عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المشاط تؤكد ضرورة التنسيق لهيكلة البنك الدولي لصالح دعم الدول النامية والناشئة

رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي
رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي

أكدت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط ضرورة التنسيق على المستوى العربي والإفريقي لضمان خروج نتائج المباحثات الجارية لهيكلة البنك الدولي بشكل يضمن دعم الدول النامية والناشئة في مواجهة تحديات التنمية.



 

جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة مع نادية فتاح العلوي وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية ضمن مشاركتها في الاجتماعات السنوية للهيئات والمؤسسات المالية العربية، التي تنعقد بمدينة الرباط بالمملكة المغربية؛ لبحث سبل تعزيز التعاون المُشترك وآفاق جهود التعاون الإنمائي، والتنسيق فيما يتعلق بالاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي المقرر أن تستضيفها المغرب أكتوبر القادم، والتي ستمثل أهمية كبيرة في دفع خارطة طريق تطوير دور البنك الدولي والإصلاح الهيكلي وحوكمة مؤسسات التمويل الدولية لتعزيز دورها في دعم جهود التنمية بالدول النامية والاقتصاديات الناشئة، وبحثت الوزيرتان دعم جهود تمكين المرأة.

 

وقالت المشاط إن التحديات العالمية تفرض دورًا ومسؤولية أكبر على عاتق بنوك التنمية مُتعددة الأطراف؛ لتحقيق التكامل والتآزر وتعزيز القدرة على تحفيز العمل المناخي وتحقيق التنمية الشاملة، ومعالجة التحديات من خلال استراتيجيات طموحة تستند إلى أولويات كل دولة.

 

وأكدت تطلعها لمشاركة المغرب كة في الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية المقرر انعقادها قريبًا بمدينة شرم الشيخ، لتعزيز الإقليمي فيما يتعلق بدعم جهود التنمية الإقليمية من خلال البرامج التي تتيحها بنوك التنمية ومؤسسات التمويل العربية والإفريقية. وفي السياق، بحثت وزيرة التعاون الدولي مع الدكتور عبدالحميد الخليفة المدير العام لصندوق أوبك للتنمية الدولية تعزيز التعاون المستقبلي استمرارًا للعلاقات الممتدة مع الحكومة والتي بدأت في سبعينيات القرن الماضي، وجهود التوسع في آليات التعاون ارتكازًا على أولويات الدولة التنموية وجهود تطوير البنية التحتية في مختلف المجالات، حيث تسجل محفظة التعاون الثنائي بين الجانبين نحو 1.5 مليار دولار.

 

وناقش الجانبان إمكانية عقد ورش عمل فنية للتعريف بالخدمات المالية والتسهيلات التي يقدمها صندوق أوبك للتنمية الدولية لتعزيز التعاون مع القطاع الخاص، وزيادة جهود نقل الخبرات وتنمية القدرات، ودفع التعاون جنوب جنوب للاستفادة من التجارب التنموية في مصر.

 

كما ناقشا سبل التعاون في تنفيذ المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج (نُوَفِّي) التي تتضمن 9 مشروعات في مجالات المياه والغذاء والطاقة لتعزيز جهود التحول الأخضر في مصر تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية.

 

كما التقت وزيرة التعاون الدولي المدير العام للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات؛ لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال التمويل الإنمائي الميسر وجذب الاستثمارات، وسبل توسيع نطاق خدمات المؤسسة في مصر ومن أبرزها تأمين الاستثمارات العربية والأجنبية القائمة والجديدة. 

 

يذكر أن وزير التعاون الدولي قد شاركت في الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية ضمن وفد مصر ضم حسن عبدالله محافظ البنك المركزي، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بمشاركة وزراء المالية والاقتصاد والتعاون الدولي من مختلف حكومات الدول العربية، ورؤساء الهيئات المالية العربية.

 

وتساهم مصر في رأس مال المؤسسات والهيئات المالية العربية، حيث تعد من الدول الأكثر إسهامًا بالصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي برأس مال 183.2 مليون دينار كويتي، بينما تساهم في رأس مال الحساب الخاص لتمويل مشروعات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية بقيمة 20 مليون دولار، وفي المؤسسة العربية لضمان الاستثمار بقيمة 1.9 مليون دينار كويتي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز