عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحوار الوطني
البنك الاهلي

برلمانيون: مشاركة المصريين بالخارج في الحوار الوطني إضافة كبيرة للعملية السياسية

جلسات الحوار الوطني - ارشيفية
جلسات الحوار الوطني - ارشيفية

الحوار الوطني، بعد إعلان الصفحة الرسمية للحوار الوطني عن تلقي مقترحات ومشاركات المصريين بالخارج عبر الموقع الإلكتروني المخصص للمقترحات، أشاد برلمانيون بدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني المصريين بالخارج لطرح مقترحاتهم ورؤيتهم. 



هندى: الحوار هو تبادل الرأي في القضايا المهمة

 
من جانبه أشاد النائب عمرو حسين هندي، عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج، بدعوة إدارة الحوار الوطني  المصريين في الخارج لطرح مقترحاتهم والتحديات التي تواجههم ورؤيتهم في علاجها، مؤكدا أن الحوار هو تبادل الرأي في القضايا المهمة بين مختلف فئات الشعب في الداخل والخارج.
 
وأكد هندي، أهمية مشاركة المصريين بالخارج في طرح ما يرونه مهما، وطرح رؤيتهم في معالجة كل ما يواجهونه من تحديات، معقبا: "المصريون بالخارج هم جزء من العملية السياسية".
 
وأضاف، أن الدستور كفل للمصريين بالخارج حقوق المشاركة الدستورية والانتخابية، وعليهم الاستفادة من تلك الحقوق لمواجهة التحديات ومعالجة المشكلات التي تواجههم.
 
وأشار هندي، إلى أن الحوار يؤكد انفتاح الدولة على مختلف الرؤى والأفكار من جميع المصريين، سواء في الداخل أو الخارج، مؤكدًا أن الجميع يعقد آماله على الحوار الوطني فهو نافذة أمل لمجتمع متطور.
 
 

رشاد: سيناقش العديد من القضايا والموضوعات وعلى رأسها الاستثمار

 

 

 
ورحبت النائبة هند رشاد، أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، بقرار مجلس أمناء الحوار الوطني بتلقي مقترحات ومشاركات المصريين بالخارج عبر الموقع الإلكتروني المخصص للمقترحات.
 
وأضافت رشاد، أن الحوار الوطني سيناقش العديد من القضايا والموضوعات وعلى رأسها الاستثمار، وهنا تأتي أهمية إشراك المصريين بالخارج في الحوار الوطني، حيث يسهم من ناحية فى الترويج للاستثمار، ومن ناحية أخرى في معرفة الحوافز التي يجب منحها للمستثمر، من خلال رصد العوائق التي تثير مخاوف المستثمرين.
 
 
وأكدت أن الحوار  يسير بخطى جدية للغاية ويتقدم بخطوات مسؤولة، مؤكدة أن قرار الحوار الوطني بالسماح للمصريين في الخارج لتصوراتهم ومقترحاتهم تأتى أهميته من كون المصريين بالخارج هم القوى الناعمة لمصر. 
 
وأشارت، إلى أن المصريين في الخارج ممثلون بالمجالس النيابية، والرئيس عبدالفتاح السيسي يولى اهتماما كبيرا بهم، وكان مهتما بإشراكهم في الحوار الوطني.
 
وتابعت: أنه على أي مصري مقيم في الخارج ويرغب في المشاركة في الحوار الوطني أن يتشرف ويرسل مقترحاته لأنهم سفراء لبلادهم داخل البلاد التي يعملون بها لأن تمثيلهم ووجودهم مهم للغاية، وكثير منهم علماء ومثقفون وأطباء ومهندسون بمختلف التخصصات وانخرطوا في ثقافات جديدة ولديهم تجارب في بلدان مختلفة.
 

الجندي: ضلع أساسي من أضلاع الحياة السياسية والاقتصادية في مصر

وفي ذات السياق ثمن المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، استجابة مجلس أمناء الحوار الوطني لاقتراحه بشأن دعوة المصريين العاملين بالخارج للمشاركة بمقترحاتهم ورؤيتهم للتحديات التي تواجهها الدولة المصرية ورؤيتهم في علاجها، وهو ما يؤكد أنهم ضلع أساسي من أضلاع الحياة السياسية والاقتصادية في مصر، مؤكدا على أن مشاركتهم ستسهم في التعرف على مشكلاتهم وتعزيز جسر الثقة بينهم وبين وطنهم الأم.
 
 
وأكد "الجندي"، على ضرورة أن تتم دعوة مشاركة المصريين بالخارج في الحوار الوطني بشكل رسمي، بالإعلان عن إضافة لجنة فرعية خاصة للمصريين بالخارج، تتولى مناقشة ما يواجهونه من مشكلات خلال عملهم بالخارج، وما يحتاجونه من وطنهم من تسهيلات، بالإضافة إلى بحث أسباب تراجع تحويلات المصريين بالخارج بشكل ملحوظ، والتي تعد أحد المصادر الرئيسية للعملة الصعبة، مشيرا إلى أن بيانات البنك المركزى أظهرت تراجع التحويلات في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 23% مقارنة بنفس الفترة من العام 2021-2022، حيث سجلت 12 مليار دولار مقابل 15.6 مليار دولار في نفس الفترة من العام المالي الماضي.
 
وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن الدولة المصرية تستهدف دمج المصريين بالخارج في خطط التنمية الشاملة التي تتبناها، لذلك فهناك حاجة ملحة لتقديم الحوافز اللازمة لتشجيعهم على استثمار أموالهم في وطنهم والمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني، وتعريفهم بالفرص الاستثمارية المتاحة في مصر، والتطورات التي تمت لتحسين مناخ الاستثمار خلال السنوات الأخيرة، مؤكدا أن ذلك سيساهم في تعزيز ودعم جسور الثقة الحقيقية بين الدولة والمصريين بالخارج قولا وعملا.
 
واقترح "الجندي"، أن تتم دعوة ممثلي الجاليات المصرية، ورجال الأعمال المصريين المقيمين بالخارج، وكذلك أعضاء مجلس النواب الممثلين للمصريين بالخارج، للمشاركة والتعبير عن رؤيتهم بعد التواصل مع الجاليات وإجراء حوار مجتمعي معهم لصياغة رؤية تمثلهم يمكن طرحها على مائدة الحوار الوطني، عبر الفيديو كونفرانس. 
 
وأوضح الجندي أن عدد المصريين بالخارج وفقا لتصريحات وزيرة الهجرة يتراوح ما بين 10 إلى 12 مليون، وهو عدد هائل لا يمكن تجاهله، مشددا على أن المصريين بالخارج قوة ناعمة حقيقية، بالإضافة إلى كونهم قوة اقتصادية وعلمية ضاربة إذا ما أُحسن التعامل معاها، ولا بد أن يكون لهم دور مؤثر فى وضع رؤية لحل الأزمات والقضايا ومواجهة التحديات التي تتعرض لها مصر للانطلاق نحو الجمهورية الجديدة.
 
 
 
 
وكان قد أعلن مجلس أمناء الحوار، توسيع دائرة المشاركة الشعبية من خلال الإعلان عن تلقي مشاركات ومقترحات المصريين بالخارج عبر الموقع الإلكتروني المخصص للمقترحات.
 
وكتبت الصفحة الرسمية للحوار الوطني على فيسبوك:  "هم دائما ضلع أساسي من أضلاع الحياة السياسية والاقتصادية في مصر، وأينما تواجدوا.. لم تغب أوطانهم عنهم".
 
 
وأضافت الصفحة، "ولأن نافذة الحوار تطل على الجميع؛ تدعو إدارة الحوار الوطني المصريين بالخارج للمشاركة بمقترحاتهم والتحديات التي تواجههم ورؤيتهم في علاجها، ونستقبل مقترحاتكم من خلال موقعنا الإلكتروني: https://egyouth.com/ar/register/
    
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز