عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الطيران المدني: استضافة مصر لورشة العمل التصديقية للكوميسا يأتي تقديرا لدورها المحوري

وزير الطيران المدني
وزير الطيران المدني

قال وزير الطيران المدني الفريق محمد عباس حلمي إن استضافة مصر لورشة العمل التصديقية لمنظمة الكوميسا تأتي تقديرا لدور مصر المحوري في قطاع الطيران، ورئاستها للدورة الحالية للمنظمة، مشيدًا بالتنسيق الفعال بين وزارة الطيران المدني والكوميسا الذي يعزز جهود التعاون في مجال الطيران مع مختلف دول العالم بصفة عامة والأشقاء الأفارقة بصفة خاصة.



 

جاء ذلك خلال انطلاق أولى جلسات ورشة العمل التصديقية، التي تأتي تحت عنوان "المصادقة على وضع إطار مؤسسي إقليمي لنشر أنظمة قابلة للتشغيل البيني للاتصالات والملاحة والمراقبة وإدارة النقل الجوي في إقليم الشرق والجنوب الإفريقي والمحيط الهندي"، المقرر استمرار فاعليتها حتى 31 مايو الجاري بمشاركة وفود من الدول الأعضاء بالمنظمة، ومقدمي خدمات الملاحة الجوية المتخصصين في مجال أنظمة الاتصالات والملاحة من الدول الأعضاء وعدد من ممثلي سلطة الطيران المدني المصرية.

وذكرت وزارة الطيران المدني، اليوم الاثنين، أن استضافة الورشة تأتي في إطار حرص مصر الدائم على مد جسور التواصل لتحقيق الاندماج الإقليمي والتكامل مع دول القارة الإفريقية، وتماشيا مع استراتيجية وزارة الطيران المدني القائمة على تعزيز التعاون وتوحيد الدور المشترك مع الأشقاء الأفارقة من أجل الوصول لأعلى معدلات النمو والتطوير في مجال النقل الجوى داخل القارة السمراء.

من جانبه، قدم مدير عام النقل الجوي ورئيس الوفد المشارك في الكوميسا، أديكيني أولوينجي، الشكر والتقدير للدولة المصرية على جهودها الفعالة في تسهيل إجراءات وصول المشاركين من الدول الأعضاء وتقديم كافة سبل الدعم لهم كونها الدولة المضيفة لورشة العمل، واصفا إياها بـ"أم الدنيا ومهد الحضارات وبلد العراقة والتاريخ".

ونوه بما لمسه من كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال منذ وصوله على أرضها، موجهًا الشكر لسلطة الطيران المدني المصري برئاسة الطيار عمرو الشرقاوي، معربًا عن تقديره لفريق العمل المشترك من وزارة الطيران المدني وسكرتارية المنظمة ومسؤولي التنسيق على حسن التنظيم والإعداد لعقد هذه الورشة.

وأضاف أولوينجي أن جلسات العمل تهدف إلى مناقشة العديد من الموضوعات المهمة من بينها سبل المساهمة في دعم وتطوير قطاع النقل الجوي والعمل على تفعيل سوق العمل الإفريقي الموحد وتحقيق الأجندة الإفريقية 2063، وتعزيز القدرات التنظيمية والمؤسسية لقطاع الطيران المدني في شرق وجنوب إفريقيا والمحيط الهندي وتحسين كفاءة الملاحة الجوية وفقًا للوائح وتعليمات المنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو) من خلال إدارة الحركة الجوية وعمليات المجال الجوي بكفاءة عالية.

وأشار مستشار وزير الطيران المدني لشؤون النقل الجوي الطيار إلياس صادق، في كلمته التي ألقاها أمام الضيوف المشاركين، إلى أن هذه الجلسات ستوفر منتدى فعال للدول الأعضاء للنظر في الإطار المؤسسي الإقليمي المقترح واستعراض كافة التحديات المرتبطة بالنقل الجوي، موضحًا أن القارة الإفريقية تعد موطنًا لما يقرب من 28% من دول العالم وهو يمثل فرصة سوقية ضخمة للنقل الجوي داخل إفريقيا ومع ذلك تشكل الحركة الجوية 2.1% من إجمالي الحركة الجوية العالمية.

وأكد على أهمية التعاون المشترك الذي يسهم في خلق مناخ فعال بالقارة السمراء ويعزز جهودها في متابعة تنفيذ سوق النقل الجوي الإفريقي الموحد (SAATM) - كونه أحد المشاريع الرئيسية لجدول أعمال الاتحاد الإفريقي، الذي يهدف إلى توطيد الاتصال داخل المنطقة بين المدن الرئيسية في البلدان الإفريقية وضمان توافرها وخلق سوق نقل جوي موحد في إفريقيا، حيث وقعت 36 دولة عضو في الاتحاد الإفريقي على الالتزام الرسمي لدعم التشغيل الكامل وهو يشكل 89% من الحركة الجوية داخل إفريقيا وتقوم الدول الأعضاء والمجموعات الاقتصادية الإقليمية بتوطينها.

يذكر أن منظمة الكوميسا تتكون من 21 دولة إفريقية وهي: مصر، وجيبوتي، وكينيا، ومدغشقر، ومالاوي، وموريشيوس، والسودان، وزامبيا، وزيمبابوي، ورواندا، وبورندي، وليبيا، وجزر القمر، وإريتريا، وإثيوبيا، والصومال، وتونس، والمحيط الهندي، وسيشل، وإسواتيني، وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

كما أن الهدف من إنشائها هو التعاون بين الدول الأعضاء في تحقيق تنمية مواردها الطبيعية والبشرية لمصلحة جميع شعوبها وتعزيز السلم والأمن في الإقليم. كما أن تركيزها الأساسي ينصب على إنشاء وحدة اقتصادية وتجارية كبيرة تستطيع التغلب على بعض الحواجز التي تواجه الدول، وتتلخص الاستراتيجية الحالية للكوميسا في "تحقيق الازدهار الاقتصادي من خلال التكامل الإقليمي".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز