عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. الفيضانات تقتل وتشرد الآلاف بـ3 دول في قارات إفريقيا وآسيا وأوروبا

فيضانات
فيضانات

اجتاحت الفيضانات 3 دول إفريقية، وآسيوية، وأوروبية، وخلفت عشرات القتلي، ومئات المصابين، بينما شردت الآلاف، في الصومال وسلطنة عُمان، وإيطاليا.



 

 

فيضانات الصومال تشرد أكثر من 200 ألف شخص بعد الجفاف 

 

 

 

 

في القارة الإفريقية، أفادت تقديرات لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بأن الأمطار الموسمية وفيضانات الأنهار في الصومال التي أعقبت فترة الجفاف، قد أثرت على ما لا يقل عن 460 ألف شخص، منهم نحو 219 ألف شخص شردوا من منازلهم، بجانب وفاة 22 شخصًا.

 

وهطلت الأمطار الموسمية بغزارة في أقاليم جنوب ووسط الصومال في وقت كان يواجه فيه ثلث الصوماليين موجة جفاف قاسية.

ففي الأيام الأخيرة، فاجأت فيضانات نهر شبيلي، سكان مدينة بلدوين بإقليم هيران في ولاية هرشبيلى المحلية، لتغمر مساحة تزيد عن 20 كيلومترًا مربعًا، ما أدى إلى تشريد أكثر من 200 ألف شخص، بحسب تقديرات محلية ودولية.

 

وإلى جانب مدينة بلدوين اجتاحت الفيضانات مدناً وقرى وبلدات جنوب ووسط البلاد، وغمرت فيضانات نهر شبيلي الأحياء الأربعة التي تتكون منها مدينة بلدوين إلى جانب 25 قرية وبلدة في محيط النهر، ما أجبر السكان في تلك المناطق على النزوح من منازلهم، بحسب وزارة إدارة الكوارث والشؤون الإنسانية في ولاية هيرشبيلي المحلية.

 

وحذّر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيان من تأثير استمرار هطول الأمطار الغزيرة في الصومال وفي المرتفعات الإثيوبية سلبًا على حياة حوالي 1.6 مليون شخص، وإمكان تشريد 600 ألف شخص إجمالاً في المناطق المعرضة للفيضانات على طول نهري جوبا وشبيلي.

 

هطول أمطار على ولايات عُمانية

 

 

 أما في القارة آسيا، فقد شهدت ولايات محافظة الداخلية العمانية هطول أمطار متوسطة الغزارة أدت إلى جريان الشعاب والأدوية، ففي ولاية نزوى، أدَّت الأمطار إلى جريان أودية ــ المعيدن، ووادي جابر، ووادي تنوف، ووادي الرحبة، وفي ولاية الجبل الأخضر، وأدَّت الأمطار إلى جريان أودية ــ وادي بني حبيب، ووادي المناخر، فيما جرى ــــ وادي غول ـــ في ولاية الحمراء، وواديي ـــ حلفين وامطي ــ في ولاية إزكي".

 

 

 

 كما شهدت ولاية شناص بمحافظة شمال الباطنة ظهر اليوم هطول أمطار متفاوتة الغزارة، حيث هطلت الأمطار على القرى الساحلية منها والجبلية مثل قرى الغوابي والهاملية والغريفة، ومركز الولاية، إضافة إلى عدد من القرى الشمالية من الولاية.

 

الفيضانات في شمال شرق إيطاليا تجبر أكثر من 36 ألفًا على النزوح

 

 

بينما في القارة الأوروبية، أجبرت الفيضانات في شمال شرق إيطاليا أكثر من 36 ألفًا على مغادرة منازلهم، حيث أدى ارتفاع منسوب المياه إلى غمر المنازل وأسفرت الانهيارات الأرضية عن عزل قرى صغيرة.

ومدّدت السلطات الإقليمية مع هطول المزيد من الأمطار حالة التأهب القصوى وأمرت سلطات مدينة رافينا بالإخلاء الفوري لمزيد من القرى الصغيرة المعرضة للخطر.

 

وذكر الدفاع المدني الإيطالي، أن مروحية تحطّمت قرب مدينة لوجو أثناء مشاركتها في محاولات لإعادة التيار الكهربائي، أمس يوم السبت، من ما أدى إلى إصابة أحد الأشخاص الأربعة الذين كانوا يستقلونها، كما أدت الأمطار الغزيرة، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، إلى مصرع 14 شخصًا وحوّلت شوارع في مدن وبلدات منطقة إميليا رومانيا إلى أنهار.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز