عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قبل ٩٦ ساعة.. قرار عاجل من الكونجرس بشأن سقف الدين الأمريكي

رئيس مجلس النواب الأمريكي
رئيس مجلس النواب الأمريكي

وافق مجلس النواب على صفقة للسماح للولايات المتحدة باقتراض المزيد من الأموال، قبل حوالي ٩٦ ساعة من الموعد المقرر لأكبر اقتصاد في العالم أن يبدأ في التخلف عن سداد ديونه يوم ٥ يونيو الجاري.



 

اجتازت الصفقة مجلس النواب الغرفة الأولى بالكونجرس الأمريكي بسهولة بأغلبية 314 صوتًا مقابل 117، على الرغم من بعض الانشقاقات بالحزبين الجمهوري والديمقراطي.

 

 

ويجب أن يصوت مجلس الشيوخ على مشروع القانون في وقت لاحق من هذا الأسبوع قبل أن يتمكن الرئيس جو بايدن من التوقيع عليه ليصبح قانونًا.

 

ومن المتوقع أن تصل الحكومة إلى حد الاقتراض يوم الاثنين 5 يونيو.

 

وقد ترك ذلك هامشًا ضئيلًا للخطأ في الوقت الذي يتسابق فيه المشرعون لتفادي تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها البالغة 31.4 تريليون دولار، والتي تدعم النظام المالي العالمي.

 

ومساء الأربعاء، انضم 165 ديمقراطيًا إلى 149 جمهوريًا في الموافقة على مشروع قانون من 99 صفحة لرفع سقف الديون، مما يسمح له بتمرير مجلس النواب بالأغلبية البسيطة المطلوبة.

 

مع سيطرة الجمهوريين على مجلس النواب بالكونغرس والديمقراطيين يسيطرون على الغرفة العليا والبيت الأبيض، ثبت أن الصفقة بعيدة المنال لأسابيع حتى وقع الرئيس بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي على حل وسط من الحزبين في نهاية الأسبوع.

 

في بيان، وجه جو بايدن الشكر إلى رئيس مجلس النواب، قائلا إنه تفاوض بحسن نية.

 

قال الرئيس الأمريكي: "لم يحصل أي من الجانبين على كل ما يريده" و "هذه مسؤولية الحكم."

 

 

انتصار لرئيس مجلس النواب مكارثي

 

 

وفي سياق متصل، تمكن كيفن مكارثي من دفع جو بايدن والديمقراطيين المترددين إلى طاولة المفاوضات من خلال تمرير مشروع قانون يرفع حد الديون ولكنه يتضمن قائمة من الأولويات المحافظة.

 

 

ثم تمكن من الحفاظ على تماسك حزبه حيث أبرم صفقة أقل طموحًا مع الرئيس قلصت بشكل متواضع الزيادة في الإنفاق الفيدرالي وأضفت بعض الشروط الجديدة على مساعدة الأمريكيين ذوي الدخل المنخفض.

 

 

لم يكن ذلك كافيًا لمجموعة من المحافظين المتشددين، الذين ألمح بعضهم إلى أنهم سيقيلون مكارثي ويفرضون انتخابات جديدة لمنصب رئيس مجلس النواب.

 

ولكن بحلول يوم الأربعاء، تراجعت حتى أكثر المشاغبين سخونة عن خطابهم.

 

 

وعندما حان وقت التصويت، وافق غالبية الجمهوريين على صفقة مكارثي.

 

في حين أن المتشددين قد يتذمرون، فمن الواضح أنهم ليس لديهم أي مكان بالقرب من مستوى الدعم الذي قد يحتاجون إليه ليحلوا محل مكارثي - أو حتى أي فكرة عن من سيحل محله.

تعلق الاتفاقية سقف الديون، وهو حد الإنفاق الذي حدده الكونجرس والذي يحدد مقدار الأموال التي يمكن للحكومة اقتراضها ، حتى 1 يناير 2025.

 

 

قال مكتب الميزانية بالكونجرس غير الحزبي يوم الثلاثاء إن التشريع سيحقق وفورات بقيمة 1.5 تريليون دولار على مدى عقد من الزمن.

لكن تمرير مشروع القانون كان في خطر بعد أن أعرب مشرعون من كلا الحزبين عن معارضتهم.

اشتكى الجمهوريون المتشددون من أنهم حصلوا على تنازلات قليلة للغاية مقابل رفع حد الدين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز