عاجل
الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

 المجموعات الزنجية وأصلها

تُشكل "المجموعاتُ الزنجية" Negro Groups من الناحية الإثنية أكثر السكان في مناطق جنوب الصحراء الكبرى، وهم ينقسمون لقسمين: الزنوج الحقيقيون، وهم سكان المنطقة التي تمتد من مقديشو (في الصومال)، وحتى ميناء سفالة (سفالا) الذي يقع في أراضي موزمبيق. وتعرف تلك المنطقة بحسب المصادر العربية والإسلامية باسم: بلاد الزنج، أو أرض الزنج. 



أما الزنوج الآخرون، فهم على الراجح الذين يُطلق عليهم: "زنوج البانتو"، ويتركزون في مناطق غرب أفريقيا، وتضم هذه المجموعة أيضا الشعوب المعروفة بالشعوب النيلية، وهم من ذوي الأجسام الطويلة، والبشرة الفاتحة. 

وتشير بعض الفرضيات أن أول من صنع الآلات هو الإنسان الزنجي الأفريقي، وكان أقدم ما كشف عنه في هذا الشأن في شمال تنجانيقا (تنزانيا حاليا). 

ومن مميزات هذا الإنسان القديم أنه يتسم بصغر الحجم، ويقال إنه يشبه القرد لحد ما، وله قمة عظمية فوق الجمجمة لتحمل عضلات فكه الضخم الثقيل بحسب أصحاب تلك الفرضية. 

وفي حوالي سنة 1000 ق.م بدأ الزنوج في الاختلاط بما يقال لها: "الشعوب الحامية"، وهم فيما يقال الذين ينتسبون لنسل حام بن نوح عليه السلام، ونتج عن هذا الاختلاط ظهور شعوب البانتو. 

ويؤرخ ذلك الظهور لحوالي سنة 200 قبل الميلاد، ومن المعروف أن أكثر شعوب جنوب أفريقيا ينتسبون لأسرة لغوية كبرى، وهي مجموعة لغات البانتو، ويتكلم كل من هذه الشعوب أو القبائل بلهجة محلية أو لسان خاص، أو فرع من اللغة الأم، وهي لغة البانتو.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز