عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الهجرة تبحث مع السفير الإيطالي بمصر التعاون في الملفات المشتركة

وزيرة الهجرة سها جندي
وزيرة الهجرة سها جندي

بحثت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج سها جندي مع سفير إيطاليا لدى مصر ميكيلي كواروني، والوفد المرافق له، تعزيز سبل التعاون في الملفات المشتركة، بحضور مساعد وزيرة الهجرة للتطوير المؤسسي وشؤون مكتب الوزيرة الدكتور صابر سليمان، ومساعد وزيرة الهجرة لشؤون الجاليات السفير عمرو عباس .



 

وذكر بيان لوزارة الهجرة اليوم الثلاثاء، أن لقاء الوزيرة لسفير إيطاليا جاء استكمالا للقائها مع وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوزي، والذي تم الاتفاق خلاله على تعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا ودراسة إنشاء مركز مصري - إيطالي لتدريب العمالة من أجل التوظيف والتشغيل في إيطاليا.

 

وأكدت الوزيرة أهمية هذا اللقاء لأنه يستهدف فتح آفاق تعاون أعمق وأوسع بين البلدين، لافتة إلى الروابط التاريخية والعلاقات القوية التي تربط الشعبين المصري والإيطالي، ووجود جالية مصرية كبيرة على الأراضي الإيطالية.

 

وأعربت وزيرة الهجرة عن استعدادها لمناقشة كافة المجالات التي من شأنها تعزيز التعاون الثنائي، حيث قطعت مصر شوطا كبيرا في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، مشيرة إلى عمل الوزارة في إطار المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" لتوعية الشباب بمخاطر تلك الظاهرة.

 

وأوضحت أنها في هذا الإطار تدفع باتجاه تدشين المركز المصري الإيطالي لتسهيل تدريب ودعم تنقل العمالة الماهرة وذوي الخبرات بين مصر وإيطاليا، وذلك على غرار المركز المصري الألماني للتوظيف والهجرة وإعادة الإدماج.

 

وتناولت الوزيرة، في حديثها، زيارة نائب رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي مارجريتس سكيناس، في مارس الماضي، واللقاء معها وتفقده للمركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، دعمًا للعلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الهجرة والتدريب من أجل التشغيل، وكذلك مقترح خارطة طريق لإنشاء مركز يمثل نقطة تواصل مستمر بين الاتحاد الأوروبي ومصر ليسهل رعاية ودعم تنقل العمالة الماهرة والمواطنين من ذوي الخبرات في مختلف المجالات بين مصر والاتحاد الأوروبي.

 

من جانبه، أشاد السفير الإيطالي بالجالية المصرية في إيطاليا وتحقيقها اندماجا في المجتمع، كاشفا أنه عائد للتو من إيطاليا بتوجيهات وتكليف رسمي بضرورة تعزيز التعاون مع مصر بشأن تواجد العمالة المصرية بشكل شرعي وقانوني في إيطاليا ودعم التأهيل والتدريب لأعلى المستويات المهنية.

 

ولفت كواروني إلى التعاون القائم بين مصر وإيطاليا في إطار المدرسة الفندقية الإيطالية في محافظة الفيوم والتي يتم بها تعليم وإعداد شباب للعمل في المجال الفندقي، واقترح أن يتم العمل على التوسع في هذا النموذج في قطاعات أخرى، وأشار إلى دورات الإعداد الفني - المهني التي تقدمها معاهد "دون بوسكو" في القاهرة والإسكندرية.

 

وفي ختام اللقاء، تم الاتفاق على التنسيق من أجل تشكيل مجموعة عمل مشتركة من الجانبين لبحث إقامة المركز المصري - الإيطالي لتسهيل تدريب ودعم تنقل العمالة الماهرة وذوي الخبرات بين مصر وإيطاليا وفقًا لاحتياج سوق العمل الإيطالي، على أن يقدم هذا المركز كافة الخدمات والتدريبات التي يحتاج إليها الشباب، وتأتي آليته عن طريق إقامة مقر فعلي للمركز وموقع إلكتروني ينظم ذلك وغيرها من السبل التي يمكن الاتفاق عليها لتنظيم العمالة وانتقالها، ليستفيد الجميع من هذه النتائج المرجوة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز