عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| تفاصيل حوار الـ"70" دقيقة..وماذا قال الرئيس السيسي عن السودانيين في مصر؟

الرئيس السيسي خلال الحوار
الرئيس السيسي خلال الحوار

أكد الرئيس  عبد الفتاح السيسي أن مصر تعمل مع اليابان للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في السودان المجاور الذي يمزقه الصراع، لكنه قال إن مصر لن تتدخل في الصراع.



 

 

أدلى الرئيس السيسي بهذا الحوار في مقابلة حصرية استمرت 70 دقيقة مع صحيفة أساهي شيمبون اليابانية يوم ٢٩ إبريل،  وقالت الصحيفة: من النادر أن يلتقي الرئيس المصري بوسائل إعلام أجنبية في مصر.

 

 

وأشارت الصحيفة اليابانية إلى أنها جرت الحوار قبل اللقاء بين الرئيس السيسي ورئيس الوزراء فوميو كيشيدا في مصر التي كانت المحطة الأولى في جولة كيشيدا الإفريقية التي شملت أربع دول.

 

 

وحول القتال بين الفصائل المتحاربة في السودان قال الرئيس السيسي "كثير من السودانيين يلجأون إلى مصر ونحن نواجه صعوبات" لكننا لا نتعامل مع السودانيين كلاجئين في مصر وأنما نعاملهم كضيوف.

 

 

وفي إشارة إلى حقيقة أن اليابان تستضيف قمة مجموعة السبع لهذا العام، قال الرئيس السيسي إنه يريد التعاون في العمل من أجل وقف إطلاق النار في السودان وكذلك الانتقال إلى حكومة مدنية.

 

 

وقال إن مصر استقبلت بالفعل ما بين 8 و 9 ملايين لاجئ ليس فقط من السودان، ولكن من دول أخرى مزقتها الحرب، بما في ذلك ليبيا وسوريا واليمن.

 

وفي إشارة إلى الصعوبات الاقتصادية العالمية الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا، قال الرئيس السيسي: "إذا قبلنا المزيد من السودانيين، فستشعر مصر بالتأكيد بالآثار".

 

وقال السيسي "سنقدم الدعم للحوار بين السودانيين من أجل إنهاء القتال وتشكيل حكومة مدنية مؤقتة وإجراء انتخابات"، وبما أن اليابان عضو في مجموعة السبع، يجب أن تعمل معنا نحو تلك الأهداف."

 

سألت الصحيفة اليابانية الرئيس السيسي أن هناك تكهنات بأن مصر قد تتدخل مع اشتداد القتال.

لكن الرئيس السيسي قال: "لن نتدخل في السياسة الداخلية للدول الأخرى لأننا لا نريد زيادة تعقيد الوضع".

 

كما تطرق الرئيس السيسي إلى الحرب الأوكرانية الروسية، وأكد أن مصر ستستمر في اتخاذ موقف محايد فيما يتعلق بالقتال بين روسيا وأوكرانيا، مضيفًا أنه سيكون من المهم السعي لحل سلمي هناك.

وقال إن مصر والعديد من الدول النامية تأثرت اقتصاديا بالغزو الروسي من خلال أزمة الغذاء وارتفاع أسعار المستهلكين.

كما أعرب الرئيس السيسي عن اهتمامه الشديد بتعزيز التعاون مع اليابان، وقال إنه يريد أن تشارك الشركات اليابانية في المنطقة الاقتصادية على طول قناة السويس.

وأشارت صحيفة "أساهي"إلى أنه بعد اجتماع 30 إبريل بين الرئيس السيسي ورئيس وزراء اليابان كيشيدا، عقد مؤتمر صحفي مشترك قال فيه كيشيدا إنه أبلغ الرئيس السيسي باستعداد اليابان لتقديم الدعم الإنساني للاجئين السودانيين الفارين إلى الدول المجاورة.

 

فيما يلي مقتطفات من الحوار:

 

سئل: ما هي الآثار المترتبة على هذه المنطقة بسبب القتال في السودان المجاور بين الجيش وقوات الدعم السريع؟

 

 

الرئيس السيسي: المنطقة كلها يمكن أن تتأثر، ونحن نبذل قصارى جهدنا لإجراء مناقشات بين الجيش وقوات الدعم السريع،  لا يمكننا أيضًا أن نجعل الأمر أكثر تعقيدًا، لذلك نحن حريصون على عدم التدخل في شؤونهم الداخلية، وجهودنا هي من أجل تشكيل حكومة انتقالية حتى يمكن إجراء الانتخابات وتنصيب حكومة مدنية.

 

س: ما هي مخاوفك بشأن المزيد من اللاجئين من السودان؟

 

الرئيس السيسي: يوجد بالفعل ملايين السودانيين في مصر، لكننا لا ننظر إليهم كلاجئين بل ضيوف،-وهناك ما بين 8 و 9 ملايين ضيف من ليبيا وسوريا واليمن ودول إفريقية أخرى. وسط الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا، غادر العديد من السودانيين بلادهم، لذا تواجه مصر أيضًا مشاكل، إننا نشهد بالفعل تضخمًا مرتفعًا وأسعار الضروريات اليومية آخذة في الارتفاع.

 

 

س: ما هو شكل الدعم الذي تبحث عنه من المجتمع الدولي؟

 

الرئيس السيسي: نأمل في دعم يرسخ الاستقرار في سوريا واليمن وليبيا والسودان. بمجرد استقرار الوضع، سيعود أولئك الذين فروا من بلدانهم "إلى ديارهم"، وأريد إجراء تبادل صريح لوجهات النظر مع رئيس الوزراء كيشيدا لتأكيد ما يمكننا القيام به.

 

س: ما هي آرائك حول التغيرات الدراماتيكية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط مثل تطبيع العلاقات بين السعودية وإيران؟

 

 

الرئيس السيسي: هناك أكثر من 10 سنوات من عدم الاستقرار في هذه المنطقة وعانى الكثير من الناس نتيجة لذلك، لقد توصلنا إلى الاعتقاد بأن الخيار الوحيد المناسب لسياستنا الخارجية هو تخفيف التوتر والمصالحة، ولا تتدخل الدبلوماسية المصرية في السياسات الداخلية للدول الأخرى، لكنها كانت دائمًا تتمتع بالصبر الاستراتيجي لانتظار تحسن الوضع.

 

س: كيف تنظرون إلى جهود الصين للتوسط في تطبيع العلاقات بين السعودية وإيران؟

 

الرئيس السيسي: أعتقد أن أي نية حسنة لإيجاد حل لقضايا العالم المختلفة أمر جيد، ونرحب بهذه المساهمات من الصين واليابان والولايات المتحدة، كما نأمل في التوصل إلى حل مبكر للأزمة بين روسيا وأوكرانيا حتى يعود السلام. سندعم أي دولة يمكنها المساهمة في ذلك القرار.

س: لماذا تتخذ العديد من الدول في ما يسمى بالجنوب العالمي، بما في ذلك مصر، موقفًا محايدًا تجاه غزو أوكرانيا؟

 

 

الرئيس السيسي: هناك حاجة إلى السعي لحل سلمي للقضية بين روسيا وأوكرانيا، لقد دعوت المجتمع الدولي إلى إيجاد حل سياسي ودبلوماسي لإنهاء القتال، كما سأبلغ رئيس الوزراء كيشيدا بنيتنا.

 

س: ما هي توقعاتك لليابان؟

 

الرئيس السيسي: لقد واصلت جهدي لتقديم نظام التعليم الياباني إلى مصر وحتى الآن تم تطبيقه في حوالي 50 مدرسة، ونحن نخطط لتوسيع هذه التدابير، وأريد أن تشارك العديد من الشركات اليابانية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وهي مركز رئيسي للتجارة الدولية.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز