عاجل
الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

  التنوع الإثني في مناطق حوض النيل الأوسط

أما عن التنوع الإثني في حوض النيل الأوسط، فإننا سنتحدث عن أهم الجماعات التي استقرت في هذه البلاد منذ أقدم العصور، ومن هؤلاء الفور. ويذهبُ ثلةٌ من الباحثين إلى أن اسم "دارفور" يُقصَد به "أرضُ الفور"، أو ما يقال لها "منازل الفور" Land of Fur. 



ويعتقد أن اسم الفور يُعبر عن مصطلحٍ عِرقي- سياسيEthno– Political Term أكثر من غيره من الدلالات الاصطلاحية الأخرى، إذ يُشير لأقلية ديموغرافية Demographic Miniority من السكان تضمُ العديد من الإثنيات. 

ويذهبُ آخرون إلى أن القبائل التي استقرتْ في دارفور أقامت ممالكَ صغيرة تحملُ اسم القبيلة التي أسستها، مثل: الميدوب، والبرتي، والبرقد، والتُنجور.. إلخ. 

وتُشير إحدى الوثائق إلى أن الفور يرجح أنهم من أُصول نوبيةNubian Origins. وتذكر إحدى المخطوطات أن الفور ربما جاءوا من أراضي النوبة، باستثناءِ الأُسرة الحاكمة التي كانت تضمُ جماعاتٍ من قبيلة بني هلال. 

ويُشيرُ هذا لحُدوث ثمة اختلاطٍ وامتزاجٍ بين العرب والفور. وكانت جماعاتُ من الفور تُعرَف بـ"التورا" (العملاق) قبل الإسلام، ويتميزُون بقامة طويلة، وأجسام ضخمة، وكانت بيوتهم ذات شكل دائري تُدعى "بيوت العمالقة". ويشكل الفور جماعة لغوية وإثنية، ويتميزون بأن لهم سماتهم وخصائصهم في ذات الآن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز