق، ومجموعة من الأعضاء منهم طلعت فواز وأحمد شوبير وإبراهيم يوسف وسحر الهواري وآخرون. وكان هذا المجلس أول مجلس يوقع عقد رعاية لاتحاد الكرة مع وكالة الأهرام للإعلان، ومن بين بنود الرعاية أن تقام مباراة السوبر بين بطل الدوري وبطل الكأس، كمسابقة منفصلة، الهدف منها البحث عن موارد للاتحاد والأندية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز