عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحوار الوطني
البنك الاهلي

المقرر المحور الاقتصادي: نأمل الخروج باستراتيجية جديدة تنهض بالصناعة

استعرض الدكتور أحمد جلال المقرر العام للمحور الاقتصادي بالحوار الوطني، ما ناقشته الجلسة الأولى للمحور الثلاثاء الماضي، مشيرا إلى أنها شهدت مناقشة  موضوعي العدالة الاجتماعية والسياحة والتي لم يكن بها خلافات كبيرة وشهدت طرح مبادرات لتطوير السياحة والنهوض بها بالإضافة إلى التفرقة بين مفهومي العدالة الاجتماعية والحماية الاجتماعية، موضحًا أن مقرري اللجان سيقومون بإعداد تقرير عن التوصيات ورفعها للمقرر العام للمحور والذي بدوره سيرفعه لمجلس الأمناء.



 

وأضاف جلال خلال كلمته بالجلسة النقاشبة الأولى للجنة الصناعة بالمحور الاقتصادي بالحوار الوطني، أن الأفكار والرؤى المطروحة من المشاركين كثيرة جدا، وسيتم بلورتها في أفكار متشابهة وسيكون على عاتق مقرري لجنة الصناعة بلورتها وصياغتها بشكل متوافق.

 

وأشار إلى دور المقرر العام للمحور والمقرر المساعد، في جمع التقارير المقدمة من مقرري اللجان ورفعها إلى مجلس الأمناء ، موضحا أن لجان المحور الاقتصادي مختلفة متشعبة ولا يمكن التعامل معها كأجزاء منفصلة، مضيفا: " سنعمل على توليفة من التوصيات وسيتم رفعها لمجلس أمناء الحوار ".

 

وتابع: قطاع الصناعة مهم وبه تنوع كبير لا نحسد عليه، وأن القطاع ليس سيئا للغاية ، حيث بلغ ١٦٪ من الدخل القومي، لافتا إلى أن كوريا الجنوبية أصبحت ٤٠٪، ونحن منذ عدة سنوات كنا عند نفس المستوى، وهذا يؤكد ان قطاع الصناعة لم ينهض كما هو مأمول ، والنقطة الحقيقة المستهدفة من الحوار  هي الإجابة على لماذا لم ينهض وكيف سيتم توطين الصناعة.

 وطرح سؤالا على المشاركين هل نريد صناعة حقيقية متقدمة أم لا؟، محذرا من عدم الوقوع في فخ التركيز على إزالة احد المعوقات بعينة كسعار الأراضي أو المرافق  أو البيروقراطية ، موصحا انه مهم ولكنه ليس أساس المشكلة.  ‏

 

وأكمل: لدينا منظومة حماية أتلفت الصناعة زيادة عن المطلوب، لافتا إلى وجود دراسة أثببت أن الصناعات المختلفة على مدار ثلاثين عاما التي حظيت بحماية لم تزدهر ولم تحقق تقدما أو تطويرا، مشددا على ضروروة أن ننظر للمسألة باستراتيجية أكثر عمومية فالهدف من الحوار إجراء استراتيجية صحيحة تحقق ما لم تحققه الاستراتيجيات القديمة .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز